عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «بطلات غزة يواجهن مخاطر الموت والمرض بقوة لا مثيل لها».

سقوط شهداء في غزة إثر استهداف العدوان الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين غارة صهيونية تستهدف منزل عائلة أبو غرقود وسط قطاع غزة

وذكر التقرير: “بطلات من نوع آخر تحدين رصاصات العدو وقذائفه ولم تخفهن ألته العسكرية، ولم تردعهن سلاسل الفقد الطويلة ولا ليالي الحرب الحزينة، عن أداء واجبهن تجاه عائلاتهن، إلا أن الصراع المشتعل منذ أكثر من 11 شهرا، وانهيار القطاع الصحي لم يترك أجسادهن الهزيلة دون أضرار بلغت معظمها مرحلة الخطر، وبحسب ما أوردته هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية، فإن أكثر من 177 ألف امرأة غزية تواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة بينهن نحو 162 ألف امرأة مصابة بأمراض غير معدية أو معرضة لخطر الإصابة بها، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، فيما تقف 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة”.

الام الولادة

وتابع التقرير: “جبل الصبر .. هكذا وصفت تلك البطلة الغزية الصامدة، التي تحملت آلام الولادة دون مواد تخدير أو لرعاية صحية سليمة، لكن ذلك الإجراء كان سببا في إصابة نحو 68% منهن بأمراض فقر الدم والاضطرابات ارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الامراض الخطرة، المثير في أسطورة بطلات غزة، هو أنه بالرغم  من الحرب والمرض إلا أنهن لم يتناسين دورهن الطبيعي كأمهات وطبيبات ومعلمات، فمع ارتفاع معدلات الجوع والفقر عملت تلك المرأة على توفير كافة السبل الممكنة لراحة عائلاتها”.

نساء غزة

معاناة نساء غزة المتفاقمة دفعت الهيئة الأممية للتحذير من كونهن على شفا الموت بسبب المضاعفات الطبية معلنة انضمامها إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، لوقفا فوري لإطلاق النار، والوصول الإنساني دون أي عوائق، فضلا عن الإفراض عن جميع المحتجزين، مؤكدا ضرورة توفير الخدمات الصحية للجنسين، وحماية العاملين في القطاع الصحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نساء غزة غزة بوابة الوفد الوفد الموت

إقرأ أيضاً:

طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

المخللات من الأطعمة الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، حيث يعتبرها البعض جزءًا أساسيًا من وجباتهم، لكن مع الإفراط في تناولها، يمكن أن تصبح هذه الأطعمة اللذيذة مصدرًا لمشاكل صحية خطيرة، وفي ظل حب الكثيرين للمخللات وتناولها بكميات كبيرة، تظهر الحاجة لمعرفة المخاطر الصحية المرتبطة بها وكيفية تناولها بشكل آمن للحفاظ على صحة الجسم.

في هذا السياق، تؤكد الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة ورئيس قسم التغذية بمستشفيات جامعة القاهرة، أن المخللات تحتوي على نسب عالية من الأملاح، مما يشكل خطرًا على صحة الإنسان، محذرة من أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة القلب والكلى، كما أن الأملاح الموجودة في المخللات تحتوي على مواد قد تسبب أمراضًا مزمنة مرتبطة بالأوعية الدموية.

وأضافت، أن أحد أخطر المكونات التي تحتوي عليها المخللات هو مادة الصوديوم، وهي المسؤولة عن التأثيرات السلبية على الجسم، حيث تساهم هذه المادة في احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من حجم الدم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا الضغط الإضافي على الأوعية الدموية والقلب يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية مزمنة.

وتشير  “عبد الوهاب” إلى أن الإفراط في تناول المخللات يزيد من احتمال تكون حصوات في الكلى، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم الذي يقلل من إفراز الكالسيوم الطبيعي في الجسم، ونتيجة لذلك، يتراكم الكالسيوم في الكلى مكونًا حصوات، مما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض الكلى.

وأوضحت أنه بسبب خطورة الإفراط في تناول المخللات والآثار السلبية المحتملة على الصحة، هناك عدة نصائح لتقليل تلك المخاطر والحفاظ على نمط غذائي صحي:

1. التقليل من تناول المخللات واستبدالها بالخضروات الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية، لتجنب الآثار السلبية المرتبطة بارتفاع نسبة الأملاح والصوديوم في الجسم.

2. تناول المخللات بقليل من الملح وشرب الكثير من الماء: في حال عدم القدرة على التخلي عن المخللات تمامًا، يوصى بتناولها بكمية قليلة من الملح مع شرب الماء بكثرة، هذه الطريقة تساعد على تخفيف تأثير الأملاح على الجسم، وتجنب بعض الآثار السلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وتكوين الحصوات.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: كل سكان قطاع غزة أصبحوا نازحين (فيديو)
  • تركيا وإسبانيا وهولندا تجهز سيدات الدوري السعودي للموسم الجديد
  • «القاهرة الإخبارية»: بطلات غزة يواجهن مخاطر الموت والمرض بقوة لا مثيل لها
  • طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى
  • مخاطر فقع البثور فيمثلث الموت على الوجه
  • أحمد عز ينتهي من تصوير فيلمه الجديد «فرقة موت» في هذا الموعد
  • طرق علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ| إجراءات فورية ونصائح طبية
  • بينها "فرقة الموت" و"روكي الغلابة"..6 أفلام جديدة منتظرة
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن