طالبت رسالة دكتوراه بالاهتمام بالقضايا والموضوعات الاقتصادية التي تُلامس حياة الناس بشكل مباشر مثل ارتفاع أسعار السلع والخدمات العامة ( الكهرباء والمياه والمواصلات العامة) والبطالة، والضرائب وفوائد القروض حيث ارتفاع نسبة المقترضين في فلسطين، وموعد صرف الرواتب ونسبة الصرف، وحماية الأسواق الفلسطينية من الإغراق الإسرائيلي.

وناقش اللواء أركان حرب دكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي والمحلل العسكري رسالة دكتوراه من إشراف دكتورة دينا فاروق أبوزيد عميد كلية الإعلام جامعة ٦ اكتوبر حول الصحافة الاقتصادية الفلسطينية. 

وحصلت الإعلامية الفلسطينية ناريمان شقورة على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالتبادل مع الجامعات الأخرى وضمت لجنة الحكم والمناقشة من كلية الإعلام بجامعة عين شمس كل من الدكتورة فلورا اكرام  مناقشا  والدكتورة شيرين عمر مشرفا مشاركا.

وهدفت الدراسة التعرف على المعالجة الإعلامية  للقضايا الاقتصادية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية و اتجاهات الجمهور نحوها، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، وقامت الباحثة بتحليل عينة من ثلاث صحف إلكترونية فلسطينية (الحياة الجديدة، القدس، فلسطين) وقد بلغت فترة التحليل ستة أشهر بداية من (7/1/2023 وحتى 10/7/2023) بواقع 72 نشرة، وقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة إلكترونية من الجمهور الفلسطيني، قوامها (407)مبحوثا، واعتمدت الدراسة على نظريتي "الأطر الإخبارية"، و"ثراء الوسيلة"، وطبقت الباحثة الدراسة باستخدام أدوات (استمارة تحليل المضمون، والاستبيان، والمقابلة غير المقننة)

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائجها أهمها:  أولت الصحف الإلكترونية الفلسطينية في القضايا والموضوعات الاقتصادية التي تطرحها اهتماما كبيرا ب "أسواق المال" وتلاه " القطاع المصرفي"، ومن ثم موضوع " الحصار الاقتصادي وارتفاع الأسعار". 

وجاء "التقرير الصحفي" في المرتبة الأولى بنسبة (52.12%)، تلاه "الخبر الصحفي" في المرتبة الثانية بنسبة (45.74%)، بينما في المرتبة الثالثة بنسبة ضعيفة "الحديث".

كما توصلت إلي الاهتمام بمتابعة القضايا الاقتصادية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية بدرجة متوسطة بنسبة (52.1%).

واعتبر المبحوثون "سهولة الوصول" إلى القضايا الاقتصادية في صحف الدراسة هو السبب الرئيسي لمتباعتهم لها، ومن ثم رغبتهم في "اكتساب الثقافة والمعرفة" في الترتيب الثاني.

ومن نتائج الدراسة أيضا: وجود علاقة إرتباطية بين درجة متابعة المبحوثين للصحف الإلكترونية ودرجة الثقة بالقضايا الاقتصادية التي تتناولها موضوعات الصحف الإلكترونية.

كما توجد علاقة ارتباطية بين حجم تغطية الصحف الإلكترونية للقضايا الاقتصادية ومدى إستفادة المبحوثين من المعلومات التي تقدمها الصحف الإلكترونية عن القضايا الاقتصادية

وأوصت دراسة الدكتوراه بتخصيص ميزانية لاكتتاب خبراء اقتصاديين لشرح وتحليل القضايا الاقتصادية من جهة، ومن جهة أخرى لإرسال مراسلين وموفدين لنقل الأحداث الاقتصادية وتغطيتها، لتخفيف الاعتماد على المصادر الخارجية.

والاهتمام بالأشكال الصحفية ومراعاة التنوع وعدم الاكتفاء بالخبر والتقرير الصحفيَيْن فقط على حساب بقية الفنون. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القضایا الاقتصادیة الصحف الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، المجتمع الدولي بسرعة تنفيذ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين، يطالب إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهراً.

وطالبت الوزار ، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، بـ"الشروع الفوري في تنفيذ القرار بما يضمن إنهاء الاحتلال والاستعمار لأرض دولة فلسطين كمدخل وحيد لتحقيق السلام وأمن واستقرار المنطقة والعالم".

وأشارت إلى أنها "تتابع استيلاء الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية، مع الدول ومكونات المجتمع الدولي كافة، ومع المحاكم الدولية المختصة، كي تتحمل مسؤولياتها في وضع حد لجرائم الاحتلال وافلاته المستمر من العقاب".

وأدانت الوزارة، "حملة الاستيلاء واسعة النطاق التي تواصلها سلطات الاحتلال بحق الأراضي الفلسطينية في عموم الضفة الغربية، كان آخرها الاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي طوباس وطولكرم والأغوار، والمغير وحوسان، إضافة لحملة التطهير العرقي المتواصلة في مسافر يطا وعموم المناطق المصنفة ج".

الخارجية والمغتربين// تطالب باجراءات دولية ملزمة ورادعة لحماية حل الدولتين ووقف #الاستيطان ومصادرة الأراضي

تدعو المجتمع الدولي بسرعة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالامس بما يضمن انهاء #الاحتلال والاستيطان

The Ministry of Foreign Affairs and Expatriates // calls for… pic.twitter.com/4riOaaDAwS

— State of Palestine - MFA ???????????????? (@pmofa) September 19, 2024

وحملت "الحكومة الإسرائيلية ووزراءها المتطرفين المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج هذا التصعيد الخطير الذي ترتكبه في ظل الانشغال العالمي بحروب اسرائيل واعتداءاتها الاستعمارية بما في ذلك حرب الإبادة والتهجير على شعبنا".

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 124 عضوا قرارا يطالب بأن تنهي إسرائيل "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرا، بناء على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية لسياسات إسرائيل وممارستها في فلسطين.
وعارض القرار 14 عضوا بينما امتنع 43 عن التصويت.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تدعم فرضية تفشي كورونا من سوق ووهان
  • دراسة جديدة تدعم فرضية تفشي كوفيد-19 من سوق ووهان 
  • دراسة تكشف مصدر كوفيد 19 من سوق في ووهان
  • الصحافة الاقتصادية الفلسطينية فى رسالة دكتوراة بإعلام عين شمس
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • دراسة تحذر من منتجات شائعة الإستخدام قد تصيبك وأسرتك بأمراض خطيرة
  • دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال
  • تفاصيل لقاء وزير التعليم مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية
  • وزير التعليم يعقد لقاءً موسعًا مع رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف والمواقع الإلكترونية والإعلاميين