سودانايل:
2024-09-20@10:42:16 GMT

“سحر خليل” العرفان في مثواها شموخ “2”

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

في مقال سابق كنت قد تحدثت عن الرمزية (الحب) التي يستخدمها المتصوفة في إطار البحث عن الذات ومن ثم رحلة المسير الي الله .. قال تعالي :" ياأيها الإنسان إنك كادح الي ربك كدح فملاقيه " واللقاء هنا يكون في ذواتنا لان الذات المطلقة خارج الذمان والمكان بدون شك .. كذلك شرط تحقيق إنسانيتنا هي التحقق من انها تدين بدين الحب كما قال إبن الفارض أحد فلاسفة التصوف الكبار .

. لكن قطع شك لايتحقق ذلك مالم تفني بشريتنا في المسير الي الأنسنة(الصيرورة) ..
في التصوف، يرتبط مفهوم "الفناء" بتجربة العاشق الذي يتلاشى في محبة تجليات الله ويذوب في حضوره .. ويُعتبر المحبوب أو العكس في الأدب الصوفي تجسيدًا لهذا الفناء في مستوي بشريتنا في سلم المسير الي الإطلاق .. فناء تمثلاته علي شاكلة هجر عالم الواقع وترك كل شيء من أجل المحبوب او المحبوبة ، هو مثال للفناء في المحبوب.. في الأدب الصوفي "عندما يذوب العاشق في محبوبه، يصبح هو المحبوب." ويحقق ذاته ..

إذ يُعتبر هذا الفناء نقطة جوهرية في التصوف، حيث يتطلب من العاشق أن يتخلى عن ذاته وأن يتلاشى تمامًا في المحبوب.. وهذه هي الحالة التي أعيشها أنا الآن بكل حياد .. أحيا حياة عزلة تماما عن العالم حولي ، وحدة في إطار الجماعة ، أو مستوا من التلاشى في حب زوجتي الأحب الي قلبي وروحي "سحر خليل " التي جعلتي أعيد التفكير والتعريف آلاف المرات في هذا العالم الأرضي وفي السير والمسير الروحي . ربما هي حالة روحية تعكس عمق التجربة الصوفية التي جئتها من وعي مادي محض وإصكاكها بروح "سحر خليل" الممعن في الطهر ، حيث تحولت الي محض كائن ذائب في زوجتي الأحب الي قلبي روحي "سحر خليل " .. عشق كان علي الدوام بوابة خروج لإنعتاق عبرها الي كل مداخل التكوين..
" سحر خليل " صنع الله الذي أتقن كل شئ وكفي ..

غدا نواصل

mohamed79salih@gmail.com

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

“أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار

الوطن| متابعات

زار وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية عبدالله أرحومة، المجلس البلدي سبها فور وصوله للمدينة والتقى عميد بلدية سبها الذي أطلعه على حجم الأضرار التي لحقت بالمدينة.

وأجرى جولة ميدانية على العديد من المساكن المتضررة بأحياء القاهرة؛ حي الطيوري، وحي حجارة وحي الهاني(85) وذلك للوقوف على تداعيات الآثار التي خلفتها الأمطار وتوفير الإمكانيات العاجلة والطارئة لإغاثة المواطنين ومعالجة الأعطال التي لحقت بالخدمات التي توقفت نتيجة غزارة الأمطار.

والتقى خلال الزيارة بالمواطنين المتضررين واستمع منهم على حجم الأضرار التي لحقت بمنازلهم.

الوسوم#مدينة سبها عبدالله أرحومة ليبيا وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • “نيويورك بوست”: هاريس تعاني من متلازمة “المحتال” التي تقلق الديمقراطيين
  • بعد جدل الشيخ التيجاني هل اتباع الصوفية حرام ؟.. الإفتاء تجيب
  • “سحر خليل” العرفان في مثواها شموخ
  • “خوري” تطّلع على عمليات “إيريني” والتحديات التي تواجهها
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • شاهد| اللحظات الأولى عقب المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال بقصف مدرسة “ابن الهيثم” التي تؤوي نازحين بحي الشجاعية (فيديو)
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • سحر خليل “إمرأة من نوع خاص وعالم آخر”
  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار