تتجه أسعار النفط والذهب لتحقيق مكاسب أسبوعية في ظل تراجع المخزونات العالمية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية.
وتفصيلاً، لم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة لكنها تتجه إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي، وذلك بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية.


فبحلول الساعة الـ00:27 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا، أو0.3 بالمئة، إلى 73.69 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت 4.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي ستة سنتات إلى 72.01 دولار للبرميل، وحققت مكاسب خلال الأسبوع بلغت 4.8 بالمئة.
وبدأ الخامان القياسيان التعافي بعد تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما في نحو ثلاث سنوات في العاشر من سبتمبر، وسجلا مكاسب في خمس من بين سبع جلسات منذ ذلك الحين، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي. وعادة ما تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن البعض اعتبر الخفض الكبير علامة على ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات حكومية الأربعاء تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة (أكبر منتج في العالم) إلى أدنى مستوى في عام الأسبوع الماضي. كما حظيت أسعار النفط الخام بدعم من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.
كذلك أدى الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ الاقتصاد بالصين للضغط على الأسعار، إذ تراجعت وتيرة إنتاج المصافي الصينية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس. كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في البلاد إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر الشهر الماضي.
وفيما يتعلق بالذهب فقد تحركت أسعاره بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة في تعاملات اليوم الجمعة المبكرة، متجهة إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد الخفض الكبير لأسعار الفائدة الأمريكية وسط مؤشرات على تخفيضات أخرى تلوح في الأفق.
فقد ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2593.79 دولار للأونصة (للأوقية) بحلول الساعة الـ05:39 بتوقيت غرينتش، وصعد بنحو0.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2599.92 دولار يوم الأربعاء بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في تيسير السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية. كما توقع البنك خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية العام، ونقطة مئوية كاملة العام المقبل، ونصف نقطة مئوية إضافية في عام 2026.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2618.70 دولار.
ويؤدي خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتوتر الجيوسياسي إلى زيادة جاذبية الاحتفاظ بالذهب.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 31.03 دولار للأونصة، بينما استقر البلاديوم عند 1080.25 دولار. وانخفض البلاتين 0.2 بالمئة إلى 986.95 دولار متراجعًا بنحو 0.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

الذهب يستقر بعد الانخفاض الكبير للفائدة الأمريكية

استقرت أسعار الذهب العالمي، خلال تعاملات اليوم الخميس 19-9-2024، بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في الجلسة السابقة بعدما قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة بشكل كبير.

أسعار اليورو أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

 

تحديث الأسعار 

بحلول الساعة 0319 بتوقيت غرينتش، استقر الذهب تقريبا عند 2562.85 دولار للأونصة (الأوقية)، بعد أن صعد إلى ذروة قياسية عند 2599.92 دولار أمس الأربعاء.

 العقود الأمريكية الآجلة للذهب 

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2587.40 دولار.

وبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المعتاد بلغ نصف نقطة مئوية. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن ذلك يهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل البطالة منخفضا بعدما تراجع التضخم. لكن باول قال إن الاقتصاد لا يزال قويا، مع عدم وصول العديد من مؤشرات سوق العمل، مثل طلبات إعانة البطالة وحتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2 بالمئة، إلى مستويات مقلقة.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتداولون حاليا فرصة بنسبة 70 بالمئة لخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر تشرين الثاني، وفرصة 30 بالمئة لخفض الفائدة 50 نقطة أساس.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا إلى أن يصبح استثمارا مفضلا في ظل أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، انفجرت مجددا أجهزة اتصال لاسلكية محمولة تستخدمها جماعة حزب الله المسلحة اللبنانية أمس الأربعاء، مما يؤجج القلق من اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقا، وذلك غداة وقوع انفجارات مماثلة في أجهزة اتصال لاسلكي تعرف باسم (بيجر) خاصة بالجماعة.

وستترقب السوق أيضا بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة والتي من المقرر صدورها في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 30.26 دولار للأونصة. وزاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 972.06 دولار، بينما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1059.97 دولار، بحسب بيانات "رويترز".

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • الذهب يقترب من ارتفاع قياسي ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الذهب يتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض للفائدة
  • أسعار النفط تتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية ..وخام برنت يسجل 73.62 دولار للبرميل
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يستقر بعد الانخفاض الكبير للفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية
  • تراجع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية