حددت الدكتورة نوريا ديانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، المديرة التنفيذية لمركز بحوث "التغذية الصحية" المنتجات المفيدة للجلد والمنتجات الضارة.

ووفقا لها، يرتبط جفاف الجلد بعدة آليات، فمثلا تؤثر الغلوزة (Glycation)‏ سلبا في حالة الجلد، لذلك من الأفضل تقليل استهلاك وتجنب تناول منتجات محتوية على السكر المضاف، واستبدالها بالفواكه والفواكه المجففة.

كما أن منتجات الحبوب الكاملة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم تؤثر إيجابيا في التحكم بمستوى السكر في الدم، كما تضيف فيتامينات B1 وB6 إلى النظام الغذائي.

وتشير الطبيبة، إلى أنه من المهم ترطيب البشرة بانتظام، حيث تؤثر عوامل عديدة في هذه العملية، من بينها العمر، التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية وطبعا أكوابورين (Aquaporin)‏-بروتينات غشائية تلعب دورا رئيسيا في ترطيب البشرة. 

ويجب الامتناع عن استخدام مستحضرات محتوية على الكحول كما يجب أن يحتوى النظام الغذائي على أطعمة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك.

وتنصح الطبيبة، بالإقلاع عن التدخين، وتناول أطعمة محتوية على فيتامينات A وC والفلافونويد والإيزوفلافونويد الموجودة بنسبة عالية في الخضروات والثمار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الجهاز الهضمي جفاف الجلد منتجات الحبوب الكاملة

إقرأ أيضاً:

رئيس قطاع المعاهد يعلن أبرز تعديلات المناهج للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد

أعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الشيخ أيمن عبد الغني، اليوم الخميس، عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.

وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه كان من ضمن التعديلات على المواد المقررة بالقسم الأدبي أن تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع.. مشيرا إلى أنه بالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع، كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي.

وفي ما يتعلق بالقسم العلمي، أوضح الشيخ عبد الغني، أن التعديلات الجديدة تمثلت في "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا، أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح خطورة تخلخل الأسنان وعلاقتها بأمراض اللثة
  • أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية الأزهرية بالعام الدراسي الجديد
  • فوائد القهوة للبشرة.. كيفية الاستفادة من خصائصها الجمالية
  • رئيس قطاع المعاهد يعلن أبرز تعديلات المناهج للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد
  • في الفرنساوي والجغرافيا والفلسفة والعلوم .. أبرز التعديلات في مواد الثانوية الأزهرية
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يعلن أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية
  • الغلاء يعصف بالموائد السورية.. المونة الشتوية في خطر (فيديو)
  • فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامه
  • بشرتك أكثر شبابا مع موسم الخريف بهذه الحلول التجميلية