قال المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي محمد قاسم، ان جموع الشعب الليبي يرفضون الانقسامات خاصة وأن سنوات الحرب حولت ليبيا البلد الذي يبلغ عدد سكانه سبعة ملايين نسمة، من بلد ينعم بالوفرة إلى اقتصاد منهار تحول سكانه إلى فقراء ومعدومين، بالإضافة إلى ازدياد الوضع السياسي سوءاً وتعقيداً يوماً بعد يوم بسبب الانقسام في البلاد وغياب سلطة موحدة.

النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد والمترو والـ LRT استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد


وأضاف أن أحد أسباب هذه الوضع المعقد هو التدخل الأجنبي في الشأن الداخلي الليبي الذي عمل طوال سنوات على عرقلة المسار السياسي السلمي في البلاد، ليعود في الأشهر الماضية بقيادة أمريكا وإيطاليا لفرض سيطرتهم على مقدرات الشعب الليبي من النفط والغاز، عبر الفيلق الأوروبي – الليبي. 
وتابع قاسم، أن إيطاليا تعمل على نشر المزيد من مقاتلي الفيلق الأوروبي في العاصمة الليبية طرابلس وضواحيها، وذلك بعد نشرهم لعشرات المقاتلين لحماية شركات النفط الإيطالية المتواجده في ليبيا، مشيرا إلى أن تمويل الفيلق الأوروبي تم باستخدام الأموال الليبية المجمدة في الخارج، ما يؤكد على أن الغرب يسعى لنهب خيرات الليبين في الداخل والخارج.
وكشف أن نزاع المصرف المركزي وتغيير محافظه، أدى إلى شلل في الاقتصاد الليبي وتفاقم معاناة المواطنين، وهذا ما أدى إلى زيادة حدة الصراع بين معسكر الغرب الليبي المتمثل بحكومة الوحدة الوطنية، ومعسكر الشرق الليبي المتمثل بالجيش الوطني الليبي.
وأوضح أن التوغل الإيطالي المتزايد في ليبيا سيقود البلاد إلى حرب جديدة، الشعب الليبي في غنى عنها تماماً، وهذا ما أكدته صحيفة واشنطن بوست التي أشارت إلى أن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، على استعداد مرة أخرى للقيام بعملية عسكرية على العاصمة طرابلس في الأشهر القادمة، لإنهاء التواجد الأجنبي والتخلص من الشخصيات المدعومة من الغرب.
وأشار محمد قاسم، إلى أن التواجد العسكري الغربي في العاصمة سيُعيد البلاد إلى مربع الصفر، وهو ما تسعى لتنفيذه دول الغرب المستفيدة من حالة الفوضى والانقسام في ليبيا والمنطقة ككل، لتنفيذ خطتهم الرامية للسيطرة على جميع حقول وآبار النفط الليبي.
يذكر  أن ليبيا تتربع على نحو 48.8 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية أي نحو 2.8 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات العالمية مما يجعل منها صاحبة أكبر احتياطي نفطي في القارة السمراء، وعلى مستوى الغاز الطبيعي تصل الاحتياطيات الليبية منه إلى 1.4 تريليون متر مكعب من الغاز محتلة بذلك المرتبة الخامسة بين الدول الإفريقية من حيث هذه الاحتياطيات، بالإضافة إلى مساحات شاسعة من الأراضي الليبية التي لم يتم كشفها بعد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحلل السياسي الشأن الليبي الشعب الليبي الانقسام سلطة

إقرأ أيضاً:

في ختام مهامها بليبيا.. “غانيون”: صمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي

أكدت نائبةً الممثل الخاص للأمين العام  ومنسقة للشؤون الإنسانية ” جورجيت غانيون ” على أهمية حل الانسداد السياسي الحالي وبناء مستقبل ملؤه السلام والازدهار والوحدة في ليبيا.

جاء ذلك في كلمة لها بمناسبة انتهاء مهام عملها في ليبيا وفقا لما نشرته البعثة الأممية عبر حسابها على منصة “اكس”.

وقالت ” غانيون ” لقد كنت شاهدة طيلة سنوات مهمتي في البلاد على قوة وعزيمة الناس من جميع أنحاء ليبيا، وهو يسعون دون كلل على الرغم من التحديات الكبيرة، من أجل السلام والاستقرار ومستقبل أفضل.

وأشارت إلى أن عزم وصمود وشجاعة الناس في ليبيا سيظل مصدر إلهام لي وشعور دائم بالامتنان والتواضع.

كما أكدت ان أسرة الأمم المتحدة في البلاد أحرزت تقدما ملموسا في تعزيز بناء السلام والتنمية المستدامة لصالح الجميع في ليبيا ، كما وضح ذلك تقرير نتائج الأمم المتحدة لسنة 2023.

الوسومجورجيت غانيون غانيون

مقالات مشابهة

  • موقع اليمن السياسي قبل وبعد ثورة 21 سبتمبر
  • الشحومي: تعيين محافظ جديد ومجلس إدارة سيساهم في نزع الطابع السياسي عن مصرف ليبيا المركزي
  • إعصار في الفلبين وزلزال بإندونيسيا.. أزمات متزامنة تضرب شرق آسيا
  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج
  • المزوغي: المشهد السياسي الليبي شديد الصعوبة لكن لا يوجد به مستحيل
  • في ختام مهامها بليبيا.. “غانيون”: صمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • سياسي: نرفض التدخلات الأجنبية في ليبيا منعا لأي حروب جديدة
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة