قال السفير التركي في القاهرة "صالح موتلو شن" إن هناك وجه تشابه بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، مؤكداً أن لديهما وجهة نظر واحدة في التنمية والصناعة وتعزيز الاستقرار.

وأوضح السفير التركي، خلال ندوة عقت مساء أمس الخميس بنقابة الصحافيين المصرية، أن هناك مثال على وجه التشابه بين السيسي وأردوغان، حيث اهتم الرئيس التركي بالطرق وربط المدن التركية ببعضها من أجل التنمية، فور تسلمه مهام منصبه، فأنشأ طرقاً تبلغ 5 آلاف كيلو متر، وهو نفس ما فعلهالسيسي، في بداية توليه الحكم في مصر، فأنشأ طرقاً كثيرة لتحقيق التنمية.

وأكد موتلو شن أن توقيع الاتفاقيات المشتركة بين مصر وتركيا هي مجرد بداية، ويجري تعميق العلاقات بشكل أكبر وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني، وتحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية.

سفير تركيا بالقاهرة :

نتطلع لزيادة التبادل التجارى مع مصر لـ15 مليار دولار

— الأحداث المصرية???????? (@mm2710922) September 19, 2024 تنسيق إقليمي

كما أكد السفير التركي أن القاهرة وأنقرة لديهما نفس وجهة النظر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وما يحدث في قطاع غزة، وكذلك القضية الليبية، والعمل على إجراء الانتخابات لتشكيل حكومة واحدة تدير شؤون البلاد.

وقال موتلو شن إن أنقرة تدرك قيمة مصر في المنطقة وتأثيراتها الإيجابية عليها، وتعتبر زيارة السيسي صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين تهدف إلى التنمية والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن أولوية السياسة الخارجية التركية هي القضية الفلسطينية، وهذه هي أولوية الخارجية المصرية، أيضاً فكلا الدولتين تنظران إلى القضية الفلسطينية من نفس الزاوية.

وأكد السفير التركي أن استمرارية الحرب وعدم وصول الفلسطينيين إلى حقوقهم، خاصة في تأسيس دولتهم، من أبرز أسباب التوترات في المنطقة، وقال إن الشعب الفلسطيني له حق تأسيس دولته على حدود 1967، وجميع الشعوب العربية والإسلامية لديها إدراك بذلك، مؤكداً أن أمن واستقرار الشرق الأوسط مرتبط بتأسيس دولة فلسطين، وهذا هو الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة.

سفير تركيا بالقاهرة يكشف عن تشابه بين السيسي وأردوغان في بداية حكمهما
للمزيد من التفاصيل:https://t.co/Qf73LOvM7P

— RT Arabic (@RTarabic) September 19, 2024 مواجهة الإرهاب

كما أشار السفير صالح موتلو شن إلى أن هناك تنسيق مصري تركي بشأن مواجهة الإرهاب، حيث لدى كل من القاهرة نفس الرؤية في سوريا، وضرورة بسط حكومة دمشق سيطرتها على كامل الأراضي السورية، لتحقيق وحدة أراضي الدولة والتخلص من الإرهاب، وتحقيق الاتفاق بين المعارضة والحكومة.

وقال إن بلادة تستضيف 3.4 مليون سوري بشكل مؤقت، وتدعم استقرار وسيادة سوريا على جميع أراضيها، وتتصدى لكل إرهاب يستهدف تقسيم البلاد".

وفيما يخص التنسيق مع مصر حول الملف الصومالي، قال السفير صالح موتلو إن تركيا تتشارك مع مصر أيضاً في الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال، وتابع "نتفق في ذلك ونتشارك في الرؤى مع الجانب المصري، وغايتنا الأساسية إنهاء الإنقسام وتوحيد الموسسات في دولة الصومال، فالجميع يتفق على مطلب الأمن والاستقرار في المنطقة".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وأردوغان السيسي مصر تركيا تركيا مصر السيسي أردوغان السفیر الترکی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: زيارة بلينكن تأكيد لدور مصر المحوري في القضايا الإقليمية

قال المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر اليوم ولقائه الرئيس السيسي لها أهمية خاصة في توقيت شديد الحساسية، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، علاوة على التطورات التي يشهدها البحر الأحمر وما يمر به من صراعات، موضحا أن هذه الزيارة تأكيد مباشر وصريح على الدور المصري المحوري من مختلف القضايا التي يشهدها الإقليم.

الدور المصري في تسوية نزاعات المنطقة

وأضاف أبو العطا، في بيان اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعلم جيدًا حجم الدور المصري في تسوية النزاعات التي تشهدها المنطقة، وعلى رأسها الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي بات لزامًا على المجتمع الدولي التدخل لإنهائها، بعدما تورط الاحتلال عسكريا وسياسيا واقتصاديا على غزة، مؤكدا أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي فرصة جيدة لإجراء المزيد من التشاور حول إنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقف إطلاق النار

وأوضح رئيس حزب المصريين، أن القيادة السياسية المصرية تبذل جهودا مضنية وحثيثة في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة كوسيط موثوق في المنطقة بمشاركة الإخوة الأشقاء في الدوحة، مشيرا إلى أن الجهود التي تبذلها مصر تواجه كثيرا من التحديات والعراقيل، ورغم كل هذا تبدي القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس السيسي صبرا استراتيجيا لعدم تعثر المفاوضات وعدم السماح لنتنياهو في تحقيق هدفه من إبعاد القاهرة عن جلسات التفاوض.

زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة

وأشار إلى أن الهدف المؤكد من وراء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة يتمثل في البحث حول إمكانية دفع التفاوض مرة أخرى لنقطة مشتركة لعلها تكون محققة للاتفاق المنشود.

مقالات مشابهة

  • السفير التركي بمصر: تعاون القاهرة وأنقرة يهدف لتنمية واستقرار المنطقة
  • وكيل «الصحفيين» في ندوة السفير التركي: علاقات القاهرة وأنقرة تاريخية
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي.. اليوم
  • عزلة نتنياهو وخيار الحرب الإقليمية
  • حزب المصريين: زيارة بلينكن تأكيد لدور مصر المحوري في القضايا الإقليمية
  • غدًا.. لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي