رفضت السلطات التونسية، اليوم الجمعة، جميع مطالب الإفراج عن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، وذلك بعد يومين من حكم يقضي بسجنه لمدة عام وثمانية أشهر في تهمة تزوير تزكيات.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه تم رفض جميع مطالب الإفراج عن زمال ومن معه، وتأخير القضية إلى الأسبوع القادم.

وكانت محكمة تونسي قد أصدرت حكما يقضي بسجن المرشح المقبول للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، لمدة عام وثمانية أشهر في تهمة تزوير تزكيات.



وقال المحامي فوزي جاب الله إن محكمة جندوبة (شمال غرب تونس)، أصدرت حكما ابتدائيا ضد المرشح زمال يقضي بسجنه.

وأكد المحامي جاب الله لــ"عربي21" أن الحكم قابل للاستئناف، وهو ما يعني أن المرشح ما زال في قائمة المرشحين للسباق الرئاسي المقرر في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.


وأوضح المحامي أن أكثر من ست بطاقات إيداع صادرة بحق المرشح العياشي زمال، حيث يواجه أكثر من 25 قضية في محافظات مختلفة من الجمهورية بتهمة شبهة تزوير تزكيات متعلقة بالانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن المرشح الرئاسي رقم 1 العياشي زمال قد قرر مقاطعة جميع جلسات التحقيق المبرمجة في حقه "ليضع حدا لأسلوب الهرسلة الذي يمارس ضده وسلسلة المحاكمات السياسية، متمسكا بحقه في القيام بحملته الانتخابية حرا طليقا بين أبناء شعبه ومناصريه"، وفق بيان صادر عنه، الأربعاء.

والعياشي زمال مرشح للانتخابات الرئاسية بصفة نهائية، وقد وافقت هيئة الانتخابات على ملفه وصدر قرار بالجريدة الرسمية يقضي بقبوله مع المرشحين قيس سعيد وزهير المغزاوي.

وستجرى الانتخابات الشهر المقبل في وقت يتصاعد فيه الجدل حول سلامتها نظرا لصدور قرارات من المحكمة الإدارية قضت بقبول طعون ثلاثة مرشحين وعودتهم للسباق وهم عبد اللطيف المكي، المنذر الزنايدي وعماد الدايمي، إلا أن هيئة الانتخابات رفضت الالتزام بتطبيقها.

وقالت عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي إن مراسلة المحكمة الإدارية التي تُلزم الهيئة بتنفيذ أحكام الجلسة العامة القضائية للمحكمة "ليس لها أي معنى وتجاوزها الزمن باعتبار أنّ المسار الانتخابي انطلق والقائمة النهائية للمرشحين تم ضبطها ونشرها بصفة رسمية ولا يمكن الرجوع في ذلك".

وتستمر الحملة الانتخابية لليوم الخامس على التوالي وتنتهي قبل يومين من موعد الاقتراع، ويبلغ عدد الناخبين 9.7 مليون ناخب بينهم 600 ألف ناخب بالخارج وفق الأرقام الرسمية لهيئة الانتخابات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية التونسية العياشي زمال الانتخابات تونس اعتقال الانتخابات الرئاسة العياشي زمال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العیاشی زمال

إقرأ أيضاً:

صحفي: عمدة أنقرة يستعد لانتخابات الرئاسة

أنقرة (زمان التركية) – قال الصحفي التركي ظافر شاهين، إن عمدة بلدية أنقرة الكبرى، منصور يافاش، يحضر نفسة لخوض الانتخابات الرئاسية في 2028، وأنه بعث بشكل ضمني برسالة استقالته من حزب الشعب الجمهوري، زاعما أن يافاش لم يعلنها بشكل رسمي بعد غير أن العلاقات بينه وبين الحزب انقطعت.

وذكر شاهين أن قول يافاش “أنا أيضا كنت أرغب في إلقاء كلمة أمامك بشكل معد مسبقا مثل أكرم إمام أوغلو غير أنهم أبلغوني بالأمر هاتفيا قبل ساعة من انعقاد الاجتماع ونحن للأسف بهذا قدمنا الحطب لنار الفتنة” التي ذكرها يافاش في كلمته خلال اجتماع الحزب في 7 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحمل رسالة وداع ضمينة، مفيدا أن انتخابات الرئاسة في عام 2028 ستشهد ثلاثة مرشحين من المعارضة.

أضاف شاهين في مقاله بصحيفة ملليت التركية: “التاريخ 2 سبتمبر/ أيلول 2024… يافاش يساند حزب الدعوة الحرة وينتقد حزب المساواة وديمقراطية الشعوب قائلا: (يتم الاحتفال بأعيادنا القومية، غير أن هناك حزبين لا يحتفلان بهما وأعتقد أنه ينبغي الوقوف على مسافة من هذين الحزبين).

وأضاف: الحزب السياسي الذي لم يضع مسافة بينه وبين حزب المساواة وديمقراطية الشعوب بل وتحالف معه هو حزب الشعب الجمهوري الذي ترشح عنه يافاش لرئاسة بلدية أنقرة ثلاثة مرات ولا يزال يمارس السياسة عنه. الأحاديث المتداولة داخل الأروقة تزعم أن يافاش مصمم على الترشح للرئاسة في عام 2028 وأنه سينفصل عن صفوف الشعب الجمهوري نهاية العام وسيواصل كرئيس بلدية مستقل حتى انعقاد الانتخابات، هذا المشروع تم الانتهاء منه بالفعل لدرجة أنه تم تحديد الشخصية التي سيترك لها البلدية ألا وهو رئيس بلدة كاتشوران، مسعود أوزرسلان.

وفال: “العنصر السياسي الوحيد الذي يتمسك بيافاش داخل الحزب بالوقت الحالي هو كمال كيليجدار أوغلو. يبدو أن رئيس الحزب السابق هو الشخصية الرابعة الذي يتم السعي للحصول على موافقتها، من سيجلس على طاولته سيلعب لعبته أي سيُفتح المجال أمامه،  لهذا أعين إمام أوغلو ويافاش منصبة على كيليجدار أوغلو، استعدوا لانتخابات رئاسية بثلاثة مرشحين في 2028”.

يذكر أن المرشح الرئاسي في الانتحابات السابقة، كمال كيليجدار أوغلو، عارض ترشح منصور يافاش وأكرم إمام أوغلو في الانتخابات الرئاسية، وقال إن وجودهم في البلديات أكثر أهمية.

Tags: أكرم إمام أوغلوالانتخابات الرئاسية التركيةحزب الشعب الجمهوريكمال كيليجدار أوغلومنصور يافاش

مقالات مشابهة

  • كم تبلغ ثروات المرشحين لانتخابات الرئاسية الأميركية؟
  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • مرشح رئاسي تونسي يشتكي هيئة الانتخابات للأمم المتحدة بسبب انتهاكات خطيرة
  • الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال
  • بتهمة التزوير.. حكم بسجن المرشح للرئاسة التونسية العياشي الزمال
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال سنة و8 أشهر
  • تونس محكمة تونسية تسجن المرشح للرئاسية العياشي زمال سنة و8 أشهر
  • صحفي: عمدة أنقرة يستعد لانتخابات الرئاسة
  • تونس.. هيئة الانتخابات تستبعد 3 مرشحين من سباق الرئاسة