عواصم -الوكالات

أكد مصدر استخباراتي أمريكي لشبكة ABC News أن إسرائيل كان لها دور في تصنيع أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في لبنان، مبينا أنه تم التخطيط للعملية على مدى 15 عاما.

وقال المصدر إن التخطيط لعمليات "اعتراض سلسلة التوريد" تم التخطيط لها منذ 15 عاما على الأقل، مبينا أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA كانت مترددة منذ فترة طويلة في استخدام هذا التكتيك لأن الخطر على الأبرياء مرتفع للغاية.

وأكد المصدر أن التخطيط للهجوم شمل شركات وهمية، مع طبقات متعددة من ضباط المخابرات الإسرائيلية وأصولهم التي تواجه شركة شرعية أنتجت أجهزة الاستدعاء، مع عدم علم بعض أولئك الذين يقومون بالعمل لصالح من يعملون

وذكرت الشبكة أنها تواصلت مع BAC Consulting، الشركة التي يقع مقرها في هنغاريا والتي تعاقدت لإنتاج أجهزة الاستدعاء نيابة عن Gold Apollo التايوانية، ولكن لم تستجب أي من الشركتين للطلب.

وقال متحدث باسم الحكومة الهنغارية لشبكة ABC News إن أجهزة الاستدعاء لم تكن موجودة في هنغاريا أبدا وكانت الشركة "وسيطا تجاريا، وليس لها موقع تصنيع أو تشغيل في البلاد".

وأدت الانفجارات التي شهدها لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي تم إطلاقها عن بعد بواسطة متفجرات داخل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي، إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة 2931 آخرين، وفقا لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أجهزة الاستدعاء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة بشأن تفجير أجهزة البيجر في لبنان

رام الله - دنيا الوطن
كشف مصدر أمني لبناني عن بعض تفاصيل ما حدث، مساء اليوم الثلاثاء، من تفجير لأجهزة اتصالات "بيجر" يستخدمها عناصر (حزب الله) اللبناني، أدت إلى استشهاد تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو ثلاثة آلاف آخرين.

وقال المصدر لقناة (الجزيرة): إن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق، وإن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة.

وأضاف أن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل خمسة أشهر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

ويؤكد ذلك ما نقلته صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية مساء اليوم عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالوا إن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب مؤخرا.

في الوقت نفسه نقلت الصحيفة الأميركية عن شركة (لوبك إنترناشيونال) الأمنية أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو على الأرجح برمجيات خبيثة.

مقالات مشابهة

  • مسئول استخبارات أمريكي: إسرائيل تجهز لعملية تفجير البيجر منذ 15 عاما
  • مصادر أمريكية: إسرائيل خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ”بيجر”
  • طريقة ماكرة.. هكذا نفذت إسرائيل عملية تفجير أجهزة الاتصال الخاصة بحزب الله
  • ارتفاع عدد قتلى انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.. تفاصيل جديدة
  • مقرها هذه الدولة.. كشف تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • تفاصيل جديدة بشأن إنفجار أجهزة الاتصال في لبنان
  • الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان
  • تفاصيل جديدة بشأن تفجير أجهزة البيجر في لبنان
  • وول ستريت جورنال: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله