صحيفة اليوم:
2024-09-20@08:46:34 GMT

23 قتيلًا على الأقل.. فيضانات أوروبا تصل ذروتها

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

23 قتيلًا على الأقل.. فيضانات أوروبا تصل ذروتها

لقي 23 شخصًا على الأقل حتفهم حتى الآن، جراء كارثة الفيضانات في أوروبا، في الوقت الذي وصل فيه منسوب مياه نهر أودر في مدينة فروتسواف البولندية إلى ذروته، وبدأت النمسا التخطيط لعملية إعادة إعمار تستمر سنوات.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية البولندية يوم الخميس، أن منسوب المياه في نهر أودر الذي يتدفق عبر مدينة فروتسواف، رابع أكبر مدينة في بولندا، بلغ ذروته خلال الليل، ومن المتوقع أن يظل مرتفعًا لبعض الوقت.

وبلغ منسوب المياه في محطة قياس تريستنو الكائنة خارج المدينة 31ر6 متر، وعادة ما يكون منسوب المياه أعلى قليلًا من 3 أمتار.
وما زالت مياه روافد نهر أودر المتدفقة تمثل مصدر قلق رئيسي، وقال خبراء الأرصاد الجوية إن مياه نهر أودر وروافده يمكن أن تظل مرتفعة حتى يوم الاثنين المقبل.

أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًاخسائر ضخمة.. أمطار التشيك الحالية تتجاوز فيضانات عام 1997صور| استمرار عمليات الإجلاء "الحرجة" جراء فيضانات تاريخية في وسط أوروبامساعدات ألمانية

وقالت وزارة الدفاع الألمانية في برلين إن ألمانيا عرضت إرسال جنود ألمان للمساعدة في مناطق الفيضانات، لكن لم يتفقوا على التفاصيل.

خسائر ضخمة.. أمطار التشيك الحالية تتجاوز فيضانات عام 1997#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/hRELsTZaz8 pic.twitter.com/i40l8Z5asQ— صحيفة اليوم (@alyaum) September 19, 2024


وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، بعد اجتماع لإدارة الأزمة في فروتسواف، إن ألمانيا مستعدة لإرسال جنود لتوفير الدعم، وأضاف: "إذا رأيتم جنودًا ألمان، من فضلكم لا تشعروا بالذعر، هذه مساعدة، فقط حتى لا تكون هناك شكوك". وكان توسك يشير إلى المشاعر المعادية لألمانيا التي ما زالت منتشرة على نطاق واسع بين شرائح من السكان البولنديين، بعد 85 عامًا من غزو ألمانيا النازية لبولندا في الأول من سبتمبر عام 1939، وهو ما فجر الحرب العالمية الثانية".

قتلى ومفقودون

وأكد وزير الداخلية التشيكي فيت راكوشان يوم الخميس، مقتل شخص خامس جراء الفيضانات، وما زال 8 أشخاص آخرين على الأقل في عداد المفقودين، منهم ركاب سيارة جرفتها مياه نهر هائج.

مستوى النهر ارتفع متر ونصف.. فيضانات قوية تقترب من مدينة بولندية#اليوم #فيضانات_أوروبا #بولنداhttps://t.co/6EEHrpI9v1— صحيفة اليوم (@alyaum) September 18, 2024


وفي جمهورية التشيك، كانت المنطقة الأكثر تضررًا هي المنطقة الشرقية بالقرب من الحدود البولندية، وزار الرئيس التشيكي بيتر بافيل المناطق المتضررة من الفيضانات، ومنها مدينة يسينيك السياحية المتضررة بشدة في سلسلة جبال يسينيك.
ووفقًا لتقديرات بافيل، من المقرر أن يستغرق إصلاح الأضرار سنوات، ففي يسينيك، غمرت المياه مركز المدينة في بعض الأحيان بارتفاع عدة أمتار، ما أدى إلى انهيار العديد من المباني أو تعرضها للهدم جراء عدم الاستقرار الهيكلي.

أضرار جسيمة

وقالت حاكمة ولاية النمسا السفلى يوهانا ميكل لايتنر يوم الخميس، إن الأضرار التي سببتها الفيضانات الأخيرة في النمسا سوف تستغرق سنوات لإصلاحها.
وأوضحت أن إعادة الإعمار "لن تستغرق أيامًا أو أسابيع أو شهورًا، بل سنوات"، مضيفة أن من الضروري الحفاظ على "التضامن الوطني".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 عواصم أوروبية أوروبا الفيضانات الفيضانات في أوروبا نهر أودر نهر أودر

إقرأ أيضاً:

اليوم.. قطع المياه عن مدينة الفيوم لمدة 10 ساعات

اعلنت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، فى بيان لها، عن قطع المياه عن مدينة ، اليوم الاربعاء، لمدة 10 ساعات.

 

 وتضمن بيان الشركة مياه الشرب،  انه "ايماءا إلى أعمال ربط خطوط داخل محطة مياه قحافه الجديدة بمدينة، وربط الخط ٧١٠مم مع المحطة الجاري إنشائها مما يستلزم قطع المياه لمدة ١٠ساعات لنهو الأعمال اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر  حتى الساعة الثامنة صباح   الخميس  19 سبتمبر وا المناطق المتأثرة بقطع المياة مدينة الفيوم بالكامل.

 

قامت إدارة التوعية فى شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتنفيذ ندوة لتعريف  بمبادرة بداية وأثرها على الإنسان المصرى بجانب تنفيذ ورشة عمل لتعليم السيدات مبادئ أعمال السباكه وذلك داخل مقر جمعية تنمية المجتمع بقرية العزب مركز الفيوم.

 

 وذلك  تزامناً مع إعطاء إشارة البدء بانطلاق المبادرة الرئاسية والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بداية للتنمية البشرية والتى تهدف لبناء الإنسان المصرى وبناء على توجيهات وتعليمات المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم.

ندوات توعية

من جهه  اخرى أكد المهندس محمد عبدالجليل رئيس الشركة، أن إنطلاق مثل هذه المبادرات الرئاسية وتنفيذها تترك أثرا طيبا وعملا واقعيا على الأرض وتلقى دعما وقبولا ويستفيد منها جموع المواطنين فى كل مكان وذلك فى ظل تكاتف كافة الجهود  التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والعمل الأهلى هدفها تقديم خدمه تليق بالمواطن وتعبر عن طموحاته ورغباته وتلبى احتياجاته لأنها تهتم ببناء الإنسان وتنميته فكريا وثقافيا واجتماعيا ومهنيا.

وأضاف أن الشركه لها دور بارز ومهم فى تنفيذ مثل هذه المبادرات التي تهتم ببناء الإنسان وتوعيته وزيادة معرفته عن كافة أنواع مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الدولة في مجالات مياه الشرب والصرف الصحى وحجم الاستثمارات الضخمه التى توجها الدولة في توفير حياة كريمه وبيئة صحية أمنه وطرق الحفاظ عليها ويتم ذلك من خلال تنفيذ مجموعه من الأنشطة التوعوية وورش تعليم السباكه التى تستهدف فئات المجتمع بالتعاون مع كافة الجهات داخل المحافظة كالمجلس القومى للمرأة وقصر الثقافة ومنظمات المجتمع المدني ومديرية الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والأزهر والكنيسة وهيئة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • الملك تشارلز حزين بسبب الفيضانات "الكارثية" في أوروبا
  • فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية وعواصف.. العاصفة «بوريس» تهدد أوروبا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة بوريس في أوروبا إلى 22 قتيلًا
  • فيضانات قوية تقترب من مدينة فروتسواف البولندية
  • مستوى النهر ارتفع متر ونصف.. فيضانات قوية تقترب من مدينة بولندية
  • اليوم.. قطع المياه عن مدينة الفيوم لمدة 10 ساعات
  • ارتفاع حصيلة الفيضانات في بورما إلى 226 قتيلًا و77 مفقود
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في أوروبا إلى 19 قتيلًا
  • ارتفاع ضحايا فيضانات تشاد إلى 487 قتيلا على الأقل