مراكش الان:
2024-09-30@19:10:01 GMT

الجيش يدخل على خط حريق “غابة الرميلات” بطنجة

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

الجيش يدخل على خط حريق “غابة الرميلات” بطنجة

لا زالت ألسنة اللهب تجتاح غابة “دونابو” بمدينة طنجة، منذ مساء أمس الخميس، حيث اندلعت الشرارة الأولى من الحريق “العنيف“، الذي يواصل في الانتشار، على مستوى منطقة الرميلات، قبل أن يمتد إلى غابة “سلوقية” في جبل الكبير بالإقليم ذاته.

مصادر محلية قالت أن رقعة النيران اتسعت بسرعة بفعل الرياح، مما أدى إلى تحويل مساحات كبيرة من الغطاء الغابوي إلى رماد، حيث شوهدت بقع كثيفة من الدخان الأسود من بعيد، وغطت بعض أجزاء المدينة، مع الإشارة إلى أن الحريق لا يزال يتعذر إخماده في الفترة الحالية، ووصلت ألسنة النيران إلى غابة “بوبانا“

ومن جانبها، سارعت السلطات المعنية في التدخل، إذ توجهت فرق الوقاية المدنية رفقة عناصر الدرك والقوات المساعدة، على الفور، إلى مكان الحريق لمحاولة السيطرة عليه، مع دعم جهودهم من قبل طائرات “كنادير” التي قامت بعدة طلعات جوية فوق المناطق المتضررة، من أجل احتواء الحريق ومنع زيادة حصيلة الأضرار.

هذا، ولم يتم الإبلاغ عن أي تقرير رسمي لحدود الساعة، إذ لا تزال المساحة الدقيقة لمناطق الغابات المتضررة من النيران غير محددة، إلا أن مصدرًا من داخل الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أوضح أننا “نتحدث عن حوالي 15 هكتارًا من المساحة المتضررة“.

ويضيف المصدر عينه، أن “الحريق تم السيطرة عليه“ قليلاً” في الوقت الحالي، لكن النيران لا تزال “عنيفة” في مناطق معينة، مما يمنع فرق الوقاية المدنية من الوصول إليها“، مشيرًا إلى أنه “نعتمد الآن على طائرات الكنادير بشكل أساسي في محاولة إخماد النيران“.

ووفقًا للمعطيات المتوفرة، فإن“مناطق “شاسعة” قد تأثرت بفعل الحريق“، مشيرة إلى أن “المشهد مروع، إذ تحولت الأشجار الكبيرة إلى رماد، ويمكننا أن نرى من بعيد أن النيران تسببت في أضرار جسيمة للغطاء الغابوي“.

وفي الصدد عينه، أوضحت ذات المعطيات، أن الحريق قد امتد إلى مناطق سكنية في هذه الجهة من المدنية، مشيرة إلى أن “النيران وصلت إلى أطراف قصر الملك فهد، وتم إجلاء العاملين فيه من المكان“.

كما اضطر بعض السكان إلى مغادرة منازلهم، لكن لم يتم تسجيل أي أضرار مادية لحدود الساعة، باستثناء تلك الموجودة في منتزه “دونابو” الغابوي.

وبينما تتواصل الجهود للسيطرة على الحريق، فُتح تحقيق قضائي للوقوف على أسبابه وظروفه، مع الإشارة إلى أن والي جهة طنجة–تطوان–الحسيمة، محمد مهيدية قد حل صبيحة اليوم الجمعة بمسرح الحريق، للوقوف شخصيًا على جهود إخماده.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أطلقت الحكومة برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية، التي خلفت أضرارا بشرية ومادية، في أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك، وذلك بميزانية توقعية إجمالية مرصودة لتنزيل هذا البرنامج تبلغ حوالي 2,5 مليار درهم.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، وتنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، قامت الحكومة بتعبئة كافة الوسائل البشرية واللوجستية من أجل تقديم استجابة فعالة وسريعة للساكنة المتضررة، وجندت مختلف القطاعات الحكومية المعنية لضمان التنزيل السليم لهذا البرنامج الطموح.

مقالات مشابهة

  • إندلاع حريق في غابة بمنطقة أييس في جيجل
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • النيران تواصل التهام خزانات النفط في رأس عيسى وكهرباء الحديدة تعتذر عن العودة
  • "الحماية المدنية" تسيطر على حريق هائل في سيارة تريلا محملة بالتبن بإسنا جنوب الأقصر
  • من بينها الشرقية.. ضباب متباين الشدة على أجزاء من 4 مناطق
  • تحذير عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان مناطق لبنانية: لإخلائها فوراً!
  • طلبة الطب بطنجة مستاؤون من إجبارهم على قطع أربعة كيلومترات بشكل يومي وسط الغابة
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة
  • إعلام عبري: اشتعال النيران في مناطق إسرائيلية بعد إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان