موقع 24:
2024-09-20@07:25:30 GMT

تقرير: تفجيرات "البيجر" تنذر بحقبة جديدة من التخريب

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

تقرير: تفجيرات 'البيجر' تنذر بحقبة جديدة من التخريب

عندما حشدت إسرائيل والولايات المتحدة جهودهما قبل 15 عاماً لتنفيذ هجوم إلكتروني، تمثّل في حقن تعليمات برمجية ضارة في محطات التخصيب النووية الإيرانية أدى إلى خروجها عن نطاق السيطرة، تمت مراجعة العملية من المحامين وصانعي السياسات لتقليل المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

كانت الأجهزة المستهدفة في جيوب البنطلونات وعلى الأحزمة وفي المطبخ


وقرر الجانبان المضي قدماً لأن المعدات المستهدفة كانت عميقة تحت الأرض.

وتم التأكيد للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما إمكانية احتواء التأثيرات بشكل صارم. ومع ذلك، كانت هناك مفاجآت: فقد تم الكشف عن رمز الكمبيوتر السري، وقام ممثلون آخرون بتعديل البرامج الضارة وتحويلها ضد مجموعة متنوعة من الأهداف.
ويستعيد الكاتب ديفيد سانغر في صحيفة "نيويورك تايمز" ما حصل ليقارن مع آلاف عمليات التخريب الإسرائيلية المزعومة للمئات من أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكي وغيرها من الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها حزب الله، والتي أخذت التخريب الإلكتروني الغامض إلى آفاق جديدة ومخيفة. هذه المرة، كانت الأجهزة المستهدفة في جيوب البنطلونات وعلى الأحزمة وفي المطبخ. وتم تحويل أجهزة الاتصال العادية إلى قنابل يدوية مصغرة.

 

A New Era in Sabotage: Turning Ordinary Devices Into Grenades, on a Mass Scale https://t.co/PPJG4vfJ3h

— ebabahan (@ebabahan) September 19, 2024


وبينما كان الهدف مقاتلي حزب الله، فإن الضحايا كانوا جميع من يقفون حولهم، بمن فيهم  الأطفال. وتقول السلطات اللبنانية إن 11 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 2700 آخرين في هجوم يوم الثلاثاء. ويوم الأربعاء، قُتل ما لا يقل عن 20 شخصًا آخرين وأصيب 450 آخرين في الجولة الثانية من الهجمات بأجهزة اتصال لاسلكية متفجرة.
ويقول الكاتب إنه لا جديد في تخريب الهواتف أو زرع القنابل، فقد فعل الإرهابيون ووكالات التجسس ذلك لعقود من الزمن. ما جعل هذا مختلفًا هو النطاق الواسع، وزرع المتفجرات على العديد من الأجهزة في وقت واحد. وتنفيذ مثل هذه الحيلة صعب، لأنها تتطلب التوغل في سلسلة التوريد. وهذا، بطريقة ما، هو أفضل سبب لعدم خوف الناس من ثلاجاتهم وأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت.

أسلحة فتاكة


وربما يكون الشعور بالضعف إزاء تحول الأدوات اليومية المتصلة بالإنترنت إلى أسلحة فتاكة  في بدايته.
وقال غلين غيرستيل، المستشار العام لوكالة الأمن القومي يوم الأربعاء: "قد تكون هذه أول لمحة مخيفة لعالم لا يمكن فيه الوثوق بشكل كامل بأي جهاز إلكتروني، من هواتفنا المحمولة إلى أجهزة ضبط الحرارة".
وأضاف: "رأينا بالفعل روسيا وكوريا الشمالية تطلقان أسلحة سيبرانية لم يكن لديهما سيطرة عليها، وألحقت أضرارًا عشوائية بأجهزة كمبيوتر في جميع أنحاء العالم"، وتساءل: "هل يمكن أن تكون الأجهزة الشخصية والمنزلية الأخرى هي التالية؟".
وإذا كان غيرستيل على حق، فإن هذا يثير بحسب الكاتب التساؤل عما إذا كانت هذه الهجمات، المنسوبة على نطاق واسع إلى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، تستحق الثمن في الشعور المشترك بالضعف. ولم يكن للانفجارات أي غرض استراتيجي. وكما قال دبلوماسي غربي يتمتع بخبرة طويلة في التعامل مع الشرق الأوسط، فإنها ليست على وشك إجبار قادة حزب الله على التخلي عن قضية حاربوا من أجلها لمدة 4 عقود.

الابداع السيبراني


ولكن من غير الواضح إلى أي مدى كان الإبداع السيبراني، إن وجد، متورطاً في الانفجارات القاتلة. فقد بدت أجهزة النداء، التي لجأ إليها حزب الله خوفاً من أن تكون إسرائيل قد اخترقت هواتفه المحمولة، جذابة للحزب على وجه التحديد، لأنها كانت منخفضة التقنية، ولم تكن تعمل عبر شبكات الهاتف المحمول الضعيفة والإنترنت.

 

A New Era in Sabotage: Turning Ordinary Devices Into Grenades, on a Mass Scale https://t.co/lQ9OFgYQgG

— Anthony Samrani (@AnthonySamrani) September 19, 2024


وتتعدد النظريات حول كيفية وضع المتفجرات في الأجهزة. وفي السيناريو الأكثر احتمالاً، قام عملاء إسرائيليون بحشو البطاريات بالمتفجرات عندما تم تصنيع الأجهزة، بواسطة شركة وهمية في بودابست حصلت على ترخيص باستخدام تكنولوجيا أجهزة النداء القديمة من شركة تايوانية. ويعتقد آخرون أن الأجهزة ربما تم تعديلها في مرحلة ما بين تصنيعها وتوزيعها على قادة حزب الله ومقاتليه.
ولكن أياً كانت وسائل التخريب فإن النتيجة كانت واحدة: فقد كانت بضع أوقيات من المتفجرات مخبأة في أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية قادرة على التسبب في إصابات خطيرة، تتجاوز الضرر الذي قد يحدث، إذا ارتفعت درجة حرارة البطاريات في الأجهزة واشتعلت فيها النيران.

تسخين البطاريات


ومن الممكن أن تكون هذه الانفجارات قد حدثت فقط من خلال رسالة أرسلت في نفس الوقت إلى أجهزة النداء. أو من الممكن أن يكون المهاجمون قد تمكنوا من تسخين البطاريات وتفجير الشحنات المتفجرة، من خلال استغلال ثغرة في الكود الأساسي الذي يعمل على تشغيل أجهزة النداء.
ولكن بعض الخبراء يقولون إن الإسرائيليين ربما استخدموا أيضاً العمليات السيبرانية، أو اعتراض الإشارات لمجرد معرفة كيفية الوصول إلى أجهزة النداء نفسها.
قال جيسون هالي، الخبير في مجال الإنترنت في جامعة كولومبيا، إن العمليات السيبرانية الرئيسية ربما قدمت معلومات استخباراتية فقط تفيد بأن حزب الله قدم طلبًا ضخمًا لأجهزة النداء ومكانها في سلسلة التوريد في أوقات محددة. على الأكثر، تم إرسال إشارة ما أدت إلى تفجير المتفجرات. ربما استخدم هذا بالفعل بعض الثغرات لتسخين البطارية مما تسبب في الانفجار".


الطرد المركزي النووي


وأضاف الكاتب أن الدخول في سلاسل التوريد لتخريب العمليات ليس بالأمر الجديد. قبل أكثر من عقد من الزمان، اعترض المسؤولون الأمريكيون إمدادات الطاقة المتجهة إلى إيران لتشغيل أجهزة الطرد المركزي النووية في البلاد - وبالتالي قدرتها على إنتاج الوقود الذي يمكن تحويله إلى مشاريع الأسلحة.
كذلك، اعترض المسؤولون الأمريكيون مولدات طاقة صينية عملاقة أثناء إدارة ترامب اعتقدوا أنها تم تعديلها لإدخال "مفتاح قتل" يمكن تشغيله من خارج البلاد. ومنذ أكثر من عام، حذر المسؤولون الأمريكيون من "Volt Typhoon"، وهي عملية استخباراتية صينية لتزوير شبكات الطاقة الأمريكية ببرامج ضارة يمكن أن تطفئ الأضواء وإمدادات المياه، وخاصة أثناء الصراع على تايوان.

ومع ذلك، تشير الأدلة المبكرة إلى أن مثل هذه التقنيات يمكن أن تحقق ميزة تكتيكية ولكن تأثيرات استراتيجية قليلة. وحتى الهجمات الإلكترونية الأمريكية الإسرائيلية على أجهزة الطرد المركزي في إيران ــ وهي عملية سرية للغاية ومكلفة تحمل الاسم الرمزي "الألعاب الأولمبية" ــ أعادت البرنامج الإيراني إلى الوراء لمدة عام أو 18 شهراً فقط. وفي نهاية المطاف دفعت البرنامج إلى مزيد من السرية.
ولكن الهجمات مثل تلك التي استهدفت أجهزة الطرد المركزي، أو شبكات الطاقة، موجهة إلى البنية الأساسية الضخمة، وليس الأجهزة المحمولة باليد. وعلى هذا فإن الهجمات في لبنان قد تبشر ببداية جديدة في مثل هذا التخريب، المصمم لإصابة الأجهزة المحمولة باليد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تفجيرات البيجر في لبنان الطرد المرکزی أجهزة النداء إلى أجهزة حزب الله

إقرأ أيضاً:

أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"

قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان، الثلاثاء، إن سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) تستخدمها الجماعة تسببت في مقتل اثنين من مقاتلي الجماعة وفتاة، من دون توجيه اتهام مباشر لإسرائيل بوقوفها وراء العملية.

وذكر حزب الله في بيان: "قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بيجر" والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة، وقد أدّت هذه الانفجارات الغامضة الأسباب حتى ‏الآن إلى (مقتل) طفلة واثنين من الأخوة ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".

وأضاف: "تقوم الأجهزة المختصة في حزب الله حاليا بإجراء تحقيق واسع النطاق ‏أمنيا وعلميا لمعرفة الأسباب ‏التي أدّت إلى تلك الانفجارات المتزامنة، ‏وكذلك تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى ‌‏والمصابين في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية".‏

وأكد أن الجماعة "بكافة مستوياتها ومختلف وحداتها في أعلى جهوزية ‏للدفاع عن لبنان وشعبه ‏الصامد".‏

من جهته، قال وزير الصحة اللبناني، في مؤتمر صحفي من بيروت، إن الحادث خلف 8 قتلى ونحو 2800 جريح حتى الآن.

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن أكثر من ألف شخص في أنحاء لبنان، منهم مقاتلو حزب الله ومسعفون، أصيبوا عندما انفجرت أجهزة الاتصال.

وذكر مسؤول في حزب الله، طلب عدم ذكره بالاسم، أن تفجير أجهزة الاتصال "أكبر اختراق أمني" تتعرض له الجماعة خلال ما يقرب من عام من الحرب مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • انفجارات لبنان .. هل خدعت حسناء حزب الله بأجهزة البيجر؟
  • انفجارات لبنان.. هل خدعت "حسناء" حزب الله بأجهزة "البيجر"؟
  • تقرير: إسرائيل استغلت شركة وهمية في تنفيذ تفجيرات "البيجر"
  • تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"
  • تقرير أمريكي يدين إسرائيل في تفجيرات لبنان
  • هل كانت أجهزة نداء حزب الله عبوات ناسفة متحركة؟
  • تقرير يكشف كيف انفجرت أجهزة البيجر بعناصر حزب الله
  • البيجر المنفجر.. ماذا نعرف عن أجهزة النداء الآلي لدى حزب الله؟
  • أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"