عقد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي، أمس الخميس، عدة لقاءات مع عدد من قيادات وأعضاء الكونغرس الأمريكي، تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا، والتطورات التي تشهدها مصر.

وقال السفير تميم خلاف المتحدث باسم الوزارة إن عبد العاطي التقى مع كل من السيناتور الديمقراطي "ديك ديربان" محفز الأغلبية الديمقراطية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية والسيناتور الديمقراطي "جيف ميركلي" نائب محفز الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي "جاك ريد" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.

 

كما التقى بصورة منفصلة أيضاً مع كل من النائب الجمهوري "مايك روغرز" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، والنائب الجمهوري "ماريو دياز- بالارت" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب والرئيس المشارك لتجمع أصدقاء مصر بالكونغرس، والسيناتور "ليندسي جراهام" زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب.

 وأوضح خلاف أن لقاءات الوزير شهدت التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية الاستراتيجية، كما استعرض عبدالعاطي أهم التطورات التي تشهدها مصر على صعيد التنمية الاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث قدم عرضا حول تطورات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 - 2026، وما تحقق على صعيد الحريات الدينية والمدنية، وهو ما يعكس المنحى الإيجابي الذي تتعامل به مصر في هذا الملف.

كما استعرض عبدالعاطي مع أعضاء الكونجرس أبرز التطورات التي تشهدها العلاقات الثنائية، والتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. كما ألقى الضوء على تركيز مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية استنادا على الفرص التي يوفرها الاقتصاد المصري في العديد من المجالات مثل صناعة الأدوية والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد وزير الخارجية المصري على استمرار جهود مصر في العمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في المنطقة شديدة الاضطراب، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود من أجل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وبما يتناسب مع حجم الكارثة الإنسانية التي فرضتها إسرائيل. وأكد عبد العاطي على أهمية العمل على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وخلق أفق سياسي لأبناء الشعب الفلسطيني، بما يكفل لهم استعادة حقوقهم المشروعة وعلى رأسها حقهم في تقرير المصير.

 كما حرص عبدالعاطي على استعراض الدور الذي تضطلع به مصر للتعامل مع الأزمات في السودان وليبيا، بالإضافة إلى شرح محددات موقف مصر من الصومال، الذي يرتكز على دعم جهود السلطة المركزية في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وذلك من خلال الأطر الثنائية أو من خلال المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة.

وزير الخارجية عبد العاطي يختتم يومه الأول بالكونجرس بلقاءات مع السناتور ستيف سكاليز والسناتور جون اوسوف والسناتور كريس فان هولن. المناقشات تعكس اجماعاً حول أهمية التعاون المصري الأمريكي لتعزيز السلم والأمن في الشرق الأوسط ???????????????????? pic.twitter.com/sN2odt3cxq

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) September 19, 2024

ومن جانبهم، حرص أعضاء الكونغرس على الإشادة بدور مصر الإقليمي الهام، وما تضطلع به من جهود على صعيد حفظ السلم والأمن الإقليميين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المصري غزة مصر غزة وإسرائيل وزیر الخارجیة التی تشهدها

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية البريطاني: نتضامن مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية البريطاني خلال اتصال مع رئيس الوزراء اللبناني تضامن بلاده مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

وكان أجّل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يؤجل زيارته إلى إسرائيل التي كان من المقرر أن يقوم بها بداية الأسبوع المقبل، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني: نتضامن مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • رئيس عربية النواب يطالب المحافظين بدعم "الزراعة" لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الخارجية المصري: لا تفريط في قطرة مياه واحدة من مياه النيل
  • وزير الخارجية: لا سلام في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • وزير الخارجية: لا سلام عادل ودائم في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية