موقع 24:
2024-09-20@07:37:51 GMT

دراسة: الصيام المتقطع يضبط الغلوكوز

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

دراسة: الصيام المتقطع يضبط الغلوكوز

أظهرت دراسة أن تقييد تناول الطعام إلى نافذة مدتها 8 ساعات في أي وقت من اليوم يمكن أن يساعد الأشخاص في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اتباع نظام الصيام المتقطع لـ 3 أيام في الأسبوع يحقق الفائدة الوقائية ضد السكري

ويتضمن تناول الطعام المقيد بالوقت تناول جميع الوجبات الرئيسية والخفيفة، خلال فترة زمنية تتراوح من 8 إلى 12 ساعة، وعدم استهلاك أي سعرات حرارية خارج تلك الفترة.

وأجريت الدراسة في جامعة مانشستر متروبوليتان، وعُرضت نتائجها مؤخراً في مؤتمر الجمعية الأوربية للسكري في مدريد.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، أفادت النتائج بإمكانية اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة 3 أيام في الأسبوع لتحقيق الفائدة الوقائية ضد السكري، إلى جانب التحكم في الوزن.

وفي تجربة الدراسة، شارك 15 شخصاً، اتبعوا نظام الصيام المتقطع لمدة 3 أيام في الأسبوع، مع تبديل ساعات السماح بتناول الطعام من الصباح إلى المساء، للتعرف على مدى تأثير ذلك.

وكان لدى المشاركين وزن زائد، ونمط حياة مستقر، وعادات غذائية سيئة، وبلغ متوسط أعمارهم 52 عاماً.

وسُمح للمشاركين بتناول الطعام الذي يرغبونه خلال الوقت المحدد، وارتدوا أجهزة مراقبة الغلوكوز على مدار الوقت.

وأظهرت النتائج أن تقييد تناول الطعام إلى 8 ساعات يومياً أدى إلى تحسين كبير في الوقت اليومي، الذي يقضيه الشخص في نطاق غلوكوز الدم الطبيعي، وتقليل التقلبات في مستويات غلوكوز الدم.

 ومع ذلك، فإن تغيير فترة تناول الطعام المقيدة لمدة 8 ساعات إلى وقت أبكر أو لاحق في اليوم لم يقدم فوائد إضافية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السكري الصیام المتقطع تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

دراسة: تعديل غذائي يحسّن أعراض القولون العصبي

تحسنت أعراض مرضى القولون العصبي الهضمي بتناول كميات أقل من السكر والنشويات، كما تحسنت لدى من اتبعوا نظام "فودماب" الغذائي الموصى به للمرضى حالياً، وفق نتائج دراسة جديدة من جامعة لوند في السويد.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن يكون أكبر، وأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تقل بين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات والسكروز.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، شارك في تجربة الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة 4 أسابيع، إلى جانب تحليل العوامل الوراثية.

وخلال التجربة، تناول المشاركون كميات أقل بكثير من السكر والنشويات، والمعروفة باسم النظام الغذائي منخفض النشويات والسكروز (SSRD). بالإضافة إلى الحلويات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة، "الوجبات الجاهزة".

نظام فودماب الغذائي

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظام "فودماب" الغذائي يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي. وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً هي: الألم المتكرر، والضيق في البطن، والإسهال والإمساك.

وفي نظام "فودماب" يأكل الشخص فقط الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية والأحادية.

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى جانب وراثي: وهو وجود تباين وراثي يعيق تحلل السكريات والنشويات في الأمعاء بين مرضى القولون العصبي.

وقالت: "دعونا نحاول إعطاء هؤلاء المرضى كميات أقل من السكر والنشويات".

وبالإضافة إلى انخفاض الأعراض، كان فقدان الوزن بعد 4 أسابيع أكبر في مجموعة حمية "فودماب"، وهو أمر إيجابي، حيث يزن مرضى القولون العصبي أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص الأصحاء، كما أوضحت أولسون.

مقالات مشابهة

  • اقتراب شهر رمضان الكريم 2025.. تعرف على الموعد المتوقع لأول أيام الصيام
  • هل تناول الطعام المقيد بالوقت يقلل خطر الإصابة بالسكري؟
  • دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي
  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • لمواجهة الجوع الليلي.. وجبات مشبعة بلا ندم
  • دراسة: تعديل غذائي يحسّن أعراض القولون العصبي
  • رونالدو لا يتناول من "طعام النصر".. ويراقب اللاعبين
  • حل اللغز الكامن وراء اهتزاز الأرض لمدة تسعة أيام