موقع 24:
2024-09-20@07:42:50 GMT

صدمة أمريكية تجاه وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

صدمة أمريكية تجاه وقف إطلاق النار في غزة

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون حالياً أنه من المستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، قبل مغادرة الرئيس جو بايدن منصبه في يناير (كانون الثاني) المقبل.

ونقلت الصحيفة ذلك، في تقرير أمس الخميس، عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع "البنتاغون"، دون تسميتهم.

 

وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم البنتاغون للصحافيين قبل نشر التقرير: "أستطيع أن أقول لكم أننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار".
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أسبوعين إنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.

وتحاول الولايات المتحدة والوسطاء من قطر ومصر منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن هذه الجهود فشلت في جعل إسرائيل وحماس تبرمان اتفاقاً نهائياً.

وهناك عقبتان من الصعب تجاوزهما على الأخص، الأولى هي طلب إسرائيل الاحتفاظ بقوات في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، والثانية هي تفاصيل تبادل الرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وتقول الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط، وسط مخاوف من اتساع الصراع.

وطرح بايدن في 31 مايو (أيار) اقتراحاً لوقف إطلاق النار من 3 مراحل، وقال آنذاك إن إسرائيل وافقت عليه. ومع تعثر المحادثات، يقول المسؤولون منذ أسابيع إن اقتراحاً جديداً سيطرح قريباً.

US believes Gaza ceasefire deal unlikely in Biden's term, WSJ reports - Middle East and Africa - The Jakarta Post #jakpost https://t.co/p5NS8HD9yW pic.twitter.com/v9F5o9ClhZ

— The Jakarta Post (@jakpost) September 20, 2024

وأسفر الهجوم الذي ردت به إسرائيل على غزة عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة بالقطاع، كما أدى إلى نزوح جميع سكان القطاع تقريباً البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسبب في أزمة جوع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بايدن غزة غزة وإسرائيل بايدن الانتخابات الأمريكية تفجيرات البيجر في لبنان وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

صحيفة: مسؤولون أميركيون يستبعدون اتفاقا لوقف إطلاق النار بغزة في ولاية بايدن

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الخميس، أن مسؤولين أميركيين يعتقدون حاليا أنه من المستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس قبل أن يغادر الرئيس، جو بايدن، منصبه في يناير.

نقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع "البنتاغون" دون تسميتهم. ولم ترد هذه الجهات بعد على طلبات التعليق، وفق ما نقلته رويترز.

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، للصحفيين، الخميس، قبل نشر التقرير "أستطيع أن أقول لكم أننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار".

وقال وزير الخارجية الأميريكي، أنتوني بلينكن، قبل أسبوعين إنه تم التوصل إلى 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعاد بلينكن التأكيد على أن التوصل لاتفاق لوقف النار ممكن، محذرا "أي طرف" من التصعيد في المنطقة.

الخارجية الأميركية تحذر "أي طرف" من التصعيد في الشرق الأوسط أكدت واشنطن، الخميس، أنها ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل "ضد الإرهابيين بما في ذلك حزب الله ووكلاء إيران الآخرين".

وتحاول الولايات المتحدة والوسطاء من قطر ومصر منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن هذه الجهود فشلت في جعل إسرائيل وحماس تبرمان اتفاقا نهائيا.

وهناك عقبتان من الصعب تجاوزهما على الأخص، الأولى هي طلب إسرائيل الاحتفاظ بقوات في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، والثانية هي تفاصيل تبادل الرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وتقول الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط، وسط مخاوف من اتساع الصراع.

وطرح بايدن في 31 مايو الماضي اقتراحا لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، وقال آنذاك إن إسرائيل وافقت عليه. ومع تعثر المحادثات، يقول المسؤولون منذ أسابيع إن اقتراحا جديدا سيطرح قريبا.

واندلعت أحدث موجة من إراقة الدماء في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر عندما هاجمت حركة حماس إسرائيل مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين رهائن، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.

وأسفر الهجوم اللاحق الذي ردت به إسرائيل على غزة عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة بالقطاع، كما أدى إلى نزوح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسبب في أزمة جوع وأدى لتوجيه اتهامات لإسرائيل بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، وهو ما تنفيه إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • استبعاد التوصل لصفقة تبادل قبل نهاية ولاية بايدن
  • صحيفة: مسؤولون أميركيون يستبعدون اتفاقا لوقف إطلاق النار بغزة في ولاية بايدن
  • أمريكا تستبعد اتفاقاً بين إسرائيل وحماس خلال ولاية بايدن
  • إسرائيل تعد مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • مباحثات أمريكية مصرية حول وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير خارجية مصر يبحث مع بلينكن الحاجة لوقف إطلاق النار بغزة
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة