كشفت تقارير إعلامية عن أن رابطة الدوري السعودي أقرت نظام جديد لتوزيع الإيرادات المالية بين الأندية المشاركة.

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية إن النظام الجديد يعتمد على تخصيص نسب محددة من الإيرادات بناءً على ترتيب الأندية في دوري روشن السعودي.

رابطة #الدوري_السعودي تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية#24sporthttps://t.

co/y0cm503QKJ

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 19, 2024
وأشارت إلى أنها حصلت على نسخة من التقرير المالي، الذي تم استعراضه خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي يخص ميزانية يونيو (حزيران) 2022، إذ بلغت الإيرادات العامة 139 مليون ريال، أما إيرادات الرعاية فقد بلغت 345 مليون ريال، وذلك حتى يونيو (حزيران) 2022، فيما بلغت المصروفات 70 مليون ريال، وذلك بوجود أكثر من 3 ملايين ريال إيرادات مؤجلة، وكذلك إيرادات عقود رعاية، منها 66 مليون ريال، وكذلك أكثر من 9 ملايين للسنتين المنتهيتين في 30 يونيو (حزيران) 2021 و2022.
أما إيرادات الدعم الحكومي المقدم من وزارة الرياضة، فقد بلغت 39 مليون ريال، وكذلك أكثر من 29 مليون ريال لعامي 2022 و2021.
وتركز المصروفات العامة فيه العام المالي 2022 على نحو 15.7 مليون ريال في الأجور والمرتبات العامة، فيما تم صرف 12.7 مليون على حفل الافتتاح، بينما خصّصت مصاريف بقيمة 5.3 مليون ريال لحفل التدشين، وبلغت عمولات رعاية الدوري 7.9 مليون ريال.
وذكر التقرير وجود ديون مشكوك في تحصليها بنحو 33.7 مليون ريال لإحدى الشركات، بينما حصلت الأندية المنافسة في دوري المحترفين على 46 مليون ريال من حقوقها في الرعايات، وبلغت الموجودات المتداولة 77 مليون ريال في يونيو (حزيران) 2022.
كما تمت المصادقة على المكافأة السنوية لأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين، إذ تقرر بالأغلبية المطلقة من اجتماع مجلس الإدارة اعتماد مكافأة سنوية مقطوعة لكل واحد من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين، قدرها 300 ألف ريال، تدفع شهرياً بمعدل 25 ألف ريال، إضافة إلى تكاليف السفر والمواصلات والإقامة بمناسبات الاجتماعات.
وكشفت مصادر أن ممثل نادي الهلال تقدم باعتراض على بند المصادقة على محضر الاجتماع السابق للجمعية العمومية لرابطة الدوري السعودي للمحترفين
وناقش الاجتماع عدداً من القضايا المحورية المتعلقة بالسياسات المالية والإدارية للدوري، التي تهدف إلى تعزيز أداء الأندية واستدامة نموها المالي.
وأوضح ممثل الهلال أن إعادة المصادقة على محضر اجتماع، سبق اعتماده وتوقيع ممثلي الأندية عليه، ليس لها مبرر، مشيراً إلى أن هذه الخطوة قد تتسبب في جدل غير مرغوب فيه.
من جانبه، اقترح سلطان أزهر، ممثل نادي الوحدة، خلال الاجتماع، تشكيل لجنة أو الاستعانة بشركة تسويقية تتولى إدارة وتسويق حقوق الرعاية للأندية كافة.
وأبرز ما تم تداوله خلال الاجتماع هو إقرار نظام جديد لتوزيع الإيرادات المالية بين الأندية المشاركة، حيث يهدف هذا النظام إلى تحقيق مزيد من العدالة والشفافية في توزيع الموارد، مع تقديم حوافز للأندية التي تحقق نتائج أفضل في الدوري.

خاص: عمومية رابطة الدوري السعودي:

- إقرار نظام جديد لتوزيع الإيرادات المالية بين الأندية المشاركة.

- النظام الجديد يعتمد على تخصيص نسب محددة من الإيرادات بناءً على ترتيب الأندية في الدوري.https://t.co/bwVOmgQ2L1

— الشرق الأوسط - رياضة (@aawsat_spt) September 19, 2024
وبموجب التعديل الجديد، يحصل كل نادٍ على حصة من الإيرادات تتناسب مع مركزه في جدول الدوري، حيث يُمنح النادي المتصدر أعلى نسبة، فيما تتدرج النسب بشكل تنازلي حتى المركز الأخير.
ويهدف هذا التوزيع إلى تحفيز الأندية على تقديم أداء أفضل خلال الموسم، حيث سيكون لنتائجها المباشرة تأثير واضح على حصتها من الإيرادات المالية، حيث على سبيل المثال، سيحصل المركز الأول على 18 سهماً بنسبة 10.53 في المائة، والمركز الثاني على 17 سهماً بنسبة 9.94 في المائة، والمركز الثالث على 16 سهماً بنسبة 9.36 في المائة، والمركز الرابع على 15 سهماً بنسبة 8.77 في المائة، وتستمر النسب بالتدرج حتى المركز الأخير، الذي يحصل على 1.17 في المائة.
في المقابل تم اعتماد آلية جديدة لتوزيع الفوائض المالية، إذ سيتم تخصيص 40 في المائة من الفائض لتوزيعها بالتساوي بين الأندية، في حين تحصل الأندية الحاصلة على الرخصة المحلية على 10 في المائة من هذا الفائض.
وتهدف هذه التعديلات إلى تحفيز الأندية على تحسين أدائها الرياضي، ودعم تطوير البنية التحتية لها، بما في ذلك الملاعب والمرافق الرياضية.
واستعرضت الرابطة خلال اجتماعها عدداً من الأمور التي تم إنجازها، مثل العمل على تطوير لعبة الفانتزي، وتسجيل زيادة بنسبة 16 بالمائة، وتسجيل نسبة زيادة في تداول الدوري بالإعلام العربي، وكذلك في الإعلام المختلف، كما تم إبلاغ الأندية أنه سيتم التواصل دورياً بتقرير مالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية دوري روشن السعودي دوري روشن السعودي الإیرادات المالیة الدوری السعودی من الإیرادات بین الأندیة ملیون ریال فی المائة

إقرأ أيضاً:

ينتهي 6 يونيو 2025.. رابطة الأندية تستقر على شكل الدوري في الموسم الجديد

شكل الدوري الجديد.. استقرت رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، على شكل بطولة الدوري الممتاز في الموسم الجديد 2024-2025.

وتعقد رابطة الأندية المصرية المحترفة، اليوم الأربعاء، اجتماعا مهما مع رؤساء وممثلى الدورى المصرى الثمانية عشر، لمناقشة شكل الدورى فى الموسم الجديد.

وكان الأهلي توج بلقب الدوري الممتاز في النسخة الأخيرة، بعد منافسة شرسة مع بيراميدز حتى الجولات الأخيرة.

رابطة الأندية تتعاقد مع شركة ألمانية لتنظيم الدوري

وتعاقدت رابطة الأندية مع شركة ألمانية، والتي تنظم بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والدوري الألماني والإماراتي والتركي، لتنظيم الدوري المصري من الموسم الجديد.

شكل الدوري في الموسم الجديد

ووفقا للاتفاق المبرم بين الرابطة والأندية حتى الآن، فإن الاستقرار جاء على إقامة موسم استثنائي يقام على مرحلتين، المرحلة الأولى تقام بنظام دوري من دور واحد، والمرحلة الثانية تقام على مجموعتين (هبوط - تتويج).

كما ستضم المجموعة الأولى (من الأول إلى العاشر) المنافسة على لقب الدوري، أما المجموعة الثانية (من الحادي عشر إلى الثامن عشر) تحدد الهابطين.

وينطلق بطولة الدوري في شكله الجديد، يوم 30 أكتوبر 2024 وينتهي يوم 6 يونيو 2025.

تضمن المقترح الأول إقامة بطولة الدورى من دور واحد على أن يلعب كل فريق 17 مباراة ثم يتم تقسيم الفرق لتتنافس الـ10 فرق في المقدمة على لقب الدوري، بينما ينافس الـ8 فرق الباقية على الهروب من الهبوط.

بينما يتضمن المقترح الثاني إقامة الدوري بالنظام العادي من مجموعة واحدة بنظام الذهاب والإياب، بينما يتضمن المقترح الثالث إقامة الدوري من مجموعتين.

ومن المقرر أن يتم عرض التصورات الثلاث على الأندية للتصويت واختيار الأفضل من بينهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • هيئة السوق المالية: إدانة عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – سابقاً – لشركة “ثمار” بمخالفة نظام الشركات وإلزامه بدفع 3.25 ملايين ريال وسجنه 90 يوماً
  • الإيرادات غير النفطية تتصدر أجندة زيارة المالية النيابية لأربيل الأسبوع المقبل
  • رابطة الأندية: لا مساس باللائحة و3 أندية ستصعد من المحترفين للممتاز
  • ينتهي 6 يونيو 2025.. رابطة الأندية تستقر على شكل الدوري في الموسم الجديد
  • فيلم عاشق يحتل المرتبة الأولى في الإيرادات ويحقق 8.4 مليون جنيه خلال أسبوع
  • الحسيني أبو قمر يكشف مُقترح نظام الدوري الجديد قبل اجتماع رابطة الأندية
  • عضو المصري يكشف مُقترح نظام الدوري الجديد قبل إجتماع رابطة الأندية
  • استطلاع رأي الأندية المصرية في نظام الدوري الجديد
  • رابطة الأندية تجهز مفاجآة بخصوص شكل الدوري الجديد