خلال مشاركته في مأدبة عشاء أقامها «صندوق تعليم الهولوكوست» في لندن، ألقى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر خطبة أعلن خلالها عزم حكومته على جعل تدريس الهولوكوست مادّة إلزامية في المدارس؛ بحيث تصبح «جزءاً أساسياً وضرورياً من هوية كلّ طالب».

وكما «قاتل» ستارمر لتخليص حزب العمال من العداء للسامية، حسب تشخيصه، فإنه سيقاتل لإبعاد بريطانيا عن «هاوية معاداة السامية».



الأمر، مع ذلك، أكثر تعقيداً من مجرّد أمانى التزلف للجالية اليهودية في بريطانيا عموماً، ولهذا الصندوق/ مجموعة الضغط المناصرة لدولة الاحتلال خصوصاً؛ ليس على أصعدة تربوية وسيكولوجية وتاريخية وثقافية، تخصّ شرائح الأعمار والحساسيات لتلامذة وطلاب المدارس، فحسب؛ بل في السياق الراهن من الوقائع السياسية، حين يكون نقاش حرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة في صدارة سجالات قانونية وحقوقية وتربوية تعمّ بريطانيا مثل سائر العالم.

وأن تُدرّس الكوارث التي حاقت بيهود أوروبا في إطار الهولوكوست، وفي الآن ذاته يُغضّ النظر عن مجرّد تغطية (وليس تدريس!) الكوارث التي حاقت وتحيق بالفلسطينيين، هذه الأيام وعلى مدار 76 سنة؛ خيار قائم اصلاً على تناقض منطقي ومعرفي وأخلاقي.

بيد أنّ عروض ستارمر في التقرّب من الجالية اليهودية البريطانية، ومن دولة الاحتلال قبلئذ وبعدئذ، ليس جديدة ولا تحمل طارئاً مختلفاً، حتى إذا شهدت هذا الطراز أو ذاك من التنويع والتحويل والتحوير. فمنذ بدء حرب الإبادة، وكان يومها زعيم حزب العمال، لم يتوقف ستارمر عند الاصطفاف التام خلف حكومة بنيامين نتنياهو ومساندة جرائم الحرب الأشنع انتهاكاً للقانون الدولي والتشريعات الكونية الخاصة بالحروب؛ بل اختار مناهضة مبدأ وقف إطلاق النار، ولم يتورّع أيضا عن تبرير لجوء الاحتلال إلى قطع الغذاء الماء والكهرباء عن قطاع غزّة.

صحيح أنه سعى لاحقاً إلى المداورة والجنوح إلى التبرير الواهي، غير أنه أبى سحب ذلك التصريح أو الاعتذار عنه.

ففي مطلع تشرين الأول (أكتوبر) 2020 أعلن ستارمر تأييده «بكلّ الجوارح» لإقامة مركز مخصص لذكرى الهولوكوست على مقربة من مجلس العموم، وكان المرء سيعتبر ذلك الحماس مفهوماً وإنسانيّ الحوافز، لولا أنّ ستارمر استغلّ المناسبة لإصلاح العلاقات بين مجموعات الضغط اليهودية وقيادة «العمال» كما تولاها بعد التآمر على جيريمي كوربن والإطاحة به على خلفية اتهامه بتشجيع تيارات العداء للسامية داخل صفوف الحزب.

ومنذئذ، مستبقاً ما سيعلنه بعد 4 سنوات و11 شهراً على حرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة، قال ستارمر إنّ «من الهامّ اليوم قبل أي وقت آخر، تدريس الأجيال الراهنة والمقبلة حول أهوال الإبادة والاضطهاد».

وفي أواسط كانون الثاني (يناير) من العام الحالي شارك ستارمر في ملتقى عقده «صندوق تعليم الهولوكوست» داخل مجلس العموم، وألقى خطبة مشبوبة مسرحية النبرة، تعهد خلالها بعدم تكرار الهولوكوست، معتبراً أنّ هذا الالتزام يكتسب اليوم نبرة خاصة أكثر ميلاً إلى «التحدّي» بالنظر إلى أنّ العداء للسامية يتخفى تحت ذريعة الدفاع عن الحقوق الفلسطينية. وختم بمخاطبة مستمعيه (من يهود بريطانيا، خاصة): «ليس في وسعنا أن نكون مكانكم فنفهم تماماً ما تعيشونه من قلق، وذلك العبء الرهيب من التاريخ، ولكننا نستطيع السير معكم، ولسوف نسير معكم، ولن نسمح لهذا البلد أو للعالم بأسره أن يكون غير آمن لكم».

ومن نافل القول إنّ إحياء ذاكرة الهولوكوست ضرورية تربوياً وأخلاقياً، لكنها لا يمكن إلا أن تكون مشروطة بمقدار أقصى من النزاهة تجاه هولوكوستات الإنسانية جمعاء، من جانب أوّل؛ وبمقدار لا يقلّ احتراماً لحقوق الضحايا أياً كان العرق والجنس والديانة والمقام، من جانب ثانٍ يكون هذه المرّة واجب الحدّ الأدنى تجاه الاجتماع الإنساني والتاريخ.

واختلال التوازن في هذه المعادلات، الحساسة لأنها تربوية وأخلاقية وحقوقية في آن معا، يذهب بها إلى فارق حاسم وصارخ بين الوفاء لذاكرة أولى وإحياء كوارثها، وبين طمس ذاكرة ثانية ووأد ما انطوت عليه من جرائم حرب وفظائع أقرّت بها مؤسسات القانون الدولي ومحاكمه العليا.

وقد يصحّ إرجاء الحكم على مشاريع ستارمر لتدريس الهولوكوست إلى حين، أي حين تأخذ نواياه صفة التطبيق الفعلي في المناهج الدراسية، وما يمكن أن تسفر عنه التجربة من محاسن ومساوئ؛ إذا حدث أنها طُبّقت بالفعل، ولم تتعثر أو تتعطل في المهد.

وحتى يأزف زمن تمحيص التجربة على أرض الواقع، في وسع المرء أن يستأنس بمبادرة أخرى في فرنسا، جارة بريطانيا؛ سعى إليها الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي قبل 16 سنة.

وتلك حكاية بدأت من تناقض صريح، لعله كان مخجلاً أيضاً على عادة غالبية مواقف ساركوزي وخياراته في ميادين شتى؛ إذْ كان، من موقع المرشح للانتخابات الرئاسية، مطلق الحماس لتبرئة الأمّة الفرنسية من كلّ الآثام الكبرى التي شهدتها أوروبا على امتداد القرن العشرين: «أنا من الذين يعتقدون أنّ فرنسا ليس لديها ما تخجل منه في تاريخها، إنها لم ترتكب الإبادة. إنها لم تبتكر الحلّ النهائي. إنها ابتكرت حقوق الإنسان، وهي البلد الذي ناضل أكثر من الجميع دفاعاً عن الحرّية».

أمّا بعد انتخابه، فلم يتوقف ساركوزي عند إلقاء اللائمة على الشعب الفرنسي بأسره جرّاء قسط المسؤولية الذي تتحمّله فرنسا إزاء الهولوكوست، فحسب؛ بل خصّ أطفال فرنسا، تلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطة، بعبء من طراز ثقيل ورهيب: إلزام كلّ طفل حيّ بإحياء ذكرى طفل قضى في المحرقة، على نحو أقرب إلى تقمّص الحيّ للميت.

وعلى غرار ستارمر أمام عشاء «صندوق تعليم الهولوكوست» البريطاني، ألقى ساركوزي خطبة أمام العشاء السنوي للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية الفرنسية، الـ CRIF، والذي يتسابق كبار ساسة فرنسا على حضوره والخطابة فيه؛ للتقرّب من هذه المؤسسة الأهمّ على صعيد تنظيم حياة، واستثمار قوى وطاقات، نُخَب الفرنسيين اليهود.

وبين أبرز هؤلاء كانت السيدة سيمون فاي، الناجية من المحرقة، والتي يراها الكثيرون أيقونة ترمز إلى الهولوكوست، وربما إلى معظم عذابات اليهود الفرنسيين، فضلاً عن كونها وزيرة سابقة في أكثر من حكومة، وصاحبة القانون الشهير الذي يجيز الإجهاض. «للوهلة الأولى تجمّد الدم في عروقي» هكذا وصفت فأي ردّ فعلها الغريزي حين استمعت إلى اقتراح ساركوزي؛ قبل أن تضيف إنّه «لا يُحتمل، دراماتيكي، وغير عادل في المقام الأول (…) لا نستطيع أن نلقي بهذا العبء على كاهل أطفال صغار في سنّ العاشرة. هذه الذاكرة أثقل من أن يحملها أحد.

حتى نحن، الذين كنّا في عداد المرحّلين للمحرقة، واجهنا بعد الحرب صعوبات كبيرة في الكلام، حتى مع أقربائنا، عمّا شهدناه».

ويبقى من الجوهريّ التذكير بأنّ ثقافة استذكار الهولوكوست ليست ملكاً خالصاً للضحايا بصفة حصرية، حتى إذا كان حقّهم فيها أعلى وأكثر وجاهة؛ وهي، استطراداً، لم تعد رهينة الذاكرة وحدها، وباتت تاريخاً تجب دراسته واستخلاص الدروس منه.

الأهمّ من هذَين الاعتبارَين، أنّ الاستذكار والإحياء والتعليم والتعلّم ليست حكراً على دولة الاحتلال، خاصة حين تنخرط في إعادة إنتاج الهولوكوست على ضحايا من غير اليهود؛ ومن الفاضح أن يسهم في تعميم احتكارها ساسةٌ أمثال ستارمر وساركوزي، على تواطؤ مع جلاد منقلب إلى ضحية، إذا لم يكونوا شركاء معه.

القدس العربي

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه ستارمر الاحتلال غزة الاحتلال الإبادة الجماعية ستارمر مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة من هنا وهناك سياسة تفاعلي سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دلالات إحياء الذكرى السنوية للشهيد

يمانيون../
تعتبر الذكرى السنوية للشهيد من المناسبات الدينية المقدسة التي يحتفي بها اليمنون سنويًّا لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات العظماء “رضوان الله عليهم”.

ومن البرامج التي تقام في الذكرى السنوية للشهيد إقامة الفعاليات والأمسيات والندوات والخطابات الخَاصَّة بذكرى الشهيد، والتي تتطرق لمحطات من حياتهم المشرقة، ودورهم البطولي العظيم في مواجهة الغزو والاحتلال، جاعلين من تضحياتهم سَدًّا منيعًا تتحطم عليه مؤامرات الأعداء ومخطّطاتهم الاستعمارية.

وتعتبر زيارات روضات الشهداء، من ضمن برامج إحياء الذكرى السنوية للشهيد، حَيثُ يتوافد ملايين اليمنيين إلى روضات الشهداء لتجديد العهد والوفاء بالسير على درب الشهداء والتمسك بنهجهم.

وفي ذكرى الشهداء -رضوان الله عليهم- يتسابق اليمنيون قيادة وشعبًا في زيارة ذوي الشهداء، وتكرميهم وتملس احتياجاتهم، عرفانًا ووفاءً لمن جادوا بالغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على كرامة وعزة البلد.

وعلى الرغم من استمرار الفعاليات، والأنشطة الخَاصَّة بالذكرى السنوية للشهيد لأسبوع كامل إلا أن الوفاء للشهداء، والسير على خطاهم، يظل منهجًا لدى كافة الشعب اليمني.

وفي هذا السياق يؤكّـد عضو المكتب السياسي لأنصار الله حزام الأسد، أن الاحتفاء بذكرى الشهيد يحمل أهميّة كبيرة ودلالة عظيمة؛ كون الذكرى تخص من اصطفاهم الله واختارهم إلى جواره، من باعوا أنفسهم منه، وربحوا البيع والتجارة، وفازوا برضوان الله ونعيمه.

ويضيف في تصريح خاص لـ “المسيرة”: “هؤلاء العظماء الكرماء قدَّموا أغلى ما لديهم وهي أرواحهم ودماؤهم ومهجهم في سبيل الله ونصرة المستضعفين ومواجهة الطغاة والمستكبرين استجابة لله”، ويرى حزام أن إحياء هذه الذكرى يعكس الوفاء والتقدير لأُولئك الكرماء كما يُعتبر مناسبة لتجديد العهد باستمرار الطريق والمسلك الذي ضحوا؛ مِن أجلِه وقدموا أرواحهم في سبيله وتعزيز قيم الشهادة في سبيل الله وعظيم التضحيات.

وإحياء لذكرى الشهداء العظماء، يؤكّـد الأسد أن من الواجب على جميع اليمنيين قيادة وشعبًا تنظيم الفعاليات التي ترسخ وتبرز ثقافة الشهادة في سبيل الله وتخلد مآثر الشهداء العظماء ومسيرة جهادهم وعظيم بذلهم وعطائهم.

ويدعو إلى تكريم أسر وأبناء وذوي الشهداء كأقل واجب تجاه من قدموا مهجهم وفلذات أكبادهم في سبيل الله ودفاعاً عن عزة وكرامة الأُمَّــة.

ويعتبر الأسد إحياء الذكرى السنوية للشهيد محطة لتعزيز الوعي وغرس ثقافة الشهادة والبذل والتضحية في سبيل الله من خلال نشر السير العظيمة والملهمة للشهداء والأفلام الوثائقية والمنشورات المطبوعة والفلاشات الإلكترونية لتذكير المجتمع بقيمة تلك التضحيات وأثرها.

ويرى أن تنظيم الزيارات الميدانية لروضات الشهداء نموذج للتعبير عن مدى الإعزاز والتقدير لهم ولتضحياتهم.

ويختتم الأسد حديثه بالقول: “ما سبق ذكره يعتبر أقل واجب ويبقى الجزاء الأوفى لهم عند الله تعالى، قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” صدق الله العظيم”.

بدوره يؤكّـد عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد الفرح، أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد -رضوان الله تعالى عليهم- أهميّة بالغة، لا سِـيَّـما هذا العام والتي تتزامن مع أحداث يعيشها اليمن في مرحلة مفصلية وتاريخية هي المواجهة المباشرة مع قوى الشر العالمي أمريكا و”إسرائيل”.

ويبين في حديث خاص للمسيرة، أن اليمنيين بحاجة ماسة إلى إحياء الروحية الجهادية وإحياء روحيه التضحية والاستشهاد، مؤكّـدًا أن إحياء ذكرى الشهداء ليس بجديد وإنما قضية تفرضها الحالة الإيمانية ويحتمها الانتماء للمشروع الإلهي للإسلام.

ويذكر الفرح أن الإنسان منذ دخول الإسلام ينطلق وفق عهد وميثاق قطعه الإنسان بينه وبين الله سبحانه وتعالى على السمع والطاعة، مستدلًّا بقوله تعالى: (وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا).

ويرى أن العهد والميثاق يتضمن الكثير من الأشياء في الإسلام، واسع في المبادئ، فيه التزامات بضوابط وَبتشريعات، وفيه ولاء وبراء، ومن ضمن تلك المواقف أن يكون مجاهداً تحت راية الإسلام ويكون مستعدًّا للتضحية والاستشهاد في أية لحظه، مستدلاً بقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ).

ويشرح الفرح مضامين الآية السابقة والتي حدّدت صنف المؤمنين أنك لن تكون ضمن دائرة المؤمنين أَسَاسًا إذَا لم يكن لديك هذا الاستعداد للتضحية والاستشهاد في سبيل الله.

ويوضح أن من الثقافات المغلوطة والدخيلة على الإسلام تغييب آية الجهاد والاستشهاد من المناهج الدراسية والتربوية ومن خطب المنابر والإرشاد، مؤكّـدًا ضرورة إحياء روحية التضحية والاستشهاد؛ باعتبَارها أولًا دلالة على صدق الانتماء للإيمَـان، من المؤمنين رجال صدقوا، يعني من داخل دائرة المؤمنين رجال صدقوا، يعني كان الاستشهاد والشهادة حالة عملية، دليلاً على انتماء خط الإيمان الذي ينتمي له الآلاف بل الملايين.

ويتساءل: “نحن أُمَّـة المليار مسلم من يدعون الانتماء لخط الإيمان ولكن كم عدد الذين يحملون روحية الشهادة والاستشهاد؟” مردفاً القول: “عددهم قليل هؤلاء هم الصادقون والمؤمنون الذين باعوا من الله وتحقّقت فيهم أهم علامة من علامات الإيمان”.

ويضيف “أضف لذلك أننا بحاجة إلى روحية الشهادة والاستشهاد في ظل الهجمة الأمريكية ومحاولة الهيمنة على بلداننا ومحاولة التدخل في شؤوننا، في سياساتنا، في القرار السياسي، في مناهجنا، في فرض سياسات وإملاءات، في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والمجتمعية وغيرها”.

ويلفت الفرح إلى أن الأُمَّــة الإسلامية تواجه حملة شرسة وواسعة من قبل قوى الشر العالمي التي تحاول أن تفرض النمط الغربي الكافر بمختلف مجالاته على دول الإسلام والتي لا يمكن مواجهتها والتحصن منها إلا بثقافة الجهاد والاستشهاد وفق تعليمات الله.

ويشير إلى أن هناك الكثير من تصنعهم أمريكا ويتحَرّكون على أَسَاس أنهم مجاهدون في سبيل الله ولكنهم في الحقيقة يجاهدون في سبيل تحقيق مصالح أمريكا، لافتًا إلى أنه لا شيء يحمي الأُمَّــة الإسلامية إلّا روحية الاستشهاد، مستدلًا بالصمود الأُسطوري والتاريخي لكتائب القسام وسرايا القدس الذين يكبِّدون العدوّ الإسرائيلي لعام كامل وبضعة أسابيع خسائر جسيمة على مستوى الأرواح والعتاد وكذلك مجاهدو حزب الله اللبناني وأبطال اليمن والمقاومة العراقية والذين يقومون بدور مشرف وعظيم أسهم في منع العدوّ الإسرائيلي من تحقيق أهدافه الإجرامية في تصفية المقاومة والشعب الفلسطيني.

ويشدّد الفرح بأن غيابَ ثقافة الجهاد والاستشهاد من الأنظمة العربية والإسلامية أسهم في تواطؤ وخنوع الجيوش العربية والإسلامية وتخليها عن القضية المركزية للأُمَّـة الأقصى الشريف.

ويجدّد الفرح التأكيدَ على ضرورة الحفاظ على حالة الجهاد والاستشهاد وجعلها حالة مُستمرّة في روحية ووجدان كافة اليمنيين حتى يتحقّق الحرية والاستقلال وينتهي الجور والظلام من كافة أنحاء المعمورة، بل يجبُ علينا حملُ روحية الجهاد والاستشهاد على مدى حياتنا إلى أن نلقى الله سبحانه وتعالى بوجوه بيضاء.

ويختتم الفرح حديثه بالقول: “في إحياء الذكرى السنوية للشهيد يجب علينا جميعًا أن نهتمَّ بذوي الشهداء ونقدم لهم العون ماديًّا ومعنويًّا، من خلال توفير الأماكن المناسبة للتعليم ومتابعة مستواهم الثقافي والعلمي لجعلهم كالشهداء نماذج نيرة ومشرقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يشرف على مراسم إحياء الذكرى الـ 50 لتأسيس الإتحاد الوطني للفلاحين
  • ترند تنظيف القبور يجتاح تيك توك: إحياء للتراث أم انتهاك للمقدسات؟
  • فضيحة تضرب جراح تجميل شهير.. ماذا فعل؟
  • بسبب "عملية تجميل".. دعوى قضائية ضد رونالدو
  • مهرجان الجمال في إزمير يعيد إحياء التراث التقليدي
  • دعوى قضائية ضد رونالدو بسبب عملية تجميل
  • لماذا يقاضي أشهر طبيب تجميل بريطاني رونالدو؟
  • إنتاج مستحضرات تجميل من مواد طبيعية… مشروع عائلي متناهي الصغر
  • حليف ترامب يهدد ستارمر بتدمير اقتصاد بلاده إذا ساعدت بريطانيا في اعتقال نتنياهو
  • دلالات إحياء الذكرى السنوية للشهيد