لبنان ٢٤:
2024-09-20@05:57:26 GMT

تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون.. ما السبب؟

كشف أطباء لبنانيون، أن تفجيرات البيجر التي استهدفت عناصر حزب الله، وأسفرت عن سقوط عشرات الشهداء وإصابة الآلاف، أدت لإجراء جراحات خطيرة في عيون المصابين بعدما طالتها التفجيرات.
وتنوعت غالبية الإصابات، ما بين الوجه والبطن والذراع والساقين، وكانت الإصابات الأخطر في العيون، الأمر الذي أدى لدخول المصابين غرف العمليات لاستئصال العيون المصابة.



وأعلن الأطباء أن عددا كبيرا من عناصر الحزب فقدوا أجزاء من أيديهم أو أصيبوا في الساقين أو المعدة أو الوجه.

إلى ذلك، قال الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الالكترونية في مصر لـ"العربية"، إن تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون وأدت لاقتلاعها بسبب أن هذه الأجهزة تستقبل رسائل للقراءة، وبالتالي أول شيء سينتبه له مستخدم الجهاز هو تلقي هذا الكم من الرسائل، وإزاء ذلك سيضطر إلى أن ينظر إلى الشاشة ليشاهد الرسائل.

وأضاف أن ما حدث يعني أن الأجهزة استقبلت عددا كبيرا من الرسائل، مما أدى إلى إثارة انتباه المستخدمين لها، ودفعهم للإطلاع عليها وكانت العين هي أول ما يقترب من الجهاز، ولذلك أصابتها التفجيرات وتوغلت لقاعها ولم يعد يجدي معها العلاج ووجب استئصالها جراحيا. (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"

قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان، الثلاثاء، إن سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) تستخدمها الجماعة تسببت في مقتل اثنين من مقاتلي الجماعة وفتاة، من دون توجيه اتهام مباشر لإسرائيل بوقوفها وراء العملية.

وذكر حزب الله في بيان: "قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بيجر" والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة، وقد أدّت هذه الانفجارات الغامضة الأسباب حتى ‏الآن إلى (مقتل) طفلة واثنين من الأخوة ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".

وأضاف: "تقوم الأجهزة المختصة في حزب الله حاليا بإجراء تحقيق واسع النطاق ‏أمنيا وعلميا لمعرفة الأسباب ‏التي أدّت إلى تلك الانفجارات المتزامنة، ‏وكذلك تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى ‌‏والمصابين في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية".‏

وأكد أن الجماعة "بكافة مستوياتها ومختلف وحداتها في أعلى جهوزية ‏للدفاع عن لبنان وشعبه ‏الصامد".‏

من جهته، قال وزير الصحة اللبناني، في مؤتمر صحفي من بيروت، إن الحادث خلف 8 قتلى ونحو 2800 جريح حتى الآن.

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن أكثر من ألف شخص في أنحاء لبنان، منهم مقاتلو حزب الله ومسعفون، أصيبوا عندما انفجرت أجهزة الاتصال.

وذكر مسؤول في حزب الله، طلب عدم ذكره بالاسم، أن تفجير أجهزة الاتصال "أكبر اختراق أمني" تتعرض له الجماعة خلال ما يقرب من عام من الحرب مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات "البيجر" في لبنان.. من يستخدم الجهاز العتيق؟
  • خبير تكنولوجي يكشف السبب الرئيسي في انفجار أجهزة البيجر لحزب الله
  • خبير تكنولوجي: السبب الرئيسي في انفجار أجهزة البيجر «فيزيائي»
  • صحيفة لبنانية ترجح أن الاحتلال فخخ أجهزة البيجر قبل تفجيرها
  • اختراق أم تفخيخ.. معلومات ترجح أسباب عملية تفجيرات البيجر
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • ثغرات محتملة في أجهزة الـبيجر تسهّل اختراقها
  • الموساد كلمة السر في تفجيرات البيجر بلبنان
  • أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"