صفا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية (بيجر) في لبنان، أدت إلى حدوث خلل كبير في النظام الصحي بالبلاد.

وأوضح غيبريسوس، في مؤتمر صحفي يوم الخميس، أن منظمته أجرت اتصالات مكثفة مع وزارة الصحة اللبنانية عقب حادثة التفجيرات.

وأضاف: "هذه الحادثة أحدثت خللاً كبيراً في النظام الصحي اللبناني، الذي كان بالأساس هشا".

وأشار غيبريسوس، إلى أن "منظمة الصحة العالمية وشركاءها كانوا يقدمون الدعم للبنان منذ عدة شهور لمواجهة التطورات المتوقعة على أراضيه".

وأردف: "لمواجهة مثل هذه الحالات قمنا بتدريب أكثر من 5 آلاف كادر طبي من أجل العمل في مستشفيات لبنان".

والأربعاء، استشهد 25 شخصا وأصيب 608 بينهم 61 في العناية الفائقة، جراء موجة تفجيرات ضربت أجهزة اتصال لاسلكية من نوع "أيكوم" في أنحاء لبنان، وفق وزارة الصحة في البلاد.

وجاءت هذه التفجيرات غداة أخرى مماثلة ضربت أجهزة المناداة الإلكترونية "بيجر"، وأدت إلى استشهاد 12 شخصا، بينهم طفلان، وإصابة نحو 2800 آخرين، منهم 300 بحالة حرجة، بينما حملت حكومة لبنان و"حزب الله" المسؤولية لـ"إسرائيل" التي التزمت الصمت الرسمي.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما خلف أكثر من 136 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى لبنان تفجيرات أجهزة لا سلكية بيجر

إقرأ أيضاً:

عاملون بالقطاع الصحي من بين المصابين في انفجار أجهزة الاتصال بلبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أعلن عن عدد الضحايا الذي يناهز أكثر من 2800 مصاب جراء العدوان الإلكتروني التي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ أنها لم تشنه من قبل.

وأضاف «سنجاب» خلال تغطيته للقاهرة الإخبارية ، أنه حسبما أفادت وزارة الصحة اللبنانية أن هناك حوال 750 مصابًا في الجنوب اللبناني جراء العملية الإسرائيلية، إذ أنها استهدفت أعداد معينة من حاملي الأجهزة المخصصة للتواصل الداخلي بين عدد من أعضاء حزب الله بالجنوب اللبناني.

وأوضح أن عدد الوفيات جراء الاستهداف الإسرائيلي وصل إلى 12 شهيد لبناني، متابعًا :«حزب الله اللبناني نعى بالأمس الثلاثاء عددًا من عناصره جراء العدوان الإسرائيلي بالأسلحة والصواريخ على الجنوب اللبناني، وجراء الخرق الأمني لأجهزة اللاسلكي

ولفت إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أن من بين الضحايا عدد من العاملين في القطاع الصحي الذين كانوا يستخدمون الأجهزة الأمنية في التواصل الداخلي وانفجرت الأجهزة خلال استخدامهم لها.

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر .. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح
  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • عاملون بالقطاع الصحي من بين المصابين في انفجار أجهزة الاتصال بلبنان
  • هل نجح القطاع الصحي بلبنان في أول اختبار له بعد تفجيرات البيجر؟
  • تسع وفيات ونحو 3000 من إصابة في تفجيرات البيجر بلبنان
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • هل أصيب حسن نصر الله في "تفجيرات البيجر"؟ مسؤول كبير يتحدث