يحل اليوم الجمعة 20 سبتمبر ذكرى وفاة تحية كاريوكا، الذي تميزت بالابداع والرقي والإصرار والعزيمة والذكاء في اختيار أعمالها.

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ تحية كاريوكا

نشأة تحية كاريوكا

اسمها الحقيقى هى الفنانة بدوية محمد على، ولدت فى الإسماعيلية عام 1919، وقد عملت فى البداية مع الراقصة محاسن محمد التى اكتشفت موهبتها.




 

اشتهرت الفنانة تحية كاريوكا باهتماماتها السياسية وحسها الوطني العالي، فقد كانت تساعد الفدائيين، لدرجة أنها كانت تنقل السلاح لهم فى سيارتها الخاصة دون خوف.

أيضًا شاركت تحية كاريوكا فى المقاومة الشعبية خلال  العدوان الثلاثى 1956 وتم إلقاء  القبض عليها أكثر من مرة، كما  تطوعت كممرضة فى مستشفى قصر العينى أثناء حرب أكتوبر 1973.
 

بدأت  نجاحها من الأربعينات  عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية فى أحد عروض فرقه بديعة مصابنى التى كانت وقتها بمثابة أهم مركز فنى فى مصر والشرق الأوسط.

أبرز أعمالها الفنية 

قدمت تحية كاريوكا بطولة عدد كبير من الأفلام البارزة فى تاريخ السينما المصرية منها: لعبة الست، شباب امرأة، خلى بالك من زوزو، أم العروسة، وداعًا بونابرت، السقا مات.

وفاة تحية كاريوكا

توفيت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا يوم 20 من سبتمبر 1999 فى معهد ناصر عن عمر يناهز 80 عامًا إثر إصابتها بأزمة حادة فى الجهاز التنفسى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني تحية كاريوكا

إقرأ أيضاً:

ازاي تعرف نتيجتك من موقع تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. خطوات بسيطة

أغلق الموقع الرسمي للتنسيق أبوابه في تسجيل الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية، وطلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة، ليبدأ المجلس الأعلى للجامعات أعمال رصد النتيجة وإعلان رابط موقع نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لجميع الطلاب لتبدأ المرحلة الأخيرة من تقليل الإغتراب قبل أيام من بدء الدراسة رسمياً في جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

ازاي تعرف نتيجتك.. رابط موقع نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024

ويمكن معرفة نتيجة التنسيق عبر رابط موقع نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 الذي سيتم إعلانه من قبل المجلس الأعلي للجامعات باتباع الخطوات الآتية:

1-الدخول على الموقع الرسمي للتنسيق.

2-الدخول إلى نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024.

3- كتابة رقم الجلوس في الخانة المخصص لها.

4- كتابة الرقم السري للطالب المدون على شهادة الدبلوم الفني.

5-الضغط على زر الحصول علي النتيجة.

6-طباعة نتيجة الترشيح للكلية أو المعهد.

متى يغلق باب رابط تنسيق الدبلومات الفنية 2024؟

وبحسب البيانات الرسمية لوزارة التعليم العالي يغلق الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات 2024، بعد قليل، باب تسجيل رغبات الدبلومات الفنية 2024 بعد استقبال آلاف الطلاب عبر مكاتب التنسيق المختلفة في الجامعات وإلكترونياً عبر الموقع الرسمي للتنسيق.

وأشار السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن اللجنة العليا للتنسيق ستبدأ فور إغلاق الموقع واستقبال الطلبات والرغبات في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 في أعمال فرز الرغبات، وتوزيع الطلاب على الكليات .

 

مقالات مشابهة

  • نجم الثمانينيات رحل بعد موت والدته بشهرين.. اعرف حكاية إيهاب خورشيد في ذكرى وفاته
  • ازاي تعرف نتيجتك من موقع تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. خطوات بسيطة
  • شاهد.. وجهة نظر تحيى ذكرى ميلاد الفنانة عبلة كامل
  • في ذكرى ميلادها.. جانب خفي من حياة عبلة كامل
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على زيجات عبلة كامل
  • في ذكري ميلادها.. سر اختفاء عبلة كامل من المناسبات الفنية
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية
  • دينا تهاجم الفنانة المعتزلة آثار الحكيم.. تعرف على التفاصيل