استجوب ممثلو الادعاء في تايوان في وقت متأخر من مساء أمس الخميس رئيس ومؤسس شركة أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة باسم (بيجر) المرتبطة بتفجير الآلاف من تلك الأجهزة في هجوم استهدف جماعة حزب الله في لبنان، ثم أطلق سراحه في وقت لاحق.

وقال رئيس شركة غولد أبولو ومؤسسها شو تشينج كوانج، ومقرها تايوان، إن الشركة لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، بل صنعتها شركة بي.

إيه.سي، ومقرها بودابست، والتي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

وأظهرت صور لأجهزة الاتصال المدمرة، حللتها رويترز، تصميماً وملصقات على ظهرها تتطابق مع الأجهزة التي تصنعها جولد أبولو.

وأحجم شو عن الرد على أسئلة الصحفيين أثناء مغادرته أحد مكاتب الادعاء العام في تايبه في وقت متأخر أمس الخميس. ولم يتم الرد على محاولات الاتصال بمكتب الادعاء العام قبل ساعات العمل اليوم الجمعة.

ولم يصدر الادعاء العام في تايبه أي بيانات حتى الآن بشأن تحقيقاته في قضية جولد أبولو.

 حلقة الوصل 

وشوهدت أيضاً امرأة تدعى تيريزا وو، وهي الموظفة الوحيدة في شركة تدعى أبولو سيستمز المحدودة، وهي تغادر المكتب في وقت متأخر أمس دون أن تتحدث إلى الصحفيين.

وقال شو هذا الأسبوع إن موظفة تدعى تيريزا كانت أحد الأشخاص الذين تواصل معهم بشأن الصفقة مع شركة بي.إيه.سي التي تتخذ من المجر مقراً.

وتظهر سجلات الشركة أن وو أسست أبولو سيستمز في أبريل. ولم تتضح بعد طبيعة العلاقة بين شركتها وشركة بي.إيه.سي.

وقالت الحكومة التايوانية إنها تحقق فيما حدث، وقامت الشرطة بعدة زيارات لمقر شركة شو، في مكتب صغير ومتواضع بمدينة نيو تايبه المجاورة للعاصمة.

قُتل 12 شخصاً وأصيب ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين عندما انفجرت أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها أعضاء حزب الله بشكل متزامن في أنحاء لبنان يوم الثلاثاء. ووفقاً لمصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر، فإن المتفجرات الموجودة داخل الأجهزة زرعها جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد).

وتعهد حزب الله بالثأر من إسرائيل، التي لم تعلن مسؤوليتها عن التفجيرات. ويتبادل الجانبان إطلاق النار عبر الحدود منذ اندلاع الصراع في غزة في أكتوبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غولد أبولو الموساد إسرائيل البيجر أجهزة البيجر انفجار البيجر تفجيرات البيجر تايوان غولد أبولو غولد أبولو الموساد إسرائيل أخبار لبنان

إقرأ أيضاً:

انفجارات البيجر.. كشف اسم الشركة الأوروبية المصنعة ببيان للشركة التايوانية

(CNN)— نفت شركة "غولد أبولو" التايوانية التي تظهر علامتها التجارية صناعتها أجهزة النداء "البيجر" المنفجرة التي استخدمتها إسرائيل على ما يبدو لاستهداف حزب الله، قائلة إنها من صنع موزع أوروبي.

وفي بيان، الأربعاء، قالت شركة "غولد أبولو" ومقرها تايوان، إن طراز أجهزة الاستدعاء AR-924 التي شوهدت في الصور المتداولة للانفجارات تم تصميمها وتصنيعها من قبل موزعها BAC Consulting، ومقره في العاصمة المجرية، بودابست.

وجاء في البيان: "بموجب اتفاقية التعاون، نسمح لشركة BAC باستخدام علامتنا التجارية لبيع المنتجات في مناطق محددة، ولكن تصميم المنتجات وتصنيعها تقع على عاتق شركة BAC وحدها".

وأضافت الشرطة في بيانها: "فيما يتعلق بنموذج النداء (البيجر) AR-924 المذكور في التقارير الإعلامية الأخيرة، نوضح أن هذا النموذج من إنتاج وبيع شرك BAC تقدم شركتنا فقط ترخيص العلامة التجارية ولا تشارك في تصميم هذا المنتج أو تصنيعه".

وقالت الشركة التايوانية أيضًا إنها "تلتزم دائمًا باللوائح ذات الصلة وتحافظ على شراكات شفافة ومتوافقة مع المتعاونين معنا".

وقد تواصلت CNN مع شركة BAC للحصول على رد أو تعليق على البيان.

ولم تقدم "غولد أوبول" أي معلومات إضافية حول شركة BAC وعندما سأل الصحفيون في مقر الشركة في تايبيه، مؤسس الشركة، هسو تشينغ كوانغ، عن المزيد من التفاصيل، لم يجب.

ومع ذلك، في مؤتمر صحفي في وقت سابق، الأربعاء، وصف هسو أن شركته أقامت علاقة مع موزع أوروبي منذ حوالي ثلاث سنوات، وقال إن الشركة الأوروبية استوردت في البداية منتجات النداء والاتصالات الخاصة بشركة غولد أبولو. وفي وقت لاحق، أبلغت الشركة شركة Gold Apollo بأنها ترغب في إنشاء جهاز النداء الخاص بها وطلبت الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

يصف الموقع الإلكتروني لشركة BAC Consulting نفسها بأنها "عوامل التغيير مع شبكة من المستشارين"، حيث تجد "حلولًا مبتكرة" في العلاقات الدولية والبيئة والتنمية والابتكار.

مقالات مشابهة

  • امرأة هي حلقة الوصل.. هذا ما كشفه رئيس شركة أجهزة البيجر بعد استجوابه في تايوان
  • المجر ترد على تصريحات غولد أبولو التايوانية حول مصدر أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • تايوان: شركة مجرية هي من صنعت "أجهزة البيجر المتفجرة" في لبنان
  • مفاجأة.. حزب الله كان يشكك في أجهزة "البيجر" قبل أيام من تفجيراتها
  • شركة “غولد أبولو” تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • انفجارات البيجر.. كشف اسم الشركة الأوروبية المصنعة ببيان للشركة التايوانية
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • انفجارات البيجر.. مصدر أمني تايواني يكشف لـCNN ما في سجلات الشحن التايوانية
  • بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل