الحرة:
2024-09-20@03:43:17 GMT

تحليل جيني للحيوانات في ووهان يقترب من كشف أصل كورونا

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

تحليل جيني للحيوانات في ووهان يقترب من كشف أصل كورونا

أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرت، الخميس، في مجلة "Cell"، أن الحيوانات المرجح أن تكون السبب وراء نقل فيروس كورونا المستجد في سوق ووهان بالصين، تشمل كلاب الراكون (raccoon dogs)، وقطط الزباد (civet cats)، وجرذان الخيزران (bamboo rats).

وقام الباحثون بتحليل المواد الجينية التي جُمعت من سوق المأكولات البحرية في ووهان، حيث تم اكتشاف أول تفشٍ للفيروس التاجي الذي تسبب بالإصابة بمرض كوفيد- 19.

ويعتقد العلماء أن هذه الحيوانات المصابة قد أُحضرت إلى السوق، في أواخر نوفمبر عام 2019، مما ساهم في بدء الجائحة.

مايكل ووروباي، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ علم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا، أكد لوكالة أسوشيتد برس، أن التحليل الجيني كشف عن المجموعات الفرعية من الحيوانات التي قد تكون نقلت الفيروس إلى البشر، مما قد يساعد في تحديد المناطق التي ينتشر فيها الفيروس بشكل طبيعي بين الحيوانات.

وأضاف "نستطيع أن نثبت أن كلاب الراكون التي كانت في السوق كانت من نوع فرعي ينتشر بشكل أكبر في المناطق الجنوبية من الصين".

وأضاف ووروباي أن هذا الاستنتاج قد يساعد في فهم مصدر الحيوانات وأماكن بيعها، وقد يشجع العلماء على أخذ عينات من الخفافيش في المنطقة، التي تُعرف كمخازن طبيعية لفيروسات تاجية مشابهة.

ورغم أن هذه الدراسة تدعم نظرية انتقال الفيروس من الحيوانات، لكنها لا تحسم الجدل بشأن إمكانية حدوث تسرب من مختبر أبحاث في الصين.

مارك وولهوس، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة إدنبرة، قال لأسوشيتد برس إن التحليل الجيني الجديد يعزز من احتمال أن الجائحة نشأت في السوق، لكنه أشار إلى أنه "لا يمكن اعتباره حاسمة".

في عام 2021، خلصت مجموعة خبراء من منظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروس انتقل من الحيوانات إلى البشر وأن احتمال تسربه من مختبر كان "غير مرجح"، رغم أن رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أشار لاحقاً إلى أنه "من المبكر جدا" استبعاد هذه الفرضية.

الدراسة الجديدة، التي شملت بيانات جينية جُمعت في 1 يناير عام 2020، تحلل 800 عينة من المواد الجينية التي أخذها العمال من سوق ووهان، في اليوم التالي لإعلان السلطات عن فيروس تنفسي غير معروف.

التقنية المستخدمة في التحليل مكنت الباحثين من تحديد الكائنات من بين خليط من المواد الجينية.

في الصدد، أشار ووروباي إلى أن هذه المعلومات تقدم "لمحة عن الوضع في السوق قبل بدء الجائحة" وأن التحاليل الجينية تساعد في "ملء الفراغات حول كيفية بدء انتشار الفيروس". لكنه شدد على أن الدراسة، رغم أهميتها، لم تجب على جميع الأسئلة حول كيفية وصول الفيروس إلى السوق.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحليل شامل لأسعار الذهب في مصر: الارتفاع المستمر يثير قلق المستثمرين والمستهلكين

تحليل شامل لأسعار الذهب في مصر: الارتفاع المستمر يثير قلق المستثمرين والمستهلكين.. أعلنت مؤسسة جولد بيليون اليوم، الأربعاء 18 سبتمبر 2024، عن تسجيل أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا في السوق المصرية خلال التعاملات الصباحية. هذا الارتفاع يلفت الانتباه إلى التحولات في السوق العالمية والمحلية، مما يعكس تأثيرًا مباشرًا على المستثمرين والمستهلكين على حد سواء، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المتغيرة.

الذهب بين الاستثمار والاحتفالات الاجتماعية

يُعتبر الذهب من أكثر السلع جذبًا للمواطنين في مصر، سواء لأغراض الاستثمار أو كجزء من العادات والتقاليد المرتبطة بالمناسبات الاجتماعية مثل الزواج والأعياد. هذا الاهتمام الكبير يعزز الطلب على المعدن النفيس، ويُساهم في تقلبات الأسعار التي نراها اليوم.

تفاصيل الأسعار

حسب الشُعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية، شهدت محلات الصاغة المصرية زيادة في أسعار الذهب، حيث جاءت الأسعار كالتالي:

تحليل شامل لأسعار الذهب في مصر: الارتفاع المستمر يثير قلق المستثمرين والمستهلكين

- عيار 24: وصل سعر الجرام إلى 3950 جنيهًا للشراء و3935 جنيهًا للبيع، ما يعكس قوته كأعلى عيارات الذهب نقاءً وقيمة.
- عيار 21: الذي يُعد الأكثر شيوعًا في مصر، بلغ سعر الجرام 3455 جنيهًا للشراء و3445 جنيهًا للبيع، مما يعكس اهتمامًا كبيرًا من جانب المشترين.
- عيار 18: الأقل نقاءً بين العيارات الشائعة، سجل 2960 جنيهًا للشراء و2950 جنيهًا للبيع.
- عيار 14: انخفضت شعبيته مقارنةً بالعيارات الأخرى، إلا أنه سجل 2300 جنيهًا للشراء و2295 جنيهًا للبيع.
- عيار 22: بلغ سعر الجرام 3620 جنيهًا للشراء و3610 جنيهًا للبيع.

أما بالنسبة إلى الجنيه الذهب، فقد استقر سعره عند 27،650 جنيهًا، ما يعكس استمرار القوة الشرائية للذهب على الرغم من الارتفاعات المتكررة.

أسباب وراء ارتفاع الأسعار

تشير التوقعات إلى أن هذه الزيادة قد تكون مرتبطة بالتوترات الاقتصادية العالمية وتراجع العملات الرئيسية، بالإضافة إلى تزايد الطلب المحلي على الذهب كملاذ آمن للاستثمار وسط توقعات بتراجع القيمة الشرائية للجنيه المصري.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تدعم فرضية تفشي كوفيد-19 من سوق ووهان 
  • بالصور.. كيف ستبدو الحيوانات بعد ملايين السنين؟
  • دراسة تكشف مصدر كوفيد 19 من سوق في ووهان
  • علماء يطلقون نظرية جديدة لانتشار جائحة كورونا.. كيف انتقل الفيروس للبشر؟
  • الابيض: انها التجربة الثانية من بعد كورونا التي نجحت بها على اكمل وجه
  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • تحليل بيانات: ألمانيا علقت تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • تحليل شامل لأسعار الذهب في مصر: الارتفاع المستمر يثير قلق المستثمرين والمستهلكين
  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو