عدن الغد:
2024-07-12@15:39:48 GMT

الولايات المتحدة تشيد باكتمال نقل النفط من "صافر"

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

الولايات المتحدة تشيد باكتمال نقل النفط من 'صافر'

(عدن الغد) خاص :


أشادت الولايات المتحدة بعملية اكتمال نقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام، من الناقلة المتهالكة «صافر» إلى الناقلة البديلة، الأمر الذي جنَّب اليمن والمنطقة كارثة بيئية كبرى.
وقدَّم جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأميركي، الشكر لديفيد غريسلي، المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، و«برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» على «قيادتهم وتنفيذهم الناجح لهذه العملية المعقدة».


وأعلن الدكتور أحمد بن مبارك، وزير الخارجية ، الجمعة، الانتهاء من عملية تفريغ النفط الخام من الناقلة المتهالكة «صافر» إلى الناقلة البديلة، ضمن خطة الإنقاذ التي ترعاها «الأمم المتحدة»؛ تفادياً لحدوث أكبر كارثة بيئية في العالم.
وأضاف سوليفان، في بيان: «أكملت الأمم المتحدة، اليوم، تفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام من على متن الناقلة (صافر)، وهي ناقلة عملاقة قديمة راسية قبالة الساحل اليمني في البحر الأحمر؛ لتجنب تسرب النفط الذي كان من شأنه أن يتسبب في أضرار بيئية واقتصادية وإنسانية كبيرة»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة حشدت، العام الماضي، بقيادة مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، تحالفاً دولياً لتمويل العملية.
اكتمال عملية نقل النفط التي بدأت قبل نحو 3 أسابيع إلى الناقلة الجديدة وفقاً للأمم المتحدة (موقع شركة بوسكالز الهولندية)
وأشار إلى أن السفينة «صافر» عملت بوصفها محطة بحرية عائمة لصادرات النفط اليمني حتى عام 2014، عندما أوقف الصراع اليمني الصادرات وصيانة الناقلة، مضيفاً «عرّضت سنوات من الإهمال السفينة لخطر الانسكاب الوشيك، الذي من شأنه أن يُلحق الضرر بمنطقة البحر الأحمر بأكملها وما وراءها». وحثّ سوليفان الجهات المانحة على تعبئة الأموال الإضافية اللازمة لإكمال الخطوات النهائية لخطة «الأمم المتحدة» لمواجهة جميع التهديدات البيئية المتبقية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت يسجل 85.73 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة 33 سنتًا بما يعادل 0.4% لتصل إلى 85.73 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا أو 0.6 % لتصل إلى 83.08 دولار للبرميل.

أسعار النفط ترتفع بعد تباطؤ التضخم بأميركا

 

وارتفع العقدان في الجلستين السابقتين لكنهما يتجهان لتسجيل خسارة أسبوعية- وفقا لوكالة الأنباء العمانية- وسط مؤشرات على انحسار الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلا أنها تتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي. وتتجه العقود الآجلة لخام برنت للهبوط بنحو 1% على أساس أسبوعي بعد أربعة أسابيع من المكاسب، وظلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مستقرة بشكل عام خلال الأسبوع ومن المتوقع أن تنخفض 0.1 % فقط.

ودعمت ثقة المستثمرين بيانات أظهرت أمس الخميس تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو الماضي، مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبًا.

يذكر أن انخفاض أسعار الفائدة عادة ما يؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي بما يساعد على زيادة استهلاك الوقود. ومع ذلك، لا تزال السوق بانتظار مؤشرات أوضح للبناء عليها، وتلقت الأسعار دعما أيضا من مؤشرات الطلب القوي على الوقود خلال فصل الصيف في الولايات المتحدة.

وارتفع العقدان في الجلستين السابقتين لكنهما يتجهان لتسجيل خسارة أسبوعية.

وتتجه العقود الآجلة لخام برنت للهبوط بنحو واحد بالمئة على أساس أسبوعي بعد أربعة أسابيع من المكاسب.

وظلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس مستقرة بشكل عام خلال الأسبوع ومن المتوقع أن تنخفض 0.1 بالمئة فقط.

وتلقت ثقة المستثمرين دعما بعد بيانات أظهرت أمس الخميس تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو، مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة قريبا.

وعادة ما يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي بما يساعد على زيادة استهلاك الوقود.

ومع ذلك، لا تزال السوق بانتظار مؤشرات أوضح للبناء عليها.

وتلقت الأسعار دعما أيضا من مؤشرات الطلب القوي على الوقود خلال فصل الصيف في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع بدعم من بيانات تباطؤ التضخم في أمريكا
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة.. الاتهامات الأمريكية لا أساس لها
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة ولا صحة للاتهامات الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت يسجل 85.73 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع بعد تباطؤ التضخم بأميركا
  • ارتفاع أسعار النفط وسط تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة والطلب القوي بالصيف
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع مع تراجع المخزون الأمريكي
  • واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة
  • مطالبات دولية بالتحقيق في اختطاف ناشط ليبي
  • تراجع وانهيار البترودولار