بغداد اليوم- متابعة

دعت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة (11 آب 2023)، إقليم كردستان الى الإسراع بتوحيد قوات البيشمركة التي تنقسم ولائها وتبعيتها الى الحزبين الكرديين (الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني).

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن :"قوات البيشمركة، جزء مهم من قوات حرس الحدود العراقية، وقد اعترف بها الدستور العراقي، لذا نتطلع إلى أن تزيد قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية التعاون بينهما".

وشدد على أهمية تأمين احتياجات قوات البيشمركة "كي تقوم بتنفيذ مهامها".  

وعن موقف الولايات المتحدة من عملية توحيد قوات البيشمركة، قال المسؤول الرفيع في البنتاغون: "نريد أن تكون هناك قوة بيشمركة غير سياسية موحدة تحت سيطرة وزارة البيشمركة"، مؤكداً في الوقت نفسه رغبة واشنطن في أن يتم "توفير الاحتياجات وتقديم الدعم المالي وتعزيز قدرات الفرق التابعة لوزارة البيشمركة، كي تنفذ مهامها".

ولفت إلى أنهم أبلغوا مطالبهم بشكل واضح للمسؤولين في إقليم كردستان، مضيفاً أن "قوات البيشمركة كانت شريكة مهمة في الحرب ضد داعش والهدف المتمثل في القضاء النهائي على داعش، لذلك نرغب في الاستمرار بتدريب وتأهيل البيشمركة وتعزيز مهمنيتها".

وشدد على أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع "الفرق غير السياسية المنظمة (لقوات البيشمركة) وأبلغت ذلك بوضوح إلى المسؤولين السياسيين".

 وبشأن الدعم الأمريكي لقوات البيشمركة وقوات الأمن العراقية، قال المسؤول :"لا يوجد لدينا حتى الآن موعد نهائي فيما يتعلق بمنح المساعدات المالية لقوات البيشمركة".

وخلص إلى أنهم كانوا "صريحين جداً" في التعبير عن رغبتهم في "تسريع عملية توحيد قوات البيشمركة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«عدوان سافر».. مصطفى بكري: الهجوم السيبراني لقوات الاحتلال على أجهزة اتصال حزب الله تطور خطير في مسار الحرب

علق الإعلامي مصطفى بكري على الهجوم السيبراني الذي شنته إسرائيل على أجهزة اتصال عناصر حزب الله، مما أدى إلى انفجارات متتالية أدت إلى إصابة أكثر من 1000 شخص بينهم السفير الإيراني في بيروت. واصفا هذا الهجوم بأنه عدوان سافر.

وقال مصطفى بكري في تغريدة له على موقع «X» k «الهجوم السيبراني الذي شنه الكيان الصهيوني وأدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من أعضاء حزب الله، هو تطور خطير في مسار الحرب بين الطرفين».

وأضاف مصطفى بكري أن هذا الانفجار «قد يؤدي إل تطورات خطيرة من شأنها توسعة الحرب والدخول إلى مرحلة جديدة وخطيرة».

وختم مصطفى بكري تغريدته قائلا «هذا عدوان سافر، جاء بعد قرار العدو بتوسعة الحرب شمالا»

وأفادت وكالة مهر للأنباء الإيرانية، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 بأن السفير الإيراني في بيروت مجتبي أماني أصيب في انفجار جهاز بيجر.

ونقلت قناة «ان بي ان» عن مصدر رسمي، إنه «تم إحصاء حوالي 1000 إصابة بتفجيرات الـ pagers من بينها 5 حالات حرجة ولا شـهداء».

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن إسرائيل فجرت بواسطة تقنية عالية، المئات من أجهزة الاتصالات اللاسلكية المحمولة باليد لعناصر من «حزب الله» في أكثر من منطقة في البلاد، وأدى ذلك إلى العديد من الاصابات.

مقالات مشابهة

  • قوات الانتقالي تداهم منزل مواطن في أبين وتعتقل نجله
  • الدفاع العراقية توضح تفاصيل تسليم مدافع هاوتزر الامريكية وتشيد بقوات البيشمركة
  • القوات الروسية تتصدى لمحاولات تقدم قوات كييف في كورسك وتكبدها خسائر فادحة
  • إبرة طبية تعجل عودة حارس النصر في 10 أيام
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز - عاجل
  • توحيد ونياشمتش أهم مكاسب الشارقة في طاجيكستان
  • واشنطن: لا صلة لنا بتفجيرات لبنان
  • «عدوان سافر».. مصطفى بكري: الهجوم السيبراني لقوات الاحتلال على أجهزة اتصال حزب الله تطور خطير في مسار الحرب
  • الحلبوسي يتغزل بإيران عبر فوهة مدفعية البيشمركة: تصريحاته اوقعته بالمواجهة المباشرة - عاجل