هالة الخياط (أبوظبي)

أخبار ذات صلة أميركا: زيارة محمد بن زايد تعزز علاقاتنا الثنائية واستقرار المنطقة خبراء: الإمارات ضمن الأفضل عالمياً بإنتاج وابتكار التكنولوجيا الطبية

كشف مركز النقل المتكامل، أبوظبي للتنقل، أن %87 من أسطول مركبات الأجرة في إمارة أبوظبي صديق للبيئة، معتمداً على سيارات الأجرة «هايبرد الهجينة»، التي تحقق انخفاضاً في استهلاك الوقود بنسبة %50 مقارنة بالمركبات العادية من نفس الفئة، إلى جانب المركبات التي تعمل بالغاز والطاقة الكهربائية.


وأفاد «أبوظبي للتنقل» بأن هناك مبادرات مبتكرة يتم العمل عليها مع الشركاء، لتحفيز مشغلي المركبات على تحقيق الاستدامة البيئية في قطاع النقل ليكون الأسطول بالكامل صديقاً للبيئة خلال السنوات القادمة.
وأكد حرصه على تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية في قطاع النقل بين مختلف شرائح المجتمع والتشجيع على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، والتي تساهم في تخفيف الانبعاثات الكربونية، وتعزيز انسيابية الحركة على الطرقات.
وبلغ عدد مستخدمي مركبات سيارات الأجرة في أبوظبي 49 مليون راكب، خلال النصف الأول من العام الجاري بواقع 27.2 مليون رحلة، بزيادة مقدارها 12% عن معدل الرحلات الشهرية في النصف الأول من العام الماضي. وأوضح «أبوظبي للتنقل» أن عدد مركبات الأجرة العاملة على الغاز الطبيعي يبلغ 2090 مركبة.
ويعد الغاز الطبيعي للمركبات بديلاً نظيفاً وآمناً واقتصادياً لتشغيل مركبات الأجرة، ويسهم في خفض الانبعاثات الملوثة للهواء بشكل ملحوظ مما يحقق الاستدامة البيئية.
ويبلغ عدد مركبات الأجرة في أبوظبي 6390 مركبة أجرة عامة في إمارة أبوظبي، منها 222 مركبة أجرة للمطار، و21 مركبة أجرة مخصصة لأصحاب الهمم، ومزودة بالرافعات المناسبة لخدمة المقعدين وأصحاب الهمم، و107 مركبات أجرة عائلية.
وترتكز استراتيجية النقل المستدام التي ينتهجها «أبوظبي للتنقل» على محاور أساسية عدة، منها استخدام مصادر الطاقة النظيفة في قطاع النقل العام كبدائل للوقود التقليدي في سبيل حماية البيئة، وإرساء مشروعات التنقل المشترك الذكي والبنية التحتية والتشريعية الداعمة لذلك، فضلاً عن توفير منظومة نقل حديثة وآمنة وذكية ومستدامة تعود بالفائدة على المجتمع، ولا تضر بالصحة العامة، هذا إلى جانب دعم أهداف دائرة البلديات والنقل الخاصة بالتخطيط الحضري والنقل المستدام في المدن، بما يعزز التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة أبوظبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطاقة النظيفة أبوظبي للتنقل السيارات الهجينة مركبات الأجرة الطاقة المتجددة الإمارات سيارات الأجرة أبوظبي السيارات صديقة البيئة أبوظبی للتنقل مرکبات الأجرة الأجرة فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق خدمة الحافلات الخضراء في أبوظبي

أطلق مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" خدمة الحافلات الخضراء، وتتضمَّن الخدمة أسطولاً من الحافلات يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، ما يجسِّد التزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية، والارتقاء بجودة حياة سكانها، وتبنّي التقنيات الخضراء المتقدِّمة في شبكة النقل العام، وتحديد معايير جديدة في التنقُّل الحضري المستدام.

وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

وتندرج هذه الخطوة ضمن خطة تنفيذ برنامج الحافلات الخضراء الذي طوَّره مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030.

تقييم الأداء

وبموجب الخطة، أُجرِيَت دراسة، هي الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة، لتقييم أداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية. وشملت الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية والوكالات المتخصِّصة في تصنيع الحافلات والحكومات.

خطة عمل شاملة

ويُعدُّ برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، خطة عمل شاملة لتقييم حافلات النقل العام وتشغيلها في إمارة أبوظبي، لتقييم أفضل تقنيات الهيدروجين والكهرباء واختيار الأفضل منها، وتقديمها لسكان إمارة أبوظبي وزوّارها بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومُصنِّعي الحافلات، لتكون الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويشمل البرنامج تطوير كفاءات إماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يُطلق خدمة الحافلات الخضراء في الإمارة، ما يعكس الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز جودة حياة المجتمع، من خلال تبني التقنيات الخضراء ضمن شبكة النقل العام. pic.twitter.com/gCbhRhGMtN

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) September 19, 2024

 

جلسات نظرية وعملية

أُطلِق برنامج الحافلات العامة الخضراء في نوفمبر 2023، وتنتهي فترة تقييمه في يونيو(حزيران) 2025، ويتضمن تدريباً لمُشغِّلي الحافلات والسائقين، ضمن جلسات نظرية وعملية مقدَّمة من شركاء مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" في الحافلات الخضراء، مع مواصلة تدريب الفنيين المعتمدين على إجراء الصيانة والفحوصات اليومية. 
ويقيِّم برنامج الحافلات الخضراء أداء الحافلات ويبني مرافقَ دعمٍ لها في الموقع، وبتحويل اعتماد أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجدِّدة، ينخفض مستقبلاً مُعدَّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري.
ويُعدُّ البرنامج منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، ما يتيح لمركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" التعاون بشكل وثيق مع الشركاء المحليين والدوليين، ومنهم الجهات الحكومية وقادة الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.

خفض الانبعاثات الكربونية

وإلى جانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإنَّ مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف أيضاً إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث يحدِّد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي. ويعكس تقليلُ انبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام التزامَ أبوظبي باتفاق باريس، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن مشروع للمدن الذكية في أبوظبي
  • إطلاق خدمة الحافلات الخضراء في أبوظبي
  • “العالمي للتنقل الذكي” يستعرض الإنجازات الأخيرة في القطاع
  • «مريم» تحول كاوتش السيارات إلى حلي وإكسسوارات.. «مشروع صديق للبيئة»
  • حجز مركبات الأجرة العامة بأبوظبي عبر «تطبيق يانغو» للنقل الذكي
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقل) يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • أبوظبي.. إطلاق خدمة حجز مركبات الأجرة عبر "يانغو"
  • أبوظبي للتنقل يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة