وضع قانون العقوبات على كل من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة.


فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقًا للمادة 238 من القانون.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين.


وتنص المادة 240، على كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين. أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالسجن المشدد من ثلاث سنين إلى عشر سنين، ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القتل الخطأ السجن المشدد قانون العقوبات عقوبة الحبس حكم بالسجن نشأ عن

إقرأ أيضاً:

«خرزة زرقا وصورة من باريس».. أوس أوس يحتفل بـ8 سنين زواج: «مراتي وش الخير»

احتفل الفنان محمد أسامة الشهير بـ أوس أوس، بعيد زواجه الثامن وذلك من خلال نشر صورة تجمعه وزوجته عبر حسابه على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام، موجهًا لها رسالة تحمل كثير من الكلمات المليئة بالحب والرومانسية، مع الاستعانة بخرزة زرقاء، لحمايتهما من عيون الحاسدين وفقًا للمعتقدات المتعارف عليها.

ومع مرور 8 سنوات على زواجهما، حرص الفنان أوس أوس، من خلال صورة تجمعهما في العاصمة الفرنسية باريس، على أن يصف زوجته بأنها صاحبة فضل كبير عليه في مشواره الفني «وش الخير»، باعتبارها «بنت أصول» وقفت بجواره ودعمتَه.

وتضمنت رسالة أوس أوس لزوجته «لفيت الكون مافي منك ولا في زيك بجد، كل سنة واحنا مع بعض، ربنا يخليكِ ليّ يابنت الأصول، ومايحرمنيش منك لحظة ياوش الخير.. بحبك».

8 سنوات على زواج أوس أوس

وانهالت التعليقات على رسالة الحب والاحتفال بعيد زواج أوس أوس، من قبل المتابعين من داخل وخارج الوسط الفني، والدعوات للزوجين بالاستقرار وكثير من الحب والمودة.

حب كبير

قصة حب كبيرة جمعت بين أوس أوس ورويدا سالم، خلال بداية مشواره الفني في مسرح مصر، وحسب ما حكى في تصريحات سابقة أنها وقفت بجواره، رغم حالته المادية التي لم تكن في أفضل حال وقتها ووافقت على الزواج به والعيش في منزل بالإيجار.

مقالات مشابهة

  • انفوجراف.. إجراءات بدائل الحبس البسيط وتشغيل المحكوم عليهم خارج مركز الإصلاح والتاهيل
  • ما الغرامة المقررة على التلميذ المتغيب عن الدراسة دون عذر؟.. القانون يجيب
  • «خرزة زرقا وصورة من باريس».. أوس أوس يحتفل بـ8 سنين زواج: «مراتي وش الخير»
  • ما شروط التصالح في قضايا حقوق المستهلك؟.. القانون يجيب
  • أهمها تطوير المنظومة.. ننشر أهداف قانون التأمين الموحد بعد الموافقة عليه؟
  • خطايا..القتل الخطأ
  • ما عقوبة التلاعب والتزوير للحصول على مزايا التأمين الصحي الشامل؟.. القانون يجيب
  • كيف غلظ القانون عقوبة زراعة ونقل الأعضاء البشرية في غير الأماكن المرخصة؟
  • 5 حالات تُبطل الوصية في القانون.. بينها «القتل»