دبي: «الخليج»
تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» كراعٍ رئيسي في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 الذي تستضيفه هيئة الطرق والمواصلات في دبي من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، ويعد أكبر ملتقى دولي في مجال أنظمة النقل الذكية. وتعرض هيئة كهرباء ومياه دبي، عبر منصتها (C3، قاعة رقم 5) في مركز دبي التجاري العالمي، أبرز مشاريعها ومبادراتها الرائدة في مجال التنقل الأخضر، وفي مقدمتها مبادرة «الشاحن الأخضر» لتوفير بنية تحتية عالمية المستوى لمحطات شحن المركبات الكهربائیة بهدف تشجيع التنقل المستدام.


وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى أن استضافة المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية في دبي، يؤكد المكانة العالمية للإمارة في مجال أنظمة النقل الذكية وريادتها في اعتماد أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، إضافة إلى التوسع في استخدام تقنيات وحلول الطاقة الكهربائية في قطاع النقل في إطار استراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030.
وقد أسهمت مبادرة «الشاحن الأخضر» منذ أن أطلقناها عام 2014 ووفرت أول بنية تحتية عامة لشحن المركبات الكهربائية في المنطقة، في دفع عجلة تطوير البنية التحتية لمحطات الشحن الكهربائية في إمارة دبي ليصل عددها إلى أكثر من 700 محطة شحن بمشاركة المعنيين، من بينها نحو أكثر من 400 محطة «شاحن أخضر» تابعة للهيئة، ووصول عدد السيارات الكهربائية في دبي إلى أكثر من 30 ألف سيارة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأعوام المقبلة.
تستعرض الهيئة في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية، أبرز جهودها في تطوير مبادرة «الشاحن الأخضر» بما في ذلك «لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر». وتعرض لوحة بيانات المستخدم السجل الكامل للمدفوعات الخاصة بالمتعامل ورسماً بيانياً يوضح كمية الاستهلاك ومعاملات الشحن وتواريخها كما تتيح للمتعامل إدارة بطاقات الشاحن الأخضر وتحديد موقع أقرب محطة متاحة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي دبي الشاحن الأخضر الکهربائیة فی النقل الذکیة

إقرأ أيضاً:

خبراء يطالبون بإقرار النقل العادل والمستدام للجميع

دبي: «الخليج»
أكد عدد من الخبراء العالميين المعنيين بأنظمة النقل الذكية، أهمية استخدام التكنولوجيا والبيانات الرقمية الضخمة لتحقيق نقل عادل، نحو النقل المستدام الرقمي وتقديم خدمات يستفيد منها الجميع في المدن وخارجها ولكافة الشرائح المجتمعية.
وقالوا إن هناك جهوداً وتجارب كبيرة تبذل في بعض المدن العالمية يعمل من خلالها المختصون على إقرار العدالة في التنقل وتحقيق جودة الحياة للجميع من خلال الاستفادة من التقنية المتاحة للغالبية، وفي ظل امتلاك نحو 90% من سكان العالم هواتف محمولة تساهم في الاستفادة من التكنولوجيا والخدمات التي يتم إطلاقها، ومن بينها خدمات التنقل.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية أقيمت بعنوان: «النقل العادل كخدمة نحو النقل المستدام الرقمي»، أقيمت ضمن فعاليات اليوم الخامس للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية، والذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار: «التنقل مُعزّزاً بأنظمة النقل الذكية»، وتستضيفه دبي.
وأشار الخبراء إلى أهمية الدور الرسمي في البلدان لتوفير وسائل الاتصال الحديثة والبنية التحتية التكنولوجية القوية بين المناطق المدنية والريفية على حد سواء، لتحقيق العدالة والمساواة في تقديم الخدمات، وبالتالي تحقيق الاستخدام العادل والمتكافئ لمستخدمي وسائل النقل بصورة عامة.
وأوضحوا أن الخدمات الرئيسية في تحقيق العدالة، تساهم بصورة كبيرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الصادرة عن الأمم المتحدة، وأهدافها الـ 17، والتي تهتم أيضاً بالتصدي للفقر والتغيير المناخي، إضافة للحرص على تلقي الجميع للخدمات مع إقرار الأمان في «صفر» انبعاثات كربونية وكذلك «صفر» حوادث مرورية.
شارك في الجلسة عدد من الخبراء والمختصين وهم: البروفيسور جيسون تشانج أستاذ جامعة تايوان الوطنية، والبرفيسور سانجو تشو، من الجمعية الكورية لأنظمة النقل الذكية وجامعة هونجيك، ومحمد حكمت الرئيس التنفيذي لشركة إم إس تكنولوجي، ورويلوف هيلمانس، المسؤول عن فريق خدمة (ماس)، والدكتور فيمال راو أبارو بجامعة نوتنغهام ماليزيا، والدكتور يونج جون مون بجامعة تايوان الوطنية.

مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» تعتمد خطة لتشغيل أنظمة المرور الذكية بنسبة 100%
  • “ديوا” تستعرض مبادراتها لدعم التنقل الأخضر في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • خبراء يطالبون بإقرار النقل العادل والمستدام للجميع
  • اختتام فعاليات ملتقى التنقل الأخضر الثاني بمشاركة خليجية
  • “الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تسلط الضوء على أبرز مشاريعها ومبادراتها لدعم التنقل الأخضر
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • «كهرباء دبي» تستعرض مشاريعها النوعية خلال المؤتمر العالمي للمرافق