القاهرة، مصر (CNN)--  رفعت الحكومة المصرية، الأربعاء، أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 50% لتصل سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي إلى 150 جنيها (3.09 دولار)، فيما واصلت أسعار البيض زيادتها في الأسواق ليصل سعر الكرتونة إلى 163 جنيه تسلم المزرعة (3.36 دولار ).

وجاءت هذه الزيادة قبل أيام قليلة من انطلاق العام الدراسي الجديد، والتي تشهد زيادة موسمية في الأسعار بسبب الإقبال على شراء مستلزمات المدارس.

وزادت أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي بقيمة 50 جنيها (1.03 دولار) لتصل إلى 150 جنيهًا (3.09 دولار) للأسطوانة، كما زادت أسعار أسطوانات البوتاجاز التجاري بنفس القيمة لتصل إلى 200 جنيه (4.12 دولار) للأسطوانة، كما ارتفعت أسعار طن الغاز الصب غير شامل نولون النقل إلى 12 ألف جنيه (247.27 دولار)، وفق قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي المنشور بالجريدة الرسمية.

وأرجع نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، سبب زيادة سعر البوتاجاز إلى "ارتفاع دعم الأسطوانة بالموازنة العامة للدولة، نتيجة انخفاض سعر الصرف، مما كان يتطلب تحريك أسعار البوتاجاز لخفض فاتورة الدعم"، مضيفا أن "البوتاجاز يستحوذ على الحصة الأكبر من دعم المواد البترولية في الموازنة العامة بسبب انخفاض سعر البيع مقارنة بتكلفة الإنتاج".

ورفعت الحكومة من مخصصات دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة من 119 مليار جنيه (2.4 مليار دولار) خلال السنة المالية الماضية 2023/2024 إلى 154.5 مليار جنيه (3.2 مليار دولار) خلال السنة المالية الحالية 2024/2025 بنسبة زيادة 29.4%.

وفسر يوسف، في تصريحات لـ CNNبالعربية، سبب الزيادة الكبيرة في أسطوانة البوتاجاز والتي وصلت إلى نسبة 50%، بأن "البوتاجاز أرخص المنتجات البترولية في مصر، إذ يصل سعر اللتر منه أقل كثيرا مقارنة بالبنزين والسولار، ولذا رفعت الحكومة أسعاره بنسبة كبيرة لتقليل الفجوة بين الإنتاج والسعر البيع النهائي للمستهلك".

وتتحمل الموازنة العامة للدولة 240 جنيها (4.95 دولار) مقابل تكلفة أسطوانة البوتاجاز الواحدة التي تصل تكلفتها 340 جنيهًا (7.01 دولار) في حين كانت تباع للمستهلك بسعر 100 جنيه (2.06 دولار) قبل الزيادة، وفق تصريحات صحفية لرئيس الوزراء.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الجنيه الحكومة المصرية الدولار

إقرأ أيضاً:

أسعار أسطوانات البوتجاز الجديدة

أسعار أسطوانات البوتجاز الجديدة .. تصدر مؤشرات البحث في " جوجل" خلال الساعات القليلة الماضية أسعار أسطوانات البوتجاز الجديدة حيث تداول الكثير من المواطنين أسعار مختلفة، تكشف عن ارتفاعها بشكل ملحوظ.

قوات الاحتلال تقتحم مخيم الفوار وتطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز وزير البترول في قبرص لبحث إنشاء ممر لنقل الغاز من البحر المتوسط إلى أوروبا سعر أسطوانة البوتاجاز 

ووفقًا للمتداول يصبح سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام للمستهلك 150 جنيهًا، وذلك من مستودعات التوزيع، كما تم تحديد سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 25 كيلوجرام عند 200 جنيه.

سعر الطن من غاز البوتاجاز السائل

وبلغ سعر الطن من غاز البوتاجاز السائل، غير شامل تكاليف النقل، سيكون 12,000 جنيه، حيث أن هذه الأسعار شاملة لرسم الدمغة وفقًا للقوانين السارية، كما يتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024.

 الهيئة العامة للبترول

جدير بالذكر كانت الهيئة العامة للبترول قد انتهت من صفقة شراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال وذلك لتأمين احتياجات السوق المحلية من الغاز في  فصل الشتاء.

زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز

وفي وقت سابق قررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية،  زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام، من أرض المستودع من 75 جنيها إلى 100 جنيه.

مقالات مشابهة

  • تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية
  • الزيادة الجديدة في أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ما هي الأرقام؟
  • سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري يرتفع إلى 200 جنيه بعد قرار الحكومة
  • تعديل أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي في مصر.. تفاصيل قرار وزارة البترول
  • سعر أنبوبة الغاز اليوم.. تعرف على سعر اسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري بعد تطبيق الزيادة
  • بـ 150 جنيها.. سعر إسطوانات البوتاجاز المنزلي بعد الزيادة الجديدة
  • تاريخ ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز بعد الزيادة الجديدة
  • تاريخ أسعار أسطوانات الغاز بعد الزيادة الجديدة
  • أسعار أسطوانات البوتجاز الجديدة