كتب- نشأت علي:

شارك المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، في أعمال المؤتمر الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد في مقر البرلمان الإفريقي بجنوب إفريقيا، تحت عنوان، تعليم أفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل مدى الحياة وعالي الجودة والملائم في أفريقيا.

وخلال مشاركته ألقى جبالي كلمة أكد خلالها على أن التحديات العالمية تفرض على القارة الأفريقية السعي الحثيث نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي مقدمتها الهدف الرابع في الأجندة التنموية العالمية ٢٠٣٠ والمتمثل في ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع كما أن ضمان جودة التعليم يأتي أيضاً في مقدمة الأهداف الرئيسية ضمن أجندة أفريقيا ٢٠٦٣.

وتابع المستشار الدكتور حنفي جبالي بالإشارة إلى أن الدولة المصرية في إطار مسئوليتها تجاه الأشقاء في القارة الإفريقية، سخرت كافة خبراتها في مجالات التعليم ومراحله المختلفة من أجل دعم قدرات الشباب الإفريقي، وقطعت شوطاً كبيرًا في هذا المجال عبر تعزيز التعاون المُشترك مع شتى الدول الأفريقية الشقيقة حيث كانت مصر سباقة على مدار التاريخ بتواجد البعثات التعليمية المصرية في الدول الأفريقية بالإضافة إلى تدريب المعلمين الأفارقة، كما خصصت منحاً للدارسين الأفارقة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا في مختلف التخصصات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي المؤتمر السنوي لرؤساء البرلمانات الإفريقية الدراسات العليا تدريب المعلمين أجندة أفريقيا 2063 أهداف التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

بايتاس: لا يوجد بلد في القارة الأفريقية يصرف الدعم لمواطنيه مثلما يفعل المغرب

زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بيتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “الدعم الإجتماعي المباشر هو منظومة وضعتها بلادنا بقوانين ومساطر ورصدت لها إمكانيات مالية مهمة”، مشددا على أن “الحكومة رصدت ملبغ 9.5 مليار درهم لأداء اشتراكات المواطنين الموجودين في نظام “أمو تضامن”.

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية التي عقدها عقب انتهاء المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن “الحكومة رصدت 25 مليار درهم لدعم الأسر الفقيرة”،مشيرا إلى أن “جميع الأرقام تصرف ونحن على مشارف التحضير لمشروع قانون المالية وسيظهر ذلك في الأيام المقبلة”.

وردا على بعض الانتقادات الموجهة حول نظام الدعم المباشر، تساءل بيتاس هل هذه المبالغ التي تصرف للمحتاجين تقدم لهم؟.. أجاب الناطق الرسمي باسم الحكومة نعم تصرف للفئات المستهدفة” ، مشددا على أن “المجهود الحكومي في هذا الباب حاضر”.

وأشار إلى أن “السياسية  العمومية المتعلقة بالدعم الاجتماعي تشمل الأسر التي تعاني من ظروف اجتماعية قاسية ويصل مؤشرها إلى 9.34 تستفيد التغطية الصحية في نظام “أمو تضامن”، بالإضافة إلى “الاستفادة من الدعم الاجتماعي.. لكن من يمتلك مؤشر فوق ذلك يساهم بملبغ معين للإستفادة من التغطية الصحية”، مشيرا إلى أن “مبلغ 9.5 مليار درهم يستفيد منه حوالي 10 مليون مواطن من أصل 35 مليون مواطن”.

وشدد بيتاس على أنه “لايوجد أي بلد في القارة الإفريقية يقوم بهذا الإجراء وهذا الدعم .. والحكومة نجحت في تطبيق هذه النظام من الدعم”.

وبخصوص الدخول المدرسي، قال بايتاس ” في نهاية شهر شتنبر الجاري سنصل إلى حوالي 3 مليون طفل سيستفيدون من 200 درهم أو 300 درهم حسب المستوى.. وهي مبالغ مهمة عبئتها الحكومة لفائدة هؤلاء الأطفال”.

وأكد أن “رصد جميع هذه المبالغ لهذه البرامج لا يعمق عجز الميزانية ولا ترفع من نسب المديونية” ، موضحا أن هناك انخافض في نسب المدنوية من 69 في المائة إلى 68 في المئة بعدما كانت 72 في المئة”.

وأبرز المسؤول الحكومي “أنه بالرغم من هذه الظروف هناك مجهود كبير يتم لدعم هذه الفئات الهشة لتي كانت لا تستفيد من شئ سوى بطاقة الرميد”.

مقالات مشابهة

  • بايتاس: لا يوجد بلد في القارة الأفريقية يصرف الدعم لمواطنيه مثلما يفعل المغرب
  • رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الـ12 لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • المستشار حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فاعليات المؤتمر السنوي السابع للجمعية المصرية للقلب والسكرى (ECDA)
  • الطالبي العلمي يقود وفداً برلمانياً في مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية
  • مجلس النواب يشارك بأعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية
  • “دومة” يشارك بأعمال المؤتمر الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الوطنية الافريقية
  • انطلاق أعمال مؤتمر تريندز السنوي الرابع في طوكيو