نجحت جامعة المنصورة في  اكتشاف نوع غريب من الحيتان عاش في مصر منذ 41 مليون سن ويعتبر أحد الحيتان المنقرضة.

تفاصيل اكتشاف حوت عمره 41 مليون سنة (شاهد)

وجاء في التقرير أن نوع غريب من الحيتان عاش في مصر قبل 41 مليون سنة أعلنت عنه جامعة المنصورة، كواحد من الاكتشافات الجديدة التي تسجلها الجامعة في الفترة الحالية.

الحوت الذي تم اكتشافه تم إعطائه اسم "توتسيتس رياننسيس"

وأضاف التقرير، أنه تم اكتشاف نوع جديد من الحيتان المنقرضة التي جابت المياه المصرية قبل عشرات ملايين السنين، لافتة إلى أن الحوت الذي تم اكتشافه تم إعطائه اسم "توتسيتس رياننسيس"، وذلك تكريمًا للملك الفرعوني الشهير توت عنخ أمون.

وأشار التقرير إلى أن الحوت المكتشف يعد واحد من أصغر الحيتان المائية، حيث قدر فريق البحث المكتشف طوله بـ 2.5 متر، ووزنه حوالي 187 كيلو جرام، وذلك بعد دراسة حفريته المكونة من جمجمة وفكين إضافة لأسنانه وفقرته العنقية الأولى التي وجدت في صخور عصر الإيوسين.

وأتم التقرير، أن الاكتشاف المصري تم توثيقه في ورقة بحثية نشرتها أبرز الدوريات العلمية في العالم.

 

و في سياق منفصل، أعلنت وزارة الآثار المصرية أنه قد تم العثور على كنز أثري قبالة ساحل مدينة العلمين بمرسى مطروح في مصر، ويتضمن الكنز بقايا سفينة غارقة ومجموعة من الأواني التي تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، حيث يعمل الخبراء حاليًا على كشف آخر قبالة ساحل رأس الحكمة.

وتقع هذه القطع الأثرية في موقع غارق في البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 650 مترًا من شاطئ العلمين. ويشمل الكنز بقايا السفينة الغارقة والعديد من القطع الفخارية، بما في ذلك الجرار (الأمفورات) التي كانت تستخدم لنقل النبيذ وكانت مستوردة من جزيرة رودس في اليونان.

ويشير تواجد الجرار المرتكزة على جزيرة غارقة بجوار السفينة إلى أن سبب غرق السفينة أثناء رحلتها التجارية قد يكون اصطدامها بالجزيرة في قاع البحر.

وتم الكشف عن هذا الموقع الأثري بواسطة مهندس مالك شركة المسح البحري، الذي رصد بقايا السفينة أثناء أعمال المسح في المنطقة وأبلغ المجلس الأعلى للآثار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحيتان الحوت اكتشاف حوت بوابة الوفد الآثار فی مصر

إقرأ أيضاً:

مصرع شخصين من الشرطة وإصابة ثلاث بانقلاب سيارة بأسوان

وقع حادث أنقلاب سيارة شرطة، علي طريق قرية كركر فى أسوان، صباح اليوم، وأسفر الحادث عن مصرع شخصين وإصابة 3 آخرون، حيث توجهت علي الفور  سيارات الإسعاف لنقل المتوفيين إلى المشرحة والمصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وترجع التفاصيل بعد تلقي غرفة عمليات النجدة في أسوان إخطارًا يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة شرطة بطريق قرية كركر جنوب المحافظة، مما أسفر عن وقوع وفيات ومصابين.


توجهت الجهات الأمنية إلى مكان الحادث لمعاينته واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعةK والدفع بسيارات الإسعاف لنقل المتوفيين إلى مشرحة أسوان العمومية، والمصابين إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقي العلاج اللازم وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهما.


وتبين أن الحادث أسفر عن مصرع شخصين والمتوفين أمين شرطة ومجند، و3مصابين آخرون هم ملازم أول، ومجند، وأمين شرطة.


وتبين بالفحص والمعاينة لموقع الحادث أن اسماء الذين لقيوا مصرعهم هم:أحمد عبد الرحيم، يبلغ من العمر 35 سنة، حالته جثه هامدة،  أمين شرطه، و اسامه عوض عبداللطيف، عمره 22 سنة، جثة هامدة، مجند، وتم ارسال جثامينهم بالمشرحة تحت تصرف النيابة العامة.


وأصيب كل من:  أحمد جمال مصطفي يوسف، عمره 30سنه، ملازم أول، وإصابته كدمه بالعين واشتباه كسر بالكتف، و فادي عاطف جميل، عمره 31سنة، وإصابته اشتباه كسر الضلوع، امين شرطه، و مجند مجهول البيانات عمره 22 سنة، وحالته إغماء، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

مقالات مشابهة

  • ردود فعل غاضبة
  • «القاهرة الإخبارية»: نجاح سحب السفينة «سونيون» إلى مكان آمن دون تسرب نفطي
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • النيابة تطلب التقرير الطبى لضحايا واقعة انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • أبو عبيدة يشيد بالعملية ونتنياهو يحذر من ” الثمن الباهظ ” … أبرز ردود الأفعال على الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على تل أبيب 
  • أمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • مصرع شخصين من الشرطة وإصابة ثلاث بانقلاب سيارة بأسوان
  • يمتد عمره لـ«قرن».. طابع خاص للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في أسوان