الوطن:
2024-09-20@00:04:50 GMT

مصر تستطيع .. 143 ألف شخص يتحررون من الأمية في المنصورة

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

مصر تستطيع .. 143 ألف شخص يتحررون من الأمية في المنصورة

استضاف برنامج «مصر تستطيع»، المُذاع على قناة DMC مع الإعلامي أحمد فايق، فتاة تدعى «فاطمة إبراهيم»، من مدينة المنصورة، حيث روت كيف تحرر 143 ألف شخص من 17 مركزًا وقرية بالمحافظة خلال 6 سنوات، وذلك بسبب طلبة الجامعة، ما أدى ذلك فوز الجامعة بجائزة اليونسكو في محو الأمية.

جامعة المنصورة

وقالت فاطمة إبراهيم خريجة كلية التربية جامعة المنصورة، أنه من بين القصص المؤثرة التي قابلتها أثناء قيامها وطلبة الجامعة بمحو أمية أهالي قرى ومراكز المدينة، كانت قصة لوالدة إحدى صديقاتها، والتي لم تكن تجيد القراءة والكتابة، ولذلك لم تتمكن ابنتها من دخول الثانوية العامة، والتحقت بالثانوية الفنية.

محو الأمية

وأضافت: «فيما يخص الوقت فى تعليم محو الأمية، فإنها تختلف من شخص لآخر، نظرًا لأن كل عقل يختلف عن الآخر بإختلاف نسبة الاستيعاب، ويشبه ذلك كأنك تقوم بتعليم طفل صغير، والمدة تصل الى 4 و 7 شهور وذلك حسب نسبة الاستيعاب».

وتابعت: «من الدفعة الثانية في الجامعة وحتى الثالثة نقوم بالبحث عن الأميين، ونقوم بتعليمهم، واستطعنا بنسبة 70 أو 80% أن نقوم بالتأثير عليهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنصورة محو الأمية جامعة المنصورة أحمد فايق

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر الأولى على مستوى الجامعات في محو الأمية

شاركت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، في احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار للاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية والذي يوافق يوم ١٨ سبتمبر من كل عام، والذي يواكب هذا العام الحادي والخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة عام ١٩٧٣م.

جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر "غير مقبول".. احتفالات تخرج طلاب إندونيسيا من جامعة الأزهر تثير جدل الجمهور

وأوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع، أن جامعة الأزهر تضع خدمة البيئة وتنمية المجتمع في أجندة اهتماماتها جنبًا إلى جنبٍ مع اهتمامها بالعملية التعليمية والبحث العلمي.

المركز الأول

وأضاف نائب رئيس جامعة الأزهر أنه تأكيدًا على هذا فقد حصلت جامعة الأزهر على (المركز الأول) للعام الثالث على التوالي في مجال محو الأمية على مستوى الجامعات المصرية الحكومية (2023 - 2024) عن طريق محو أمية عدد 64944، لافتًا إلى أن هذا الإنجاز الكبير أشادت به الهيئة العامة لتعليم الكبار ووزارة التعليم العالي.

وأشار إلى أن كليات جامعة الأزهر في القاهرة والأقاليم تسهم في القضاء على الأمية؛ دعمًا لجهود الدولة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م ومبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لبناء الإنسان المصري والتي أطلقها تحت عنوان: (بداية جديدة لبناء الإنسان).

وشارك في الاحتفالية وفد جامعة الأزهر برئاسة الدكتور جمال الهواري، عميد كلية التربية، والدكتور إبراهيم السمدوني، وكيل كلية التربية بنين بالقاهرة سابقًا عضو قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع بجامعة الأزهر، وشام علي، مقررة لجنة خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «مصر تستطيع».. فوز جامعة المنصورة بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية
  • جامعة الأزهر الأولى على مستوى الجامعات في محو الأمية
  • 60 عالماً بجامعة المنصورة ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2 %
  • نائب رئيس جامعة المنصورة: لا بد من تكاتف جميع المؤسسات للقضاء على الأمية
  • إدراج 60 باحثا بجامعة المنصورة في قائمة ستانفورد للعلماء الأكثر تأثيرًا
  • 60 عالمًا من جامعة المنصورة في قائمة « ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا
  • جامعة المنصورة الجديدة تفتح التقديم على أماكن شاغرة في 5 كليات للثانوية العامة
  • حفل تخريج طلاب البرامج النوعية بكلية الطب البيطرى جامعة المنصورة
  • "الإسكندرية إيد واحدة" مبادرة للقضاء على محو الأمية