جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الإمارات للعمل المناخي»: رؤية واضحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 استولت على أموال الخادمة ورفضت ردها

أكد المشاركون في ختام ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025 - 2028)» بالأمس والمنظمة من قبل الأمانة العامة بدول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، واستضافتها وزارة الداخلية بدولة الإمارات، بضرورة العمل على وضع رؤية خليجية موحدة في مجال مكافحة المخدرات عبر تعزيز التعاون الإقليمي، وتطوير منظومة الرصد والتدريب الفعالة، وبناء القدرات لتحقيق الوقاية المستدامة.


بدوره، أعرب العميد حمد عجلان العميمي، الأمين المساعد للشؤون الأمنية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة هذا الحدث المهم على المستوى الخليجي، كما أشاد بحرص جميع المعنيين في إعداد الاستراتيجية الخليجية الموحدة لمكافحة المخدرات، والهادفة إلى معالجة واحدة من أكبر التحديات التي تواجه مجتمعاتنا، وهي آفة المخدرات وآثارها المدمرة على المجتمعات.
ولفت العميد العميمي إلى الاستفادة المتحققة من التجربة الإماراتية خلال إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات، وأوضح أن الفرق التخصصية المجتمعة قامت بإنهاء أعمالها بشكل متكامل، وطرحت العديد من المبادرات والأفكار الإيجابية، والنتائج التي سيتم إعدادها وتحليلها والعمل على إقرارها على مستوى دول مجلس التعاون، لتصبح هي خطة العمل لإستراتيجية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات للأربع سنوات القادمة، واستخدامها كإطار لتمثيل المبادرات الخليجية بالشراكة مع الأمم المتحدة لمواجهة التحديات المتعددة للمخدرات من الناحية الأمنية والسياسية والتشريعية والاجتماعية والصحية وغيرها، حتى نُكون معاً نموذجاً إقليمياً فريداً من نوعه.
وقال القاضي د. حاتم علي، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي: «يعد هذا الحدث الأول من نوعه إقليمياً، وهو تكليل للجهود الحثيثة المبذولة من دول المجلس في مجال مكافحة المخدرات، وفي ختام الورشة نفخر بما توصل إليه المشاركون في الجلسات والاجتماعات النقاشية خلال الأيام الأربع الماضية، لوضع استراتيجية خليجية موحدة في التعامل مع تحديات مكافحة المخدرات، وهو ما يؤكد رغبة وإرادة سياسية قوية من قادة وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي للتصدي لظاهرة المخدرات.
وأضاف الدكتور حاتم علي:«في اليوم الختامي أجمع الخبراء من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي على 6 محاور رئيسة تتمثل في خفض الطلب وتقليل العرض، وتجفيف منابع المخدرات والتنمية البديلة، بالإضافة إلى مكافحة الأموال المتحصلة وغسل الأموال، وتطوير منظومة التشريعات، وأخيراً الرصد الوطني المشترك، والتدريب وبناء القدرات، موضحاً أن هذه المحاور تمثل عصب أول استراتيجية للمنطقة الخليجية، توحد ما بين معايير المكافحة، والوقاية، والتوعية، والعلاج، وإعادة التأهيل والدمج المجتمعي، وتجفيف منابع المخدرات، والتنمية البديلة، مؤكداً أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة سيعمل بالشراكة مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، لتحليل وتقييم مخرجات المشاريع والمبادرات المقترحة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاستراتيجية الخليجية مكافحة المخدرات الإمارات مجلس التعاون الخليجي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وزارة الداخلية الأمم المتحدة المعنی بالمخدرات والجریمة مجلس التعاون الخلیجی لمکافحة المخدرات مکافحة المخدرات

إقرأ أيضاً:

“ورشة الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات ” تناقش محاورها الفرعية

تبحث ورشة “إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025 – 2028)”، في يومها الثالث في أبوظبي، محاورها الفرعية الستة والتي تشمل خفض الطلب، وتقليل العرض، وتجفيف منابع المخدرات والمؤثرات العقلية، ومكافحة الأموال المتحصلة وغسل الأموال، وتطوير منظومة التشريعات الخليجية بشأن مكافحة المخدرات، والرصد الوطني المشترك والتدريب وبناء القدرات.

وتجري النقاشات عبر ست مجموعات عمل تناقش التدابير التنفيذية المعنية بالمبادرات والأنشطة المقترحة وآليات بناء الشراكات للمحاور الفرعية.

كما ستناقش مجموعات العمل، في الورشة التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، آليات التنفيذ والتقييم والمتابعة ومؤشرات الأداء الرئيسية على المستوى الوطني والإقليمي لمحاور الاستراتيجية الفرعية.

وفي ختام أعمال اليوم، سيتم عرض المخرجات الخاصة لمجموعات العمل المختلفة، إضافة إلى المناقشة الجماعية النهائية للمقترح العام للإستراتيجية، وتحديد التوجهات والخطوات المستقبلية.

وتضم مجموعات العمل مختصين من مختلف القطاعات الحيوية المعنية في مجال مكافحة المخدرات من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الخبراء الدوليين.

وتستضيف وزارة الداخلية في الدولة، أعمال ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لكافحة المخدرات 2025- 2028، حتى يوم غد 19 سبتمبر 2024.وام


مقالات مشابهة

  • رؤية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات
  • اختتام أعمال ورشة إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025 - 2028)
  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • «الداخلية» تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تعزز التعاون الأمني الخليجي لمكافحة المخدرات
  • سيف بن زايد يبحث مع البديوي تعزيز العمل الخليجي المشترك
  • “ورشة الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات ” تناقش محاورها الفرعية
  • سيف بن زايد و جاسم البديوي يناقشان أهمية تبني إستراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات
  • 6 جلسات في اليوم الثاني لورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»