أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة استكشاف المحيطات في «سي وورلد أبوظبي» مذكرة تفاهم لتصنيع ذخائر خاصة لبطولة الإمارات للرماية عام الاستدامة تابع التغطية كاملة

أصدرت مجموعة موانئ أبوظبي، تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2023، وسلَّطت فيه الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزته في خططها لإزالة الكربون، ما يعكس نهجها الاستباقي والاستشرافي، لمعالجة تحديات الاستدامة التي تواجه العالم.


ويعكس التقرير التزام مجموعة موانئ أبوظبي، بمشاركة أداء عملياتها بشفافية مع الجهات المعنية، باعتبارها شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومحركا للقطاعات البحرية والصناعية واللوجستية، بما يتمشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأهداف الاستدامة المعمول بها في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتناول التقرير مسيرة المجموعة وشراكاتها، وجهودها التعاونية الرامية إلى صياغة مستقبل أكثر استدامة ومرونة للجميع، ويؤكد دورها المحوري في ترك آثار إيجابية، على الصعد البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
ومن بين أبرز الإنجازات التي يتناولها التقرير، نجاح المجموعة في طرح 124 مبادرة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية، ووصول نسبة الرضا الوظيفي إلى 84%، وزيادة إجمالي عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%، وزيادة عدد الموظفات بنسبة 42%.
وحصدت المجموعة العديد من الجوائز المرموقة في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمة خلال العام، وذلك من قبل الأمم المتحدة، ومجلس الأعمال بجامعة هارفارد، وجائزة الأعمال الدولية، وجائزة أبوظبي للقيادة المستدامة للأعمال، وغيرها.
وكانت جهود المجموعة في إزالة الكربون من بين أبرز الإنجازات، التي حققتها في عام 2023، حيث نجحت في الحد من التأثير البيئي لعمليات مناولة الحاويات في الموانئ، من خلال تحسين مستوى الكفاءة وترشيد الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.
وفيما يتعلق بكثافة انبعاثات غازات الدفيئة، وهي مقياس معتمد للوقوف على الأثر البيئي للأنشطة الصناعية، انخفضت بنسبة 2% خلال عام 2023 لتصل إلى 11.67 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، لكل حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، مقارنة بنحو 11.93 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية في عام 2022.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن المجموعة قطعت خطوات كبيرة في تنويع اقتصاد الإمارات، مع الوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة.
وقال الكابتن سيف المهيري، الرئيس التنفيذي - أبوظبي البحرية، والرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة موانئ أبوظبي، إن الجهود الدؤوبة لتحقيق أهداف الاستدامة لمجموعة موانئ أبوظبي هي التي أثمرت عن تحقيق النتائج الإيجابية الواردة في تقرير الاستدامة لعام 2023. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الاستدامة عام الاستدامة موانئ أبوظبي أهداف التنمية المستدامة خفض انبعاثات الكربون الانبعاثات الكربونية موانئ أبوظبی عام 2023

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″

الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم نتائج نشرة إحصاءات النقل البحري في المملكة لعام 2023م،

 ووفقاً لنتائج النشرة فقد ارتفعت حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6 %مقارنةً بعام 2022م، كما بلغ إجمالي حركة الحاويات الصادرة والواردة في الموانئ السعودية أكثر من 5 مليون حاوية قياسية، فيما بلغت حركة الحاويات الواردة 3.4 ملايين حاوية قياسية ، في حين بلغت حركة الحاويات الصادرة 2.2 مليون حاوية قياسية.

 وأظهرت نتائج النشرة ارتفاعًا في حركة السفن لموانئ المملكة لعام 2023م بنسبة 33.8% مقارنةً بعام 2022م حيث بلغ إجمالي حركة السفن في الموانئ السعودية 19,082 سفينة ، وكان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أعلى الموانئ في حركة السفن حيث بلغت 6,538 سفينة، يليه ميناء جدة الإسلامي والذي بلغت حركة السفن فيه 4,411 سفينة، ثم ميناء الملك عبد العزيز في الدمام حيث بلغت حركة السفن فيه 2,516 سفينة.

 وأوضحت نتائج النشرة ارتفاع عدد الركاب في موانئ المملكة لعام 2023م بنسبة 11.5% مقارنة بعام 2022م حيث بلغ مجموع عدد الركاب القادمين والمغادرين أكثر من مليون راكب، وكان ميناء جازان الأعلى من حيث مجموع عدد الركاب القادمين والمغادرين فقد بلغ عددهم 484,598 راكبًا.

 وأفادت أن كمية الشحن الصادرة من الموانئ بلغت 203.5 ملايين طن لعام 2023م، كما بلغت كمية الشحن الواردة الى الموانئ 105.1 ملايين طن، وكان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع الأعلى من حيث الصادرات التي بلغت 89.8 مليون طن بينما كان ميناء جدة الإسلامي الأعلى من حيث الواردات التي بلغت 38.9 مليون طن ، في حين بلغت كمية البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في موانئ المملكة 334 مليون طن لعام 2023، حيث كانت كمية البضائع المفرغة 121.3 مليون طن والبضائع المحملة 213 مليون طن ، وكان ميناء جدة الإسلامي الأعلى من حيث البضائع المفرغة بكمية بلغت 38.9 مليون طن، فيما كان ميناء الملك فهد الصناعي فيينبع الأعلى من حيث البضائع المحملة بكمية بلغت 89.8 مليون طن.

 وبينت أن عدد الرافعات في موانئ المملكة لعام 2023 بلغ 989 رافعة، حيث بلغ عدد الرافعات التي قدرتها (10 أطنان أو اقل) 463 رافعة، وعدد الرافعات التي قدرتها (أكبر من 10 أطنان وحتى 20 طنًا) 95 رافعة، والتي قدرتها (أكبر من 20 طنًاوحتى 40 طنًا) 357 رافعة، وعدد الرافعات التي قدرتها (أكبر من 40 طنًا) 74 رافعة.

 يُذكر أن نشرة إحصاءات النقل البحري هي نشرة سنوية ، توفر قاعدة عريضة من الإحصاءات التي تُعدُّ أساسًا موثوقًا يُستخدم لإجراء الدراسات والبحوث في مجال النقل البحري، والتعرف على حركة الركاب القادمين والمغادرين عبر الموانئ السعودية، ومعرفة حجم البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في موانئ المملكة، وحركة السفن عبر هذه الموانئ.

مقالات مشابهة

  • روسيا ومصر والبريكس
  • “موانئ أبوظبي” تحرز تقدما في أجندتها للاستدامة لعام 2023
  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها
  • مجموعة «بيئة» تحتفل بأول دفعة من خريجي برنامج قادة المستقبل
  • مجموعة الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤