الوطن:
2024-07-09@17:56:04 GMT

مكافحة السرطان.. «لسَّه النجاة ممكنة»

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

مكافحة السرطان.. «لسَّه النجاة ممكنة»

بين عشرات الأمراض التى قد يبتلى بها المولى -عزَّ وجلَّ- الإنسان، تتفرد الأورام السرطانية بأن الإصابة بها بداية لمأساة مكتملة الأركان، بمجرد التأكد منها، وبدء رحلة عذاب بدنى ونفسى يكاد يدمر صاحبه ومن حوله، لكن لطف الله حاضر فى كل الأوقات، والعلم الحديث وقف لهذا المرض الذى درج المصريون على وصفه بـ«اللعين» بالمرصاد، فلا يكاد يمر يوم إلا وهناك بحث علمى جديد أو تطوير لعقار أو ابتكار لطريقة علاج تخفف من جبل الألم الذى يجثم على صدور المرضى وذويهم، ويصل إلى الوفاة فى كثير من الأحيان.

وتعد مصر من بين الدول التى التفتت مبكراً جداً لخطورة الأورام السرطانية ووجوب التصدى لها وحماية مواطنيها من خطرها، فشرعت قبل عشرات السنين فى تشييد صروح علاجية وبحثية فى عدة محافظات، متخصصة فى علاج الأورام وتطوير علاجاتها المتعددة (كيماوى ودوائى وإشعاعى)، تدعمها منظومة البحث العلمى فى الجامعات المصرية. وفى السنوات الأخيرة وضمن حزمة المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، جاءت مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، لتمثل طوق نجاة للمواطنين، بعد إجرائها مسحاً طبياً على ملايين المواطنين، خاصة بين السيدات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى، وكان من علامات نجاح الحملة فى تحقيق هدفها، اكتشاف آلاف حالات الإصابة بين المواطنين الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض ولا سبق لهم الشكوى من آلام مرتبطة باحتمالات الإصابة بتلك الأورام اللعينة.

فى مصر أيضاً تتكاتف مؤسسات المجتمع المدنى، ممثلة فى التحالف الوطنى للجمعيات الأهلية، مع جهود الدولة لمواجهة المرض، وبين هذا وذاك تبرز قصص إنسانية ملهمة، أبطالها مرضى سابقون وصلوا لمرحلة التعافى، وحفزتهم تجربة المواجهة على دعم المرضى الذين يمرون بنفس آلامهم، ليخلقوا معهم من المحنة منحةً، ويعبروا جميعاً بر الأمان، فى صحة وسعادة ونجاة من هذا الخطر اللعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: 100 مليون صحة مكافحة السرطان التحالف الوطني

إقرأ أيضاً:

بعد نجاح طالبتين في علاج السرطان.. والرواد يطالبون الدولة بحماية مشروعهم 

 شهدت منصات التواصل الاجتماعى بالبحيرة تفاعلها الكبيرة مع قيام طالبتين بجامعة  دمنهور كلية الطب البيطرى  فى التوصل لطرق تشخيص مبكر، وعلاج لسرطان  الثدى والرئة باستخدام ميكانيكا الكم وترددات الموجات فوق الصوتية العالية. 

وأشادت المنشورات بمنصات التواصل بالبحيرة بالطالبتين وطالبوا بتبنى الدولة لمشروعهم قبل ان يخرج خارج مصر ولا يكتفى تكريمهن في الجامعة فقط بل.

 وشدد رواد منصات التواصل  تبنى الطالبتين وتوفير لهما كل الامكانيات التى تساعد على نجاح بحثهما و الطالبتان بالفرقة الخامسة بكلية الطب البيطرى وهما سارة خميس بركات و غادة فتحى تركى .

وشارك معهن  عدد من الباحثين الصينيين والأمريكين فى التوصل لطرق تشخيص مبكر، وعلاج لسرطان الثدى  والرئة باستخدام ميكانيكا الكم وترددات الموجات فوق الصوتية العالية.ولاقت الأبحاث ترحيبا دوليا واسعا فى الأوساط البحثية وتم نشرها فى مجلات علمية عالمية بعد نجاح النتائج التى تم استخدامها بمعامل معتمدة دوليا فى مصر وخارجها.

وكرم عميد كلية الطب البيطرى بجامعة دمنهور الدكتور نبيل محمد بكير الطالبتين مؤكدا دعم الكلية وجامعة دمنهور للبحث العلمى وللطلاب والطالبات النابغين وتوفير كل لإمكانيات لهم.

وأشار إلى قيام الكلية بعقد مؤتمر علمى للطلاب وتم خلاله تقديم الأبحاث العلمية للطلاب وتم العمل على تلك الأبحاث وكان من بينهم أبحاث الطالبتين سارة خميس بركات وغادة فتحى تركى الطالبتين بالفرقة الخامسة بالكلية والتى تم نشرها فى عدد من المجلات العلمية العالمية المتخصصة وتم تكريم الطالبة سارة من السفير الأمريكى تقديرا لما قامت به من أبحاث. 

وتقول الطالبة سارة خميس بركات أنها بدأت بأجراء الابحاث الطبية الخاصة بامراض السرطان   ووذلك لرغبتها فى أيجاد علاج وتشخيص مبكر لأمراض السرطان التى أصبحت تهدد الكثير من الأشخاص، لافتة الى قيامها بوضع نظرية لدراسة الأنظمة الخلوية وأختراع علاج لسرطان الثدى بأستخدام ميكانيكا الكم وترددات الموجات الفوق صوتية العالية على الخلايا خلال الفترة من 2017 حتى 2024.

وأشارت الى انه تم وضع النظريات والقوانين، التى تؤيد العمل البحثى وديناميكية العلاج كما تم التوصل لمعادلات تدرس الحالة الفيزيائية والكيميائية للخلايا السرطانية وكيفية التحكم فى نموها وأنتشارها وتدميرها بدون التأثير على الخلايا العادية وتم عرض المعادلات ومراجعتها من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وأخذ الموافقة على صحتها رياضيا وفيزيائيا.

 كما تم دراسة الخلايا بمعهد الجينوم ومعهد أورام دمنهور وخلال عام 2022 / 2022 تم أجراء التجارب اللازمة فى المعامل البحثية وفحص العينات المختلفة بمعهد الاورام وخلال عام 2023 / 2024 تم أجراء التجارب البحثية لعلاج خلايا الثدى السرطانية فى معهد البحوث الطبية والتكنولوجيا بالأسكندرية بمساعدة وتحت أشراف الأستاذ الدكتور على حافظ الفار على خلايا  MDA  &  MCFـ  7، وتم زراعة الخلايا فى معهد بحوث الأسكندرية وتطبيق الموجات فوق الصوتية فى معمل النانو بالمعهد.

وبعد ظهور نتائج ناجحة للعينات التى تم أستخدامها بمعمل ال CERMA بكلية الطب البشرى بالأسكندرية تم نشر الورقة البحثية فى المجلات العالمية، وأشارت سارة الى حصولها على لقب الطالبة المثالية بالكلية العام الدراسى 2023 / 2024 وحصولها على ميدالية المركز الأول فى مسابقة العالمية الأمريكية وتكريمها من السفير الامريكى 

وتضيف الطالبة غادة فتحى تركى قائلة بأنها قامت بعمل بحث عن سرطان الرئة وهو ثانى أكثر أنواع السرطان تشخيصا فى العالم بالنسبة لتشخيص سرطان الرئة حيث تم الجمع من خلال البحث بين اكتشاف مستضد الكارسينوأمبريونى ( CEA ) ومستضد السرطان 125 ( 125 CA ) كان له حساسية ودقة أعلى من أستخدام CEA وحده فأغلب الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من 125CA كانوا فى مراحل متقدمة من سرطان الرئة ( المرحلة 3 أو 4 ).

 وأشارت غادة أنة تم تكريمها من رئيس الجامعة الامريكية وسفيرة وكالة ناسا بجمهورية مصر العربية كما انها شاركت فى مؤتمر المناخ العالمى الذى أقيم فى شرم الشيخ 2022 وعدد من المؤتمرات الطبية بالجامعات المصرية والدولية .

وأضافت بانها تحلم باستكمال أبحاثها ودراستها حتى تتمكن من القضاء نهائيا على أمراض السرطان ، لافتة بان البحث العلمى هو السبيل للخروج ببلدنا لبر الأمان والقضاء على الأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان الذى أصبح يهدد أمن الأسر والمجتمعات.

مقالات مشابهة

  • بشرى للموظفي المرضى.. تعديل يسمح بالاحتفاظ بالأجرة كاملة خلال رخصة المرض المزمن
  • الناجون من السرطان يدعمون الأطفال لزيادة نسب الشفاء بمستشفى أورام الأقصر
  • علماء يكشفون 6 أساطير حول مرض السرطان
  • دراسة.. الطلاق يزيد من فرص الإصابة بالنوبة القلبية
  • بعد نجاح طالبتين في علاج السرطان.. والرواد يطالبون الدولة بحماية مشروعهم 
  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية
  • الإجهاد يجعل أدوية السرطان غير فعالة.. دراسة توضح
  • حصان طروادة يحاصر الخلايا السرطانية المقاوِمة للأدوية ويدمرها
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • سلوكيات صحية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال