أنقرة (زمان التركية) – خلال مشاركته في برنامج طاولة المحررين بمقر وكالة الأناضول، تطرق وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إلى تقدم تركيا بطلب للإنضمام إلى منظمة البريكس.

وذكر فيدان أن تركيا ما كانت لتسعى لعضوية البريكس لو تم تتويج اندماجها الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي بعضويته.

وأضاف الوزير فيدان أن تركيا تحاول مواصلة علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ونقلها إلى نقطة ما بحسن نية، مشيرا إلى توقف المفاوضات بين أنقرة وبروكسل بمرور الوقت.

وأوضح فيدان أن تركيا تعمل بنشاط على إقامة شراكات عالمية ولا سيما مع مجموعة البريكس ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، مفيدا أن اهتمام تركيا لا يقتصر فقط على مجموعة البريكس بل إنها تتابع أيضا رابطة دول جنوب شرق آسيا عن كثب.

وقال فيدان: “نرى التطور المستمر لمصفوفة القوة في عالم يضم نحو 200 دولة مؤثرة وتزداد كفاءة هذه الدول الفاعلة وينضم إليها بمرور الوقت المزيد من العناصر التجارية والغير حكومية والتكنولوجية، أنت بحاجة إلى معرفة التحالفات المؤهلة التي تحتاج إلى تطويرها، وبدون تشكيل تحالفات، لا يمكن لأي دولة إدارة الأزمات على وجه الأرض دون أن تدفع أثمانا باهظة، كل دولة مضطرة لتشكيل تحالف، التحالفات الاقتصادية والتحالفات الأمنية والتحالفات السياسية. تركيا لديها تقليد قوي جدًا في ثقافة الدولة القديمة المتمثلة في تشكيل التحالفات والمشاركة في التحالف وفرض مسؤولياتها”.

وأجاب فيدان عن سؤال حول ما إن كانت دول البريكس تفكر في تشكيل تحالف فعلي كالاتحاد الأوروبي أم لا قائلا: “سننضم إليهم ونرى”.

هذا وأكد فيدان أن تركيا تبحث عن تعاون مختلف في السياسة الخارجية، قائلا: “بمعنى آخر، دعنا نقول أن هناك منظمات تعاون اقتصادي أخرى تشارك فيها تركيا حاليًا وهي في صميمها. هناك منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، وهناك منظمات التعاون الاقتصادي التي أنشأناها مع الدول الإسلامية، وهناك مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية”.

بريكس منظمة دولية تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا وإيران ومصر وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، وينظر إليها كمجتمع تم إنشائه ضد  حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي يضم تركيا.

Tags: الاتحاد الأوروبيالبريكسانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربيانضمام تركيا إلى البريكسهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البريكس هاكان فيدان الاتحاد الأوروبی فیدان أن ترکیا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها

تلقت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تحذيراً من الاتحاد الأوروبي يطالبها بفتح نظام تشغيل هاتفها الذكي آيفون والكمبيوتر اللوحي آيباد أمام التقنيات المنافسة، وإلا ستتعرض لغرامات باهظة بتهمة انتهاك قواعد حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد، ترى أنه وفقاً لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، على آبل الالتزام بالقوانين الجديدة الصارمة التي تجعل أنظمة التشغيل مفتوحة أمام التكنولوجيات الأخرى. ومنحت المفوضية الموجود مقرها في بروكسل مهلة مدتها 6 أشهر لتنفيذ الطلب، قبل مواجهة غرامات في المستقبل.
وأشارت بلومبرغ إلى إعلان المفوضية  لم يصل إلى درجة بدء تحقيق رسمي بتهمة الاحتكار، فإن الاتحاد الأوروبي يستهدف إلزام آبل بإعادة هندسة خدماتها للسماح للشركات المنافسة، للوصول إلى أنظمة تشغيل آيفون وآيباد.
وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان "اليوم نستخدم إجراءات محددة ضمن قانون الأسواق الرقمية لأول مرة لتوجيه آبل نحو الالتزام الفعال بقواعد التزامات التشغيل المتبادل... التشغيل المتبادل الفعال للهواتف الذكية وأنظمة تشغيلها على سبيل المثال يلعب دوراً مهماً في هذا الاتجاه".
من ناحيتها، تقول آبل التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، إنها طورت طرقاً تسمح للمطورين بالحصول على توافق إضافي مع أنظمة تشغيل آيفون وآيباد، وفي الوقت نفسه تحمي أمن المستخدمين.
يذكر أن أحد أهداف قانون الأسواق الرقمية الأوروبية هو ضمان وصول مطوري التطبيقات والتقنيات من خارج آبل إلى الخصائص الأساسية،  مثل خاصية الأوامر الصوتية للوظائف سيري وشرائحة نظام المدفوعات في نظم تشغيلها، حتى يمكنهم تطوير منتجات منافسة تستطيع العمل على أجهزة آبل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها
  • وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء: أعضاء مجموعة البريكس دول كبيرة وعملاقة
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 160 مليون يورو من عوائد أصول روسيا المجمدة لأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يُخصص لأوكرانيا 160 مليون يورو من عوائد روسية
  • وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: تصريحات هامة حول الملف السوري وتصاعد التوتر في المنطقة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024