غرس القيم والمفاهيم الوطنية والدينية الوسطية لدى الشباب، والحفاظ على هويتهم من محاولات التشويه، وتعزيز الأمن الفكري، يأتي على رأس اهتمام الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، فهناك سعي مستمر لتعزيز قيم التسامح والمحبة بين أفراد المجتمع، والتمسك بتعاليم النبي الكريم والسير على نهجه في نشر قيم الرحمة والسلام، إذ تتعاون الدولة المصرية بوزاراتها وهيئاتها المختلفة، باستمرار من أجل ضمان غد أفضل لأبنائنا وللأجيال المقبلة قائم على أسس وجذور ومعايير تحافظ على الهوية الوطنية، وتحمي الشباب من الغزو الثقافي والأفكار الدخيلة.

 

تشكيل الوعي الديني

فمن جانبه أكد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، أن وزارة الأوقاف تهدف إلى مواصلة وتعزيز عملية تشكيل الوعي الديني السليم، بما يسهم في بناء شخصية الإنسان المصري، في إطار الجهود الشاملة للدولة لتجديد الخطاب الديني وتطوير آلياته، لاسيما بالاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة للوصول لأكبر عدد من المتلقين، إلى جانب العمل الميداني بالتواصل المباشر مع المواطنين، وتعزيز دور المرأة في مجال الوعظ والإرشاد وشرح المبادئ الوسطية للإسلام.

وأوضح «الأزهري»، أن الأوقاف تنطلق في استراتيجيتها الجديدة على عدد من المحاور التي تشكل في النهاية هدفًا رئيسًا هو بناء الشخصية الوطنية، فكما واجهنا التطرف والإرهاب من خلال الفكر الجاد، نواجه من خلال المحور الثاني التطرف «اللاديني» المتمثل في تراجع القيم والأخلاق، مثل مواجهة الإلحاد، والإدمان، والانتحار، والتنمر، والتحرش، فكلا طرفي النقيض مذموم، مؤكدا أن مواجهة التطرف «اللاديني» ستكون مواجهة شاملة لكل مظاهر التراجع القيمي والأخلاقي من خلال نشر الوعي بقيم الإسلام السمحة، ومواجهة الأزمات الاجتماعية أو أي سلوك قيمي منحرف.

تعزيز الهوية الدينية

كما يعد الأزهر الشريف، أحد أهم المؤسسات الإسلامية في العالم، وله دور بارز في تعزيز الهوية الدينية الإسلامية، ليس فقط في مصر، بل على مستوى العالم الإسلامي بأسره، ويعتبر الأزهر مؤسسة تعليمية ودعوية ذات تأثير عميق في نشر قيم الإسلام الوسطي والمعتدل، والحفاظ على الهوية الدينية الإسلامية.

وتُركّز جهود الأزهر في تعزيز الهوية الدينية على العديد من المحاور، أولاً، التعليم؛ حيث يقوم الأزهر بإعداد مناهج تعليمية تجمع بين العلوم الشرعية والعلوم الحديثة، مما يساهم في تنشئة أجيال ملتزمة بالقيم الإسلامية دون إغفال متطلبات العصر.

وتضم جامعة الأزهر العديد من الكليات والمعاهد، التي تُدرّس العلوم الإسلامية في إطار شامل ومتوازن.

ويسعى الأزهر من خلال علمائه ودعاته، إلى نشر القيم الإسلامية الصحيحة في مختلف المجتمعات.

ينظم الأزهر العديد من الندوات والمحاضرات والفعاليات الدعوية التي تستهدف تعزيز الأخلاق الإسلامية وقيم التسامح والوسطية والاعتدال.

وفي مكافحة التطرف؛ يلعب الأزهر دورا رياديا في التصدي للأفكار المتطرفة، والرد على التفسيرات الخاطئة للنصوص الدينية.

يساهم الأزهر من خلال مرصده لمكافحة التطرف في نشر الوعي حول مخاطر الفكر المتشدد، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام.

ويبذل الأزهر جهودا كبيرة لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة، ما يعزز من التفاهم المتبادل ويساهم في بناء جسور التعاون والتعايش السلمي.

وجهود الأزهر الشريف في تعزيز الهوية الدينية، تشمل التعليم والدعوة ومكافحة التطرف والحوار بين الأديان، وهي جهود تسعى لتكريس قيم الإسلام الوسطي وتعزيز التعايش السلمي بين الشعوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعزيز الهوية الدينية الهوية الدينية الأوقاف الأزهر الهوية الوطنية قیم الإسلام من خلال

إقرأ أيضاً:

نقيب الأشراف: احتفالية ذكرى مولد النبي إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية

انطلقت احتفالية نقابة الأشراف في مركز الأزهر الشريف للمؤتمرات بحضور قيادات النقابة وعلى رأسهم محمود الشريف، وعدد كبير من المسؤولين والوزراء والسياسيين والشخصيات العامة وقيادات الأزهر والأوقاف ومفتي الجمهورية، وسياسيين وبرلمانيين وبعض كبار رجال الدولة.

احتفالية المولد النبوي

وأوضح نقيب الأشراف في تصريح خاص لـ"الوطن"، أن احتفالية المولد النبوي هي عادة سنوية تحرص عليها النقابة احتفالا بمولد سيد الخلق أجمعين، لافتا إلى أن المحبين وأبناء النقابة من كل المحافظات وبعض الدول جاءوا للمشاركة في الاحتفالية.

ذكرى مولد النبي

وأكد نقيب الأشراف أن ذكرى مولد النبي إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية التي جاء بها، ويجب علينا العمل على ترجمة هذه القيم إلى سلوك في دنيانا، مشيرا إلى أنه من أعظم الدروس التي نتعلمها من سيرته العطرة، قيمة الرحمة التي تتصدر منظومة القيم الأخلاقية في الإسلام، والتي جعلها القرآن الكريم هدف الرسالة المحمدية، قال الله تعالى «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ».

مقالات مشابهة

  • لترسيخ القيم.. حملة لإحياء شعار «الأم مدرسة» وتعزيز الهوية الدينية لدى الأطفال
  • نقيب الأشراف: احتفالية ذكرى مولد النبي إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • رئيس جامعة الأزهر: مناهج الأزهر الشريف تقوم على محاربة التطرف والإرهاب
  • «البحوث الإسلامية»: 7 محاور شاملة لدعم مبادرة «بناء الإنسان»
  • البحوث الإسلامية يعلن عن 7 محاور لدعم مبادرة بناء الإنسان
  • البحوث الإسلامية: ٧ محاور شاملة لدعم مبادرة «بناء الإنسان»
  • المشاط: المجموعة الوزارية الاقتصادية تعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة