أقدم 3 رباعين تونسيين، اليوم الخميس، على الهروب من مقر إقامة بعثة منتخب بلادهم المشاركة في بطولة العالم للشباب (ذكور وإناث) في مدينة لييون الإسبانية، والانتقال إلى وجهة غير معلومة، ما شكّل مفاجأة صادمة في الأوساط الرياضية، وجدد الجدل حول الأوضاع المزرية التي يعاني منها رياضيو الألعاب الفردية في تونس.

وانطلقت اليوم الخميس في إسبانيا بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب والشابات (دون 20 عاما)، التي تتواصل منافساتها حتى 27 من الشهر الجاري، لكن البعثة التونسية المكونة من 5 رياضيين (ثلاثة شبان وشابتين اثنتين) فجرت ضجة غير مسبوقة في الساحة الرياضية بتونس بعد أن تفطن رشدي خليف، رئيس البعثة، إلى اختفاء 3 رباعين من بعثة بلاده لأسباب لا تزال غير معلومة حتى الآن.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تصريحات مدرب مصر لكرة اليد "المستفزة" تثير غضبا في تونسlist 2 of 2مايك تايسون يخشى مواجهة "الوحش المكسيكي"end of list

وبمجرد الوصول أمس الأربعاء إلى إسبانيا، والتحول إلى مقر إقامة منتخب تونس المكون من مسؤولين اثنين وأعضاء الجهاز الفني و5 رباعين، حتى غادر كل من حمزة بن عمر وسجير الجبالي من منتخب الشباب، ولجين عمارة من منتخب الفتيات، واختفوا في العاصمة مدريد، وفق ما أكده مصدر مقرب من الاتحاد التونسي لرفع الأثقال للجزيرة نت.

وأكد المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن بعثة المنتخب التونسي وصلت إلى العاصمة الإسبانية مدريد مساء الأربعاء، وكانت تضم كلا من سجير الجبالي (أقل من 61 كيلوغراما)، وحمزة بن عمر (أقل من 81 كيلوغراما)، ولجين عمارة (أقل من 64 كيلوغراما)، وآية العوادي (أقل من 55 كيلوغراما)، وتسنيم بن وادة (أقل من 49 كيلوغراما).

 

 

وأضاف أن رئيس البعثة والمدير الفني للمنتخبات التونسية لرفع الأثقال تفطن إلى عدم وجود 3 رباعين، وهم سجير الجبالي وحمزة بن عمر ولجين عمارة، قبل أن يتأكد هروبهم إلى وجهة غير معلومة في حادثة يرجح أنها محاولة من هؤلاء للبقاء داخل الأراضي الإسبانية بعد الحصول على التأشيرة عبر الاتحاد التونسي لرفع الأثقال.

وينتظر أن تفتح وزارة الرياضة في تونس واتحاد رفع الأثقال تحقيقا للبحث في ملابسات هروب الرياضيين الثلاثة من مقر إقامتهم، والاختفاء في مكان مجهول بإسبانيا.

وستقتصر مشاركة منتخب تونس على رباعتين اثنتين هما آية العوادي وتسنيم بن وادة، فيما لم يكشف الاتحاد التونسي لرفع الأثقال عن جدول منافسات الرباعتين بعد حادثة الهروب.

سيناريو يتكرر

ولا تعد حادثة هروب الرباعين التونسيين من بطولة العالم لرفع الأثقال في إسبانيا سابقة في الرياضة التونسية، إذ تكررت تلك الظاهرة وأصبحت هاجسا مستمرا في الأوساط الرياضية، ففي العام 2018، وضمن تحضيرات البعثة التونسية للألعاب المتوسطية تاراغونا في إسبانيا، قرر لاعب الجمباز وسيم الحريزي مغادرة بعثة منتخب بلاده خلسة، واختار الاختفاء في مدينة تاراغونا.

وقبل الحريزي، غادر أيضا كل من فوزي الكرايدي وسفيان خلايفية في منتخب رفع الأثقال مقر إقامة منتخب تونس حال وصولهما الى مطار برشلونة ليستمر اختفاؤهما حتى الآن.

وتعكس ظاهرة هروب الرياضيين التونسيين والعرب بشكل عام، من مقر بعثات منتخبات بلدانهم خلال المسابقات الدولية والإقليمية، الأوضاع المزرية التي يعانون منها، وغياب أية حوافز مادية أو أجور شهرية، ما يدفعهم إلى الهروب نحو أوروبا والبحث عن عمل هناك، أو مواصلة مسيرتهم الرياضية ضمن أندية أوروبية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بطولة العالم لرفع الأثقال أقل من

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك بالبطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف في تونس

تشارك مصر فى البطولة العربية للسيدات والناشئات والناشئين للجولف والمقرر اقامتها خلال الفترة من 21 الى 30  سبتمبر الجارى فى تونس بمدينة قمرت بمشاركة منتخبات 13  دولة عربية .

و يغادر الفوج الاول من بعثة منتخب مصر للناشئين والسيدات للجولف القاهرة صباح السبت المقبل متوجها فى طريقه الى تونس برئاسة عضو مجلس ادارة اتحاد الجولف المهندس خالد الصيرفى  حيث تقام البطولة على مرحلتين الاولى للسيدات والناشئات والثانية للناشئين .

ويضم الفوج الاول كل من المدير الفنى البريطانى للمنتخبات الوطنية ستيفن بورتون والمدرب العام عزت ابو القاسم ولاعبات منتخب السيدات وهن فيروز حافظ ونادية يسرى وتاليا سامح وتحت 16 عاما ناشئات نور بالى ولى لى قاسم ونور نافع وتحت 13 عاما سحر مراد صاحبة التسع اعوام والمنتظر ان تكون اصغر لاعبة فى البطولة .

بينما يغادر الفوج الثانى الى تونس يوم 25  سبتمبر الجارى متجها الى تونس ويضم منتخب الناشئين تحت 18  عاما تيمور ربيع ورانى الطويل وعمر هانى وتحت 16  عاما محمد ربيع وعلى الدين سلامة وعبدالرحمن الدفراوى وتحت 13  عاما اديب شبانة وادم ابو شبانة وياسين الصادق .

وتنطلق منافسات السيدات والناشئات يوم 23 سبتمبر وتستمر لمدة ثلاثة ايام متتالية ويعقبها منافسات الناشئين اعتبارا من يوم 27 من الشهر ذاته .

واقام اتحاد الجولف تصفيات مفتوحة للاعبين واللاعبات لاختيار افضل العناصر حيث اقيمت 6  جولات قوية ومثيرة للغاية على مدار اسبوعين متتاليين واختير اصحاب المراكز الاولى خلالها واعقب ذلك انتظام اللاعبين الناشئين والناشئات فى معسكر تدريبى تحت اشراف هيئة ار اند ايه واستمر لمدة ثلاثة ايام لتطوير ورفع كفاءة الاداء الفنية والذهنية .

مقالات مشابهة

  • السفارة المصرية في تايلاند تؤازر منتخب مصر في بطولة العالم للمواي تاي
  • منتخب الإمارات يشارك في بطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم للكاراتيه بالصين
  • منتخب كرة اليد للناشئين يواجه تونس
  • منتخب مصر يهزم الهند في بطولة العالم للكراسي المتحركة لكرة اليد
  • وزير الرياضة يؤازر منتخب مصر في بطولة العالم للكراسي المتحركة لكرة اليد «صور»
  • غدا.. منتخب البادل يطير إلى الكويت للمشاركة بتصفيات بطولة العالم
  • اختتام الدورة التمهيدية لمدربي رفع الأثقال بمشاركة 15 متدربًا ومتدربة
  • مصر تشارك بالبطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف في تونس
  • اليوم.. منتخب الكراسي المتحركة لليد يواجه تشيلي في افتتاح بطولة العالم