قالت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، إن السلطات اللبنانية خلصت في تحقيقاتها إلى أن أجهزة الاتصالات «البيجرز» التي فُجرت في لبنان كان التفجير عبر رسائل إلكترونية، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن وكالة «رويترز».

وأضافت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، أن السلطات اللبنانية خلصت أيضًا إلى أن أجهزة الاتصالات اللاسلكية تم تفخيخها وزرعها بالمتفجرات قبل دخولها إلى لبنان.

وشهد الثلاثاء الماضي موجة انفجارات استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة بـ«بيجرز»، والتي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني، وأدت إلى مقتل نحو 37 شخصًا وإصابة حوالي 3000، فيما لم تعلن إسرائيل أي مسؤولية عن الهجمات، قالت لبنان إن إسرائيل تقف وراء الانفجارات.

رويترز: سعر شحنة «بيجرز» 1.6 مليون يورو

وكانت وكالة «رويترز»، كشفت أن سعر شحنة أجهزة «بيجرز» التي انفجرت في لبنان مساء الثلاثاء الماضي، يصل سعرها إلى 1.6 مليون يورو، ونُقلت عبر بلغاريا ثم جرى تحويلها إلى المجر، وذلك بحسب ما نقلته مصادر بلغارية.

وقالت السلطات البلغارية إن وزارة الداخلية وأجهزة أمن الدولة بدأت تحقيقًا في صلات محتملة تتعلق بإحدى الشركات، ولم تكشف السلطات عن اسم الشركة التي تخضع للتحقيق.

أول تعليق من حسن نصر الله

وفي أول رد من الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، على الانفجارات التي استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة بـ«بيجرز»، قال في خطاب أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»، إن إسرائيل استهدفت آلاف أجهزة «البيجرز» وتم تفجيرها بوقت واحد، مضيفا أن العناصر التي تحمل هذه الأجهزة متواجدة في مختلف الأماكن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيجرز انفجارات بيجرز لبنان حزب الله إسرائيل أجهزة الاتصالات

إقرأ أيضاً:

رسالة صوتية تكشف أول رد فعل من حزب الله بعد «انفجارات بيجرز»

سرايا - كشفت مصادر مطلعة أن حزب الله اللبناني أمر عناصره الذين تلقوا أجهزة بيجرز حديثة التخلص منها على الفور، عقب سلسلة تفجيرات واسعة، خلفت المئات من المصابين وثمانية قتلى.

وقال مسؤولون لبنانيون يوم الثلاثاء: إن «عدداً كبيراً من الأشخاص» أصيبوا في أجزاء مختلفة من البلاد بعد انفجار أجهزة النداء التي كانوا يحملونها، بما في ذلك أعضاء في حزب الله، الذين يحملون الأجهزة.

وكشف عضو في حزب الله لصحيفة واشنطن بوست، أن رسالة صوتية تم توزيعها على عناصره تدعو: «كل من حصل على جهاز بيجر جديد، أن يلقيه بعيداً».

وبينما رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الاختراق الأمني غير المسبوق لحزب الله، فقد أكدت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن مصدر أجهزة الاتصال التي تم تفجيرها في لبنان هو شركة إيرانية، أرسلت شحنة قبل أشهر لحزب الله، واستطاعت أجهزة مخابراتية إسرائيلية اختراقها والوصول إليها وتفجيرها عن بعد.

وقال مصادر أمنية في لبنان: إن أجهزة الاتصال التي انفجرت هي أحدث طراز يجلبه حزب الله في الأشهر القليلة الماضية.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، أن انفجارات أجهزة الاتصالات التي وقعت في وقت سابق بمناطق مختلفة في لبنان، أسفرت عن مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 2750 آخرين بجروح.

وقال الأبيض خلال مؤتمر صحفي: إنه من بين المصابين يوجد أكثر من «200 حالة حرجة»، مضيفاً أن معظم الإصابات «في الوجه واليد وفي منطقة البطن».

وأكد وزير الإعلام اللبناني، أن الحكومة تندد بتفجير أجهزة الاتصال وتصفها بأنها «عدوان إسرائيلي».


مقالات مشابهة

  • "ممنوع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات".. كيف أصبح لبنان بعد أزمة البيجر؟
  • كم يبلغ سعر أجهزة «بيجرز» المنفجرة في لبنان؟
  • تعرف على حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان
  • بعد التفجيرات الأخيرة.. "البيجر" و"ايكوم" في لبنان.. الكشف عن مصدر إنتاجها.. والأمم المتحدة تحذر من التصعيد
  • مفتي عُمان يعلق على تفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان.. ماذا قال؟
  • الكشف عن حصيلة جديدة لضحايا انفجارات الأجهزة اللاسلكية في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية» يكشف آخر مستجدات حادث تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية لحزب الله
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • رسالة صوتية تكشف أول رد فعل من حزب الله بعد «انفجارات بيجرز»