صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@23:31:54 GMT

الناتو يوجّه تحذيرا للأوروبيين والأميركيين

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، الأوروبيين والأميركيين من الميل إلى "الانعزالية".
وقال ستولتنبرغ، في خطاب وداعي قبل إسدال الستار على ولايته على رأس الناتو التي استمرت عقدا من الزمن "سمعنا أصواتا من جانبي الأطلسي تدعو أميركا وأوروبا إلى اتخاذ مسارات مختلفة".
وأضاف "التركيز على المصالح الوطنية القصيرة الأمد على حساب التعاون طويل الأمد لن يكون مفيدا لنا.

الانعزالية لن تضمن أمن أحد".
يأتي التحذير فيما يشعر حلفاء واشنطن بالقلق من إمكانية تخفيف الرئيس السابق دونالد ترامب التزام الولايات المتحدة حيال الناتو إذا فاز في الانتخابات المقررة في نوفمبر.
أحدث ترامب صدمة بين الدول الأوروبية بإشارته إلى أن الولايات المتحدة قد تتوقف عن حماية أعضاء الحلف الذين لا ينفقون ما يكفي على الدفاع.
بعد عشر سنوات على رأس الحلف، يغادر رئيس الوزراء النرويجي السابق مهامه في الأول من أكتوبر ليحل محله رئيس حكومة سابق آخر هو الهولندي مارك روته.
وخلال الفترة التي قضاها في منصبه، ساعد ستولتنبرغ في الإشراف على زيادات كبيرة في الإنفاق الدفاعي من قبل بلدان الحلف الأوروبية، وهو أمر جاء نتيجة الضغوط الأميركية، وبشكل أكبر الأزمة الروسية على أوكرانيا.
لكن ستولتنبرغ قال إنه في مواجهة التهديد المتواصل، سيتعيّن على دول الحلف إنفاق المزيد. وبناء على آخر إحصاء، من المقرر أن تبلغ 23 من بلدان الناتو الـ32 هذا العام هدف الحلف القاضي بإنفاق دفاعي بنسبة 2% من إجمالي ناتجها الداخلي، وهو هدف تم تحديده في 2014.
وأضاف ستولتنبرغ "النبأ الجيّد هو أننا حققنا ما تعهّدنا به قبل عشر سنوات.. لكن النبأ السيئ هو أن ذلك لم يعد كافيا لحمايتنا".
ومع تواصل الأزمة الأوكرانية للعام الثالث، شدد ستولتنبرغ على أنه يتعيّن على حلفاء الناتو ضمان أن يكون بإمكان كييف التفاوض "من موقع قوة" عندما يحين وقت المحادثات.
وقال "على أي اتفاق سلام مستقبلي أن يكون مدعوما بدعم عسكري قوي ومستدام، لا أن يكون على الورق فحسب".
وأقر بأن بلدان الناتو "كان بإمكانها القيام بالمزيد" لتجنّب الأزمة الأوكرانية.
انقطعت العلاقات بين الناتو وروسيا غداة الأزمة في أوكرانيا في 2022. وأشار ستولتنبرغ إلى أن التحالف سيحتاج في مرحلة ما لاستئناف الحوار مع موسكو بشأن عدد من القضايا من بينها ضبط انتشار الأسلحة.
وجاء في الخطاب "علينا التحدّث إلى جيراننا. مهما كان ذلك صعبا. لكن الحوار لا ينجح إلا إذا كان مدعوما بدفاعات قوية".
وحذّر ستولتنبرغ بأن التعامل التجاري مع الخصوم يجب ألا يتم على حساب الأمن وبأن على حلفاء الناتو أن يتجنّبوا الاعتماد على بعض الدول في توفير المنتجات الرئيسية.
وأفاد "الحرية أكثر قيمة من التجارة الحرة".
لكنه حذّر في الوقت ذاته أعضاء الناتو من أن "الحمائية ضد الحلفاء لا تحمي أمننا".

أخبار ذات صلة روسيا تصدر تهديدات قوية بحق الغرب وأوكرانيا أوكرانيا وروسيا تنفذان عملية تبادل أسرى المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حلف الناتو حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الانعزالية

إقرأ أيضاً:

مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا

قال نائب الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مكسيم بوياكيفيتش، إن ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية الموردة لأوكرانيا قد تم تدميرها بالفعل، على الرغم من أن جيش كييف نادرا ما يستخدمها في القتال.

وأشار بوياكيفيتش خلال اجتماع للمجلس الدائم للمنظمة، حسبما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية، اليوم الخميس، إلى أن النقاش يدور على قدم وساق في الغرب حول إمكانية استخدام أسلحة بعيدة المدى عالية الدقة ضد منشآت في عمق الأراضي الروسية.

وأضاف: «أصبحت هذه القضية ملحة بشكل خاص بالنسبة لهم على خلفية مقاطع الفيديو التي تظهر حرق معدات الناتو بعد تعرضها لأسلحة روسية»، موضحٍا أن استخدام أسلحة غربية بعيدة المدى وعالية الدقة ضد المناطق الداخلية لروسيا سيكون مغامرة خطيرة للغاية بالنسبة لدول حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وتابع بوياكيفيتش: «إذا تم تأكيد التنفيذ العملي لمثل هذا القرار، فإنه سيغير بشكل كبير طبيعة الصراع الحالي وسيجبر روسيا على اتخاذ إجراءات ردا على التهديدات الجديدة، ونحذر من الاستخفاف بهذه التحذيرات».

اقرأ أيضاًروسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة

وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة

وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية

مقالات مشابهة

  • قيادي حوثي يوجه تحذيراً ناريًا لجماعته: قمعكم لاحتفالات ثورة 26 سبتمبر قد يدمر حكمكم!”
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا
  • ستولتنبرغ: ميزانية الدفاع لحلف الناتو لم تعد كافية
  • مركز الأرصاد يصدر تحذيراً من أمطار غزيرة على منطقة الباحة
  • بعد تفجير أجهزة البيجر في لبنان.. وزير خارجية مصر يُعلن موقف بلاده ويوجه تحذيرا
  • جسم طائر مجهول يعبر الحدود اللاتفية من بيلاروس.. ما القصة؟
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الناتو : روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد