استضافت اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان جلسة حوارية حول العنف ضد النساء والفتيات على هامش فعاليات الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

سلطت الجلسة الضوء على المنظور الإقليمي والعالمي الرامي إلى معالجة هذه القضية وضمان سلامة النساء والفتيات وحقوقهنّ ووفرت منصة لتبادل أفضل الممارسات وتعزيز الأطر القانونية وآليات الإنفاذ الموجهة لحماية النساء والفتيات وأكدت أهمية معالجة الأعراف الاجتماعية السلبية التي تتسبب في استمرار العنف ضد النساء والفتيات.

تضمنت أجندة الجلسة تقييم التقدم المُحرز ومناقشة الخطوات المستقبلية، وشهدت مشاركة مجموعة من المتحدثين البارزين، بمن فيهم سعادة جمال جمعة المشرخ المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، وسعادة السفير هشام بيّوض، رئيس بعثة جامعة الدول العربية في جنيف، والدكتورة موزة الشحي، مديرة مكتب الاتصال التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي، وبيرني فينجر، مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في جنيف، وبإدارة هند العويس مديرة اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد، قال سعادة جمال جمعة المشرّخ: “إن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة قيمتان متأصلتان في تاريخ المجتمع الإماراتي وثقافته، وتلتزم دولة الإمارات باتخاذ خطوات فعالة لضمان حق النساء والفتيات في الأمان والحماية، وذلك من خلال اعتماد أطر تشريعية ومؤسسية متقدمة والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين لدفع عجلة التغيير على مستوى العالم، ونؤكد أهمية تبني منهجية شاملة في مواجهة العنف ضد النساء والفتيات”.

بدوره، أكد سعادة السفير هشام بيّوض أهمية التعاون الإقليمي في هذا الشأن مشيرا إلى نجاح الإعلان العربي لمكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات الذي أُطلق عام 2022 علامة فارقة في الجهود المبذولة للقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف.

وقال سعادته إن جميع النساء والفتيات لهن الحق بالعيش في أمان ونعمل في المنطقة العربية على تحقيق هذا الهدف، وتبرز أهمية التعاون في تسريع التقدم المنجز في هذا المجال وتنفيذ أطر إقليمية قوية لمكافحة العنف ضدهن”.

من جانبها، أشارت الدكتورة موزة الشحي، إلى أهمية اتخاذ إجراءات جدّية ومنسقة لمعالجة هذه القضية في حين، شددت بيرني فينجر على أن العنف ضد النساء والفتيات ناتج عن غياب المساواة بين الجنسين.

وأتاحت الفعالية فرصة الحوار والتفاعل بين المتحدثين والخبراء بهدف تبادل المعارف والتعاون وتوحيد الجهود وشهدت مشاركة كل من الوزير المفوض دعاء خليفة، مديرة إدارة المرأة في جامعة الدول العربية، وريم السالم، المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات وأسبابه وعواقبه لدى الأمم المتحدة، وهانا وو، مديرة قسم حقوق الإنسان الواجبة للمرأة والشؤون الجنسانية في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وصوفيا كالتورب، مديرة مكتب جنيف ورئيسة قسم العمل الإنساني في هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقالت ريم السالم إن معالجة العنف ضد النساء والفتيات قضية أخلاقية والتزام أساسي بحماية حقوق الإنسان داعية إلى وجوب معالجة الأسباب الجذرية لهذه المشكلة من خلال اتباع نهج عملي يرتكز على محورين هما الدعوة لإحداث تغييرات تشريعية، والتأثير في الأعراف المجتمعية السلبية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبها، أشارت هند العويس، إلى أهمية مراعاة المنظورات الإقليمية والعالمية وقالت إن مناطق متفرقة حول العالم تواجه تحديات وصراعات متنوعة فيما تتوفر فرص فريدة لمعالجة قضايا العنف ضد النساء والفتيات وقالت إنه من الضروري أن نعمل بتنسيق وثيق مع الشركاء المحليين لتطوير سياسات وبرامج مخصصة تتماشى مع السياقات المحلية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

11 جلسة حوارية في انطلاق مبادرة "بداية جديدة" في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أيمن الشهابي، محافظ  دمياط، إطلاق عدد من الندوات خلال اليوم الأول من  انطلاق المبادرة الرئاسية" بداية جديدة لبناء الإنسان" تحت إشراف المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، حيث شارك المجلس القومى للمرأة بدمياط  ضمن فاعليات المبادرة  بفارسكور لاستعراض دور المجلس القومي وما يقدمه من خدمات ودعم للمرأة في كافة المجالات بشكل عام وتوضيح مشاركة المجلس بالمبادرة من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات، ووضع خطة تنفيذية لهذه البرامج والأنشطة التوعوية والتدريبية، وتشمل كافة الفئات العمرية و الجوانب المختلفة من حياة المرأة والأسرة المصرية، وذلك من خلال العمل على محوري التمكين الاقتصادي والاجتماعي والتوعية. كما تم التنويه إلى مقر المجلس القومى للمراه بدمياط وطرق تلقي الشكاوى والخط الساخن ١٥١١٥ .

ومع بداية اليوم الاول للمبادرة نفذ فرع المجلس بدمياط أيضًا ١١ جلسة حوار بالشراكة مع مديرية أوقاف دمياط بقري الكاشف الجديد وسيف الدين وعزبه الباز، والزعاترة ودقهلة والسلام والخياطة والبستان والبصارطة والسنانية وغيط النصاري، وتأتي هذه الجلسات لرفع الوعي لدي السيدات والفتيات . وفيما يخص دعم التمكين الاقتصادي للسيدات ، تم عقد ٢ تدريب ريادة أعمال بقري بعزبه الباز مركز الزرقا وقريه السياره بمركز دمياط لمدة يومين، وتهدف التدريبات الي مساعدت السيدات في إقامة مشروعات متناهية الصغر لرفع مستوي دخل الأسرة، بالإضافة لعقد تدريب تثقيف مالي بقرية العنانية مركز دمياط لمدة ٥ أيام يهدف الي تمكين السيدات من إقامة مشروعات على أساس سليم من حيث حساب تكلفة المشروع وكيفية حساب العائد، حيث بلغ عدد المستهدفات من كل تدريب ٢٥ سيده بإجمالي ٥٠ سيدة .

أعلن  الدكتور أيمن الشهابى محافظ  دمياط، مشاركة محافظة دمياط باصطفاف المعدات المشاركة بالمبادرة بمنطقة اللسان بمدينة رأس البر، حيث جاء ذلك بحضور المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة واللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد واللواء علاء البراوى مساعد مدير الأمن و العميد أركان حرب محمد خليفة المستشار العسكرى للمحافظة وممثلى كافة القطاعات الخدمية، وهي بداية لاستعادة مصر لمكانتها التي تستحقها.

وأشار الدكتور أيمن الشهابى، إلى أن المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " تتبنى إستراتيجية كاملة المحاور لتنمية الإنسان المصرى،  تتكاتف خلالها جهود جميع الجهات لتقديم خدمات متكاملة للمواطن بحيث يشعر المواطن بالمردود الايجابى خلال فترة وجيزة ، حيث تأتى المبادرة استكمالا للجهود والمبادرات التى أطلقها فخامة السيد رئيس الجمهورية لتنمية الإنسان. 

مقالات مشابهة

  • «الدائمة لحقوق الإنسان» تؤكد تعاونها مع أجهزة الأمم المتحدة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها السابع عشر
  • خلال لقائها بقائد عملية “إيريني”.. خوري تشدد على أهمية حظر الأسلحة الأممي من أجل استقرار ليبيا
  • «الاتحاد» لحقوق الإنسان تشارك في الدورة الــ57 لمجلس حقوق الإنسان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • خبراء في جنيف يحذرون من تجنيد الأطفال في تندوف باعتباره "انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان"
  • 11 جلسة حوارية في انطلاق مبادرة "بداية جديدة" في دمياط
  • جهود عربية ودولية لتعزيز حقوق النساء والفتيات في مواجهة العنف