جريدة الوطن:
2024-09-19@23:36:38 GMT

علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي

 

 

يعيش حوالي 58 مليون شخص حول العالم مع الالتهاب المزمن الناجم عن التهاب الكبد الوبائي سي، وهو السبب الأول لسرطان الكبد.

يعمل فيروس سي بشكل مشابه لكورونا في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية

والآن، اتخذ باحثون من الدنمارك خطوة في الاتجاه الصحيح نحو علاج هذه المشكلة، حيث تمكنوا من تحديد المركب البروتيني الذي يمنح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي القدرة على الارتباط بالخلايا وإصابتها.

وبحسب “ستادي فايندز”، كانت هذه المعرفة الخلوية قضية مستمرة في السباق لإنشاء لقاح التهاب الكبد الوبائي سي.

وقال الباحث الرئيسي جانيك برينتو من جامعة كوبنهاغن: “نحن أول من حدد المركب البروتيني على سطح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، الذي يمكنه من الارتباط بخلايا البشر”.

ولم ينجح أي علاج حتى الآن في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي من العالم، ويؤدي المرض إلى 300 ألف وفاة سنوياً.

ونشرت مجلة “نيتشر” العلمية نتائج البحث، والذي يوضح كيف يتحد بروتينان مغلفان، ويسمح الترتيب الجزيئي لهذه البروتينات بإصابة الخلايا، والتهرب من اكتشاف المناعة.

ورغم اختلاف بنية البروتين، إلا أنه يعمل بشكل مشابه لبروتين سبايك (فيروس كورونا) في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية.

وقال إلياس أوغستاد، الباحث المشارك: “ستمكننا هذه المعرفة ببنية المجمع البروتيني من تصميم لقاحات مرشحة يمكنها منع الفيروس من إصابة الخلايا”.

و”لم يكن الباحثون يعرفون ما الذي يتعاملون معه بالنسبة لطريقة هذا الفيروس، وبالتالي، كانت محاولات إعادة إنتاج هذه الهياكل البروتينية في المختبر تنهار قبل أن تتاح لهم فرصة دراستها”.

ويعد تكرار ودراسة المجمعات البروتينية في فيروسات التهاب الكبد الوبائي سي ضرورياً لتطوير اللقاح.

ومع حصول العلماء الآن على معرفة أفضل بالبنية التي تجعل فيروس التهاب الكبد الوبائي سي معدياً للغاية، فإن الأمل في تحقيق اختراق طبي جديد أصبح أقرب من أي وقت مضى.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

لقاحات السرطان بتقنية mRNA تقترب من أن تصبح واقعاً بفضل تجارب جديدة

بعدما أعلنت شركة "موديرنا" عن نتائج مشجعة لأول تجربة بشرية للقاح mRNA-4359، أصبحت لقاحات السرطان خطوة أقرب إلى أن تصبح حقيقة. أجريت التجربة على 19 مريضاً يعانون من أورام صلبة متقدمة، حيث تم استخدام ما بين جرعة إلى 9 جرعات من اللقاح. وأظهرت النتائج الأولية أن الأورام لم تنمُ ولم تظهر أورام جديدة في 8 من أصل 16 مريضاً تم تقييمهم.

يعتمد لقاح mRNA-4359 على تقنية المرسال mRNA المستخدمة سابقًا في لقاحات كوفيد-19، حيث تُعلم الجهاز المناعي كيفية التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة، وتحفزه على تدمير الخلايا السرطانية. وأكد الباحثون أن العلاج تم تحمله بشكل جيد دون آثار جانبية خطيرة، وهو ما وصفته "إندبندنت" بأنه "خطوة أولى مهمة" نحو تطوير علاج جديد للسرطانات المتقدمة.

يستهدف لقاح mRNA-4359 مرضى السرطان الذين يعانون من أنواع معينة مثل سرطان الجلد المتقدم وسرطان الرئة وسرطانات الأورام الصلبة الأخرى. وأوضح كايل هولين، نائب الرئيس الأول للصحة والتطوير والعلاج والأورام في شركة موديرنا، أن النتائج تثبت قدرة اللقاح على إثارة استجابات قوية للخلايا التائية الخاصة بالمستضد مع الحفاظ على مستوى أمان يمكن التحكم فيه.

ويعتمد هذا النهج على استخدام عينة من الورم إلى جانب تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي لتصميم لقاح مخصص لكل مريض. وتعد تجربة لقاح موديرنا واحدة من عدة دراسات تسعى لاختبار فعالية اللقاحات المصممة لمحاربة السرطان، من بينها لقاح BNT116 من شركة "بيونتيك"، والذي يُجرى اختباره في 34 موقعاً بحثياً في 7 دول.

مقالات مشابهة

  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم
  • أفريقيا تنتظر الحصول على 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس جدري القرود
  • علماء يحذرون من متحور فيروس كورونا الجديد
  • أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد وتخلصه من السموم
  • بشرى سارة.. العلماء يقتربون من ابتكار لقاح لفيروس سي
  • يسبب الشلل.. مخاوف من فيروس خطير بالولايات المتحدة
  • لقاح للإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 96%
  • فيروس خطير ينتشر عبر مياه الصرف الصحي في أمريكا.. تعرف على أعراضه
  • لقاحات السرطان بتقنية mRNA تقترب من أن تصبح واقعاً بفضل تجارب جديدة