أصدرت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني تعميمًا إلى كافة شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، تحظر فيه نقل أجهزة البيجر (Pager) والووكي توكي (Walkie Talkie) على متن الطائرات.

تفاصيل التعميم والإجراءات المتخذة

أوضحت المديرية في تعميمها أن شركات الطيران ملزمة بإبلاغ الركاب المغادرين عبر المطار بعدم جواز نقل أي من هذه الأجهزة، سواء داخل حقائب السفر أو اليد، أو حتى من خلال الشحن الجوي.

وأشارت إلى أن الأجهزة المخالفة ستتم مصادرتها من قِبَل الوحدات الأمنية الموجودة في المطار. يُطبق هذا القرار فور صدوره ويستمر حتى إشعار آخر.


انفجارات متتالية تهز لبنان

يأتي هذا القرار بعد سلسلة من الانفجارات التي شهدتها بيروت والمناطق الجنوبية من لبنان، حيث استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية وأجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر من حزب الله. هذه الانفجارات حدثت على مدار يومين وشملت مناطق متعددة، ما دفع السلطات لاتخاذ تدابير وقائية.

تداعيات الانفجارات

وفقًا لمسؤولين في حزب الله وتقارير إعلامية رسمية، تسببت هذه الانفجارات في تدمير العديد من أجهزة الاتصالات، بما في ذلك معدات الطاقة الشمسية المستخدمة في تلك الأجهزة. وأسفرت التفجيرات عن مقتل 14 شخصًا وإصابة 450 آخرين، حسب وزارة الصحة اللبنانية.

حصيلة انفجارات أجهزة الاتصالات في لبنان

أعلن وزير الصحة اللبناني في مؤتمر صحفي أن حصيلة الانفجارات التي طالت أجهزة "البيجر" وأجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان هذا الأسبوع بلغت 37 قتيلًا. حيث قُتل 12 شخصًا في الموجة الأولى من الانفجارات التي وقعت يوم الثلاثاء، و25 آخرين في الموجة الثانية يوم الأربعاء.

عدد الجرحى وحالة المصابين

وذكر الوزير أن إجمالي عدد المصابين الذين وصلوا إلى المستشفيات إثر هجمات 17 سبتمبر بلغ 2323 جريحًا، منهم 1343 حالة وُصفت بالمتوسطة أو البليغة.

حزب الله يتكبد خسائر في صفوفه

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني عن مقتل 20 من عناصره في انفجارات يوم الأربعاء، والتي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها الحزب. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مقرب من الحزب أن هذه التفجيرات نُسبت إلى إسرائيل.

توتر متزايد بين حزب الله وإسرائيل

تأتي هذه الهجمات بعد يوم من انفجارات مماثلة اتهم فيها حزب الله إسرائيل بالمسؤولية، حيث أدت تلك التفجيرات إلى مقتل 12 شخصًا وإصابة نحو 3000 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية. وتعد هذه الهجمات الأعنف منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل منذ نحو عام. ورغم عدم تعليق المسؤولين الإسرائيليين رسميًا على الهجمات، أشارت مصادر أمنية إلى أن جهاز "الموساد" قد يكون وراءها.

تهديدات بالتصعيد

حزب الله، الذي اتهم إسرائيل بشكل مباشر بالوقوف وراء هذه التفجيرات، توعد بالرد، مما يزيد من حدة التوترات بين الطرفين في ظل التصعيد المستمر عبر الحدود.

حادث "البيجر" في لبنان

وكان قد أثار حادث البيجر الاهتمام في لبنان حيث انفجرت أجهزة البيجر وأجهزة الاتصالات اللاسلكية الأخرى المستخدمة من قبل عناصر حزب الله. وقد وقعت هذه التفجيرات في عدة مناطق، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت وأجزاء من جنوب لبنان.

بدأت الحادثة بانفجارات متفرقة لأجهزة البيجر وأجهزة "ووكي توكي" التي يستخدمها أفراد حزب الله. هذه الأجهزة تلعب دورًا مهمًا في اتصالات الحزب وتنسيق عملياته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتصالات اللاسلكية الأجهزة اللاسلكية الصحة اللبنانية انفجارات متتالية المناطق الجنوبية تدابير وقائية شركات الطيران رفيق الحريري مطار رفيق الحريري الدولي مطار رفيق الحريري وزير الصحة اللبناني وزارة الصحة اللبنانية وكالة فرانس برس وزارة الصحة الطاقة الشمسية اختراق أجهزة البيجر أجهزة الاتصال البيجر أجهزة الاتصالات أجهزة البیجر حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

كيف ستؤثر تفجيرات البيجر على حزب الله؟

تشكل الانفجارات المتزامنة لمئات من أجهزة اتصال يستخدمها عناصر في حزب الله الذي نسب الهجوم إلى إسرائيل، ضربة قوية لنظام الاتصالات الخاص به قد تؤثر على أدائه في أي حرب مقبلة مع إسرائيل، كما يرى محللون.

ويستخدم أعضاء حزب الله من مسلحين وطواقم صحية وإدارية، نظام "بيجر" للتواصل، وهي أجهزة استدعاء لاسلكية، بديلا من الهواتف الجوالة بسبب اختراق إسرائيل لشبكة الاتصالات في لبنان، كما قال مصدر أمني لفرانس برس.

وقتل 12 شخصا على الأقل وأصيب نحو 2800 آخرين بجروح في الانفجارات المتزامنة لأجهزة الاتصال التي وقعت، الثلاثاء، في مناطق تعد معاقل لحزب الله في لبنان.

وسجل العدد الأكبر من الجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية التي تضم مؤسسات حزب الله الأساسية، وتوزع الجرحى الآخرون بين جنوب لبنان حيث يتبادل مسلحو حزب الله القصف عند الحدود مع إسرائيل منذ نحو عام، وفي شرق لبنان حيث يعتقد أن الحزب يخزن بعض أبرز أسلحته.

واعتبر مصدر مقرب من حزب الله أن تلك الانفجارات تعد "أقسى ضربة يتلقاها الحزب" من إسرائيل.

منذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، تشهد المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان تبادلا شبه يومي للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حليف حماس.

وتشن إسرائيل ضربات موجهة ضد مسلحي حزب الله من خلال غارات طائرات مسيرة تستهدف خصوصا دراجات نارية وسيارات.

ومنذ الأسابيع الأولى للتصعيد، طلب حزب الله من عناصره الكف عن استخدام الهواتف الجوالة لتفادي أن يتمكن الجيش الإسرائيلي من تحديد موقعهم.

وشرح المصدر الأمني أن أجهزة الاتصال التي انفجرت شحنة جديدة منها، الثلاثاء، تستخدم عادة في "استدعاء المقاتلين والطلب من الطواقم الطبية والإدارية الالتحاق بعملهم بالإضافة إلى التحذير من المسيرات الإسرائيلية في الأجواء".

ورغم حجم الهجوم غير المسبوق الذي وقع الثلاثاء، اعتبر العقيد المتقاعد في الجيش اللبناني هشام جابر أنه "لن يؤثر ميدانيا على الحزب" بشكل كبير "لأن لديه وسائل ثانية سرية يستخدمها".

وشرح جابر أن لدى حزب الله "شبكة اتصالات (...) داخلية" هي عبارة عن شبكة أرضية "أنشأها قبل سنوات (...) موجودة في كل المناطق بين القيادات، وكذلك للتواصل من منطقة إلى أخرى".

في المقابل أوضح مصدر أمني فضل عدم الكشف عن هويته أن حزب الله يشك في أن "قسما من شبكة الاتصالات الأرضية الداخلية الخاصة به مخترق" أيضا، "لكن الحزب لديه شبكة اتصالات أخرى آمنة، للتواصل بين القيادات".

ورأت المحللة السياسية الخبيرة في شؤون حزب الله أمل سعد أن انفجارات أجهزة الاتصال هي "طبعا خرق تكنولوجي وأمني لحزب الله" ما يعني أنه سيكون للهجوم "تأثير على القيادة والسيطرة وسيكون عليهم إيجاد طرق جديدة لتجنب مثل هذه الأمور".

واعتبر مدير ملف سوريا والعراق ولبنان في مجموعة الأزمات الدولية هايكو فيمن كذلك أنه بات على حزب الله "الآن إعادة تقييم نظامه للاتصالات (...) وأن يجد حلولا بديلة".

بالإضافة إلى هذه الضربة لنظام الاتصالات، فإن حجم الخسائر البشرية التي طاولت حزب الله منذ بدء التصعيد مع إسرائيل قبل نحو عام، كبير أيضا، فقد قتل أكثر من 400 من مقاتليه حتى الآن، بينهم قياديون في الحزب مدى الأشهر الماضية.

ومع عدد الجرحى الكبير في انفجارات أجهزة الاتصال، "هناك مئات ربما لن يكونوا قادرين على التحرك في الوقت الحالي، وغير قادرين على أداء مهامهم في الحزب"، وفق هايكو فيمن.

وأضاف أن "ذلك سيكون عاملا معطلا بالتأكيد".

في المقابل، رأى العقيد جابر أن عدد الجرحى الكبير لن يكون له بالضرورة تأثير على عمليات حزب الله، وقال "نحن نتحدّث عن ثلاثة آلاف جريح، فيما للحزب 50 ألف مقاتل".

وشرح جابر أن المسؤولين السياسيين الكبار في الحزب لا يستخدمون أجهزة بيجر وبالتالي لم يتعرض أحد منهم لأذى في هذه الانفجارات.

مع ذلك فإن نجل النائب في حزب الله علي عمار، قتل في الانفجارات، بينما أصيب كل من نجل النائب حسن فضل الله ونجل مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا.

وقال المصدر الأمني إن مسؤولا بارزا في العمليات العسكرية في الجنوب أصيب بجروح في الانفجارات نفسها، فيما فقد الحزب الاتصال بعدد من مسلحيه على خط الجبهة الأمامية، انفجرت أيضا أجهزة الاتصال الخاصة بهم.

ولاحظ المحللون أن هذه الخسائر من شأنها التأثير على إدارة عمليات حزب الله ضد إسرائيل.

وقال هايكو فيمن "في كل حرب، تعد الاتصالات أمرا حيويا. وإذا تمكن العدو من اختراق اتصالاتك، فإن ذلك يعني أنك في وضع صعب".

وأوردت أمل سعد "في ما يتعلق بكيفية تأثير (الانفجارات) على قدرة حزب الله على خوض الحرب، من الواضح أن الأمر سيكون له أثر" يطال "حسابات حزب الله العسكرية، إذ بات عليه أن يعيد النظر في نظام اتصالاته".

مقالات مشابهة

  • لبنان يمنع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات
  • بعد التفجيرات الأخيرة.. "البيجر" و"ايكوم" في لبنان.. الكشف عن مصدر إنتاجها.. والأمم المتحدة تحذر من التصعيد
  • لبنان.. 20 قتيلا و450 جريحا حصيلة التفجيرات التي استهدفت الأجهزة اللاسلكية اليوم
  • كيف ستؤثر تفجيرات البيجر على حزب الله؟
  • رمز واحد فجر كل أجهزة "البيجر" سوية.. هذا ما حدث في لبنان؟
  • إنفوغراف24| ما الذي نعرفه عن تفجيرات "البيجر" في لبنان؟
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • وول ستريت جورنال: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله