قال الدكتور أحمد سعيد الخبير الاقتصادي، إن خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس يعتبر أول خبر اقتصادي ايجابي على المستوى العالمي منذ 4 سنوات، وهذا الأمر معناه أن معدل التضخم انخفض إلى 2%، ولذلك عندما رأى الفيدرالي أن التضخم وصل للمعدل المقبول قام بخفض الفائدة على الدولار من 5.5% لـ 5%.

ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية اتش سى تتوقع ثبات سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات القادم

وأضاف، خلال مداخلة عبر زوم ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن مصر وكل الأسواق الناشئة لو هناك مستثمر يريد زيادة استثماراته بها كان يتردد في ذلك وكان يستثمر أمواله في أمريكا بسبب الفائدة المرتفعة، أما الآن بعد تخفيض سعر الفائدة، فالمستثمر سيقوم باستثمار أمواله في مشروعات إنتاجية.

كلما يزيد الإنتاج والاستثمار  سيترتب عليه انخفاض معدل زيادة الأسعار

وتابع: "كلما يزيد الإنتاج والاستثمار  سيترتب عليه انخفاض معدل زيادة الأسعار"، منوها بأن معدل التضخم وصل في الولايات المتحدة الأمريكية لـ 9%، فكان على سبيل المثال هناك موبايل واحد وهناك 3 أشخاص يريدون شراءه، ولذلك كان البائع يرفع السعر.

وأردف: "الفيدرالي الأمريكي تدخل ورفع سعر الفائدة، وقال لمن يريد الشراء تعال وضع أموالك عندي وسأعطيك فائدة مرتفعة، فتنازل عدد كبير عن الشراء مقابل تنمية الأموال، فنزل السعر وانخفض التضخم".

وأوضح، أن سعر الفائدة في أمريكا قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كان ربع في المائة، وكان 0%، ولذلك كان هناك استثمار في الإنتاج، والآن بعد خفض سعر الفائدة سيلجأ عدد كبير من المستثمرين لوضع أموالهم في مشروعات إنتاجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر الفائدة الفيدرالي الأمريكي التضخم الفائدة بوابة الوفد سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

خبير مصرفي: تخفيض الفيدرالي الأمريكي الفائدة يحدث حركة إيجابية عالميا

في قرار متوقع، خفض البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار بمقدار فاق المتوقع، وذلك بمقدار 50 نقطة أساس بعد عامين من رفع الفائدة، وذلك بنهاية اجتماع الفيدرالي هذا المساء الذي استمر على مدار يومين.

البنك الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة أول مرة منذ 2020

يذكر أن سعر الفائدة الحالي على الدولار لا يزال الأعلى منذ أكثر من 23 عاما، كما أن تخفيض البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة اليوم يعد الأول منذ مارس 2020، وسعر الفائدة الحالي على الدولار بعد التخفيض يتراوح بين 4.75 و5% ما يزيح الستار عن سياسة نقدية تيسيرية للفيدرالي الفترة المقبلة.

تخفض الفائدة كان متوقعا من الأسواق العالمية

وفي هذا السياق، علق الخبير المصرفي، رئيس بنك التنمية الصناعية سابقا ماجد فهمي، قائلا إن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة على الدولار كان متوقعا من الأسواق العالمية والمحللين الدوليين، ولكن النسبة كانت مفاجأة والتخفيض بمقدار 50 نقطة أساس بعد 4 سنوات من عدم التخفيض تعد سابقة، ويتزامن القرار مع تخوفات من ركود عالمي وحاجه إلى رفع معدلات التشغيل.

تأثير قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة

وأكد «فهمي»، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن تأثير قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة على الدولار اليوم سيكون له تبعات وينعكس على الاقتصاد والأسواق العالمية، وأكثر القطاعات تأثرا البورصات والعقارات والذهب، والتأثير إيجابي، خاصة إذا أعقب الخفص تخفيضات متكررة ومتتالية من البنوك المركزية العالمية الأخرى، والذهب بالطبع الأكثر تأثرا.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي وسعر الذهب عالميا

وتوقع ارتفاع سعر أوقية الذهب عالميا بحلول 2025، لأن الودائع الدولارية بالبنوك العالمية ستتحول إلى سيولة تتدفق في شراء الأسهم أو سبائك الذهب ما يرفع الطلب على المعدن الأصفر خاصة أن الاستثمار الأرجح البديل عن الدولار هو الذهب نظرا للظروف العالمية والإقليمية المحيطة والتوترات في العديد من المناطق.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي وسعر الدولار عالميا

ورجح أن سعر الدولار سيتأثر بقرار خفض الفائدة بعد اجتماع البنك الفيدرالي اليوم، ولكن البنوك العالمية ستتجه لخفض الفائدة على عملاتها، أي سيحدث توازن لـ سعر الدولار في مواجهة العملات الأخرى، لافتا إلى أن البنوك المركزية الخليجية غالبا ما تخفض الفائدة على عملاتها إذا خفض الفيدرالي الفائدة على الدولار لارتباط عملاتها بالنفط المسعر بالدولار في السوق العالمي.

تداعيات خفض الفائدة من الفيدرالي الأمريكي عالميا

وأنهى تصريحاته: «تخفيض البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة سيحدث حركة إيجابية للاقتصادات على المستوى العالمي، وبالتدريج لو استمر في التخفيض سيعطي بادرة وبداية للبنوك المركزية الأخرى للتحرك، وبالتبعية أوروبا ستخفض وإن كانت بدأت التخفيض بالفعل، وننتظر قائمة بتخفيض أسعار الفائدة عالميا».

مقالات مشابهة

  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أمر إيجابي على المستوى العالمي
  • خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر إيجابي عالميًا من 4 سنوات
  • خبير مصرفي: قرار «الفيدرالي» بخفض الفائدة يضع الدولار الأمريكي في مأزق
  • خبير يكشف أسباب خفض «الفيدرالي الأمريكي» لأسعار الفائدة.. وتوقعات أسعار الذهب
  • الفيدرالي الأمريكي يواجه التضخم بخفض الفائدة إلى 5.00% بعد 4 سنوات من الارتفاع
  • كيف خفّض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى 5.00%؟
  • خبير مصرفي: تخفيض الفيدرالي الأمريكي الفائدة يحدث حركة إيجابية عالميا
  • هل نجح في كبح جماح التضخم؟.. «الفيدرالي الأمريكي» يتخذ قرارا جريئا بخفض الفائدة 50 نقطة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم