حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الجمعة، من إمكانية امتلاك 3 دول بينها عربية، للسلاح النووي بالمنطقة بعد إيران.
 
 
وأوضح كوهين قلق بلاده من أن منح أمريكا نموذج ضمان دفاعي ‏لكوريا الجنوبية في مواجهة هجمات محتملة من جارتها الشمالية، قد يعطي السعودية ومصر وتركيا على فرصة ‏امتلاك سلاح نووي.


 

وحذر في مقال رأي كتبه، من أن حيازة إيران لسلاح نووي، سيدفع السعودية ومصر وتركيا ان تحذو حذوها، وشدد من أن هذا “قد يدخل الشرق الأوسط في دائرة الصراع”، وفق رأيه.
 
وطالب كوهين، في مقاله، بضرورة منع إيران من الحصول على سلاح نووي، من خلال تهديدات عسكرية ذات مصداقية، واتباع الضغط الاقتصادي والدبلوماسي الدولي.
 
وفي مقاله الذي حمل عنوان “كوريا نموذج للسلام في الشرق الأوسط”، قال: “إن تطبيع العلاقات المحتمل بين إسرائيل والسعودية يمكن أن يؤدي إلى ما وصفه بالتناغم الإقليمي الحقيقي”.
 
ولفت إلى أن ذلك سيمثل إنجازًا دبلوماسياً يقود دولاً أخرى للسعي من أجل السلام، حسبما ذكر موقع “آي 24” الإسرائيلي.
 
واعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي أن اتفاق تطبيع مع السعودية سيعتمد بصورة رئيسية على الاتفاق بين الرياض وواشنطن لتوفير ضمانات أمنية أمريكية لحماية أمن المملكة ودول الخليج من إيران.
 
وكانت تقارير غربية تحدثت عن مساعٍ سعودية لمقايضة حصولها على التكنولوجيا النووية مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ورغم أنه لا يوجد تعليقات رسمية عن الأمر إلا أن الصحافة الأمريكية تطرقت إليه بالعديد من المناسبات نقلاً عن مسؤولين أمريكيين.

   

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. Sonet الجديدة تصل إلى صالات عرض كيا بالشرق الأوسط وافريقيا

تسعى شركة صناعة السيارات كيا للارتقاء بسوق مركبات الدفع الرباعي في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، وفي هذا الإطار أطلقت كيا سيارتها Sonet  الجديدة المعدلة والتي تجمع بين التصميم العصري والأداء الاستثنائي والتكنولوجيا المبتكرة.

 

كيا Sonet الجديدة

 

ولفتت سيارة كيا Sonet الجديدة الأنظار، من خلال شكلها الخارجي المعدل، وشبكة الرادياتير التي أعيد تصميمها، كما الإطارات المعدنية الأنيقة مقاس 16 بوصة ، والمصابيح الأمامية LED الجذابة جنبًا إلى جنب مع الإضاءة المميزة لخريطة النجوم من الخلف. ويضيف الكابح الخلفي المحدث لمسة رياضية، ما يرسخ  حضورها الديناميكي على الطريق.

 

داخل المقصورة، تبعث سيارة كيا  Sonetالجديدة على الإعجاب من خلال العديد من التعزيزات الهادفة إلى تحسين تجربة القيادة. تشمل الإضافات الرئيسية شاشة عنقودية مقاس 10.25 بوصة، ومنافذ شحن USB-C جديدة، ومقعد خلفي عملي قابل للطي 60:40، مما يوفر الراحة والتنوع للركاب والبضائع.

 

وفي بيان رسمي صادر عن كيا الشرق الأوسط وافريقيا، حصلت بوابة الوفد الإلكترونية على نسخة منه، قال ياسر شابسوغ، نائب الرئيس للعمليات التجارية في كيا الشرق الأوسط وأفريقيا: "تشكل سيارة كيا Sonet المعدلة إضافة رئيسية إلى قائمة طرازاتنا، وتعكس التزامنا بتقديم مركبات مبتكرة تلبي الإحتياجات المتغيرة للعملاء، نحن ننتظر بفارغ الصبر رؤية ردة الفعل الإيجابية للسائقين الذين سيتخبرون مميزاتها المعززة".

 

وفي السياق ذاته أكد أحمد سدودي، نائب الرئيس للتسويق والمنتج في كيا الشرق الأوسط وأفريقيا: "نشعر بالسعادة لوصول سيارة كيا Sonet الجديدة، والتي تتميز بمزيج كيا من التصميم العصري والتكنولوجيا المبتكرة. نحن متحمسون لتقديم هذا الطراز لعملائنا في المنطقة، ونؤمن أن هذه المركبة سترتقي بشكل كبير بتجربة القيادة التي سيقومون بإختبارها".

 

تندرج السلامة على رأس أولويات كيا، لذا تم تجهيز سيارة كيا Sonet الجديدة المعدلة بميزات متقدمة مثل نظام مساعد الحفاظ على المسار(LKA) ونظام التحذير بشأن تشتت انتباه السائق ومساعد متابعة المسار (LFA). تعزز هذه التقنيات المتقدمة دعم السائق وسلامة المركبات بشكل عام، ما يوفر راحة البال.

 

وبحسب البيان الصادر عن كيا فإن السيارة كيا Sonet الجديدة تتوافر حالياً في صالات عرض كيا في جميع أنحاء المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط واندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على “سلاح نووي”
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على "سلاح نووي"
  • رسمياً.. Sonet الجديدة تصل إلى صالات عرض كيا بالشرق الأوسط وافريقيا
  • غالانت : إسرائيل قد تتخذ قرارات ستؤثر على كل الشرق الأوسط
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • ألمانيا تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة بالشرق الأوسط
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • بعد قطيعة 8 سنوات.. إيران والبحرين تتفقان على استئناف العلاقات