في أواخر شهر أغسطس، اكتشف خبراء كاسبرسكي حملة تصيد احتيالي باستخدام ناقل هجوم غير اعتيادي؛ صورة. وقد استهدفت موجة الخداع هذه مؤسسات عاملة في مجالات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، والتوزيع، والنقل، والخدمات اللوجستية. وكانت غاية المهاجمين السيبرانيين من ذلك سرقة بيانات اعتماد البريد الإلكتروني للشركات من الضحايا المحتملين.


في هذا النوع من عمليات التصيد الاحتيالي، يقوم المجرمون السيبرانيون بإرسال رسائل بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية، يدّعون فيها أنهم يمثلون شركة كورية جنوبية. حيث يتظاهر المجرمون بأنهم موظفون في تلك الشركة، ويرسلون رسائل بريد إلكتروني يقولون فيها أنهم أرسلوا تعليمات إلى مصارفهم لتحويل مبالغ مالية. ويرفقون مع رسائلهم للضحايا المحتملين نسخة ممسوحة ضوئياً من الرسالة المزعومة إلى المصرف، ويطلبون منهم مراجعة تفاصيلها. وكما هو شائع في مثل هذه الحيل، يتم التأكيد على ضرورة التصرف بسرعة لضمان استلام المدفوعات في أسرع وقت ممكن.
قال خبير الأمن السيبراني في كاسبرسكي، رومان ديدينوك: «تكون الصورة في رسائل التصيد الاحتيالي هذه غير واضحة المعالم، وهذا ما يعتمد عليه المجرمون. فحتى وإن لم يكن المرء بانتظار رسالة بريد إلكتروني، فقد يشعر بالفضول لفتح الرسالة والتعرف على التفاصيل. لكن في الحقيقة، تُخفي الصورة رابط تصيد احتيالي. فإذا ما قام المستخدمون بالنقر على زر المسح، فسيتم توجيههم إلى رابط زائف يشابه خدمة مشاركة الملفات من Adobe، حيث يُطلب منهم إدخال بيانات الاعتماد لحساب بريدهم الإلكتروني العائد للشركة من أجل الوصول إلى المستند. وعلى كل حال، لا ينبغي فعل هذا أبداً، وإلا فإن هذه المعلومات ستجد طريقها إلى مجرمي الإنترنت.»
لتفادي الوقوع ضحية لمثل هجمات التصيد الاحتيالي هذه، تشدد كاسبرسكي نصيحتها للمستخدمين بعدم الثقة في رسائل البريد الإلكتروني القادمة من عناوين غير معروفة، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالبيانات السرية، والمعاملات المالية، والمرفقات المشبوهة، حتى وإن بدا أن البريد الإلكتروني وارد من مؤسسة تتمتع بسمعة حسنة  ظاهرياً. كما وتوصي كاسبرسكي الشركات بتثبيت حل أمني موثوق به يتولى وضع هذا النوع من الرسائل في سلة البريد العشوائي تلقائياً، مثل حل Kaspersky Secure Mail Gateway، وتنصح أيضاً بإجراء تدريبات أمن سيبراني للموظفين بانتظام، لتعليمهم كيفية تمييز أساليب الهندسة الاجتماعية، بواسطة Kaspersky Automated Security Awareness Platform، على سبيل المثال.
في العام 2023، شاركت كاسبرسكي في 100 اختبار ومراجعة مستقلة، حيث تم منحها مركز الصدارة في 93 منها، محققة أعلى نتيجة على الإطلاق على مدار السنين.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

"الإمارات للخدمات الصحية" تعتمد تقنية مبتكرة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال

أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، تبنيها تقنية جديدة ومتطورة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية عند الأطفال، باستخدام جهاز فحص العيون المحمول" Spot Vision Screener"، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز صحة الأطفال وضمان حصولهم على أفضل رعاية ممكنة.

ويعد جهاز فحص الرؤية الفوري، أداة مبتكرة تستخدم في الكشف عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال بسرعة ودقة عالية، إذ يستهدف الأطفال من عمر ستة أشهر وحتى عمر الخامسة خلال الكشف الدوري في عيادات صحة الطفل والتطعيمات، ويعمل على الكشف عن مجموعة من أمراض العيون بشكل استباقي، وتوفر المؤسسة هذه التقنية المتطورة في 20 مركز رعاية صحية أولية تابع لها.
وقالت الدكتورة كريمة الرئيسي، مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، إن تبني تقنية فحص الرؤية الفوري، يأتي في إطار التزام المؤسسة بتقديم رعاية صحية مستدامة وشاملة لجميع أفراد المجتمع الإماراتي وخاصة الأطفال بما يضمن مستقبل صحي ومشرق لهم وانسجاماً مع "استراتيجية الابتكار 2023 – 2026 " التي أطلقتها المؤسسة العام الماضي بهدف دعم تحقيق أهداف الرعاية الصحية التي تطبق أفضل الممارسات العالمية كهدف أساسي يقود إلى مواكبة توجهات الدولة نحو تعزيز الجاهزية والاستعدادات الصحية وبناء مجتمع صحي معافى يتمتع بجودة الحياة الصحية.
وأشارت إلى أن المؤسسة ماضية في مسيرتها التطويرية ومساعيها لتعزيز تنافسية القطاع الصحي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

فحص دقيق

وأوضحت الدكتورة الرئيسي، أن جهاز فحص الرؤية الفوري يتميز بالدقة والموثوقية العالية، حيث يضمن توفير نتائج دقيقة لتحديد الحاجة إلى إجراء المزيد من الفحوصات، وتلقي العلاج مما يساعد في تجنب التأثيرات السلبية على تطور الأطفال الأكاديمي والإجتماعي وزيادة معدل اكتشاف المشاكل البصرية في مراحلها المبكرة، لافتة إلى أنه يوصى بإعادة هذا الفحص كل ستة أشهر حتى يصل الطفل إلى عمر خمس سنوات لضمان الكشف المبكر عن أي مشاكل قد تؤثر على البصر أو صحة العين .
وتتميز هذه التقنية بالكشف عن مجموعة متنوعة من أمراض العين التي قد تصيب الأطفال في هذه السن المبكرة، مثل ضعف النظر وقصر وطول النظر والحول واللابؤرية "الإستجماتيزم" ليتم تحويل الحالات الإيجابية إلى مراكز الرعاية الصحية المتخصصة لإجراء الكشف الشامل والتشخيص وتوفير العلاج إذا لزم الأمر.
ويتميز الجهاز بالسرعة والكفاءة، حيث يستغرق الفحص ثوان معدودة، فضلاً عن سهولة استخدامه، إذ لا يتطلب الجهاز تدريباً مكثفاً ويمكن استخدامه بسهولة من قبل أخصائيي الرعاية الصحية وضمان راحة الأطفال، نظراً لأن الفحص غير مزعج أبداً، ولا يتطلب تفاعلاً مكثفاً مما يجعله مناسباً للأطفال.

مقالات مشابهة

  • هذه الفنانة تحب الاستفزاز.. أشياء قد تزعجك لكنها مبتكرة
  • انتشار أوسع وأرباح أكبر.. يوتيوب يطور أدوات مبتكرة لصناع المحتوى
  • "علي بابا" تطلق نماذج مبتكرة بالذكاء الاصطناعي
  • مايكروسوفت: مزارع التصيد الروسية تستهدف حملة هاريس-والز
  • شركة للأمن الإلكتروني تحذر من التهديدات السيبرانية وتأثيرها المالي
  • كاسبرسكي الروسية تحذر الشركات من التأثير المالي للتهديدات السيبرانية
  • كاسبرسكي: اختراق إلكتروني واحد يكفي لتدمير شركتك
  • "الإمارات للخدمات الصحية" تعتمد تقنية مبتكرة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال
  • كاسبرسكي: 30% ارتفاعًا بالهجمات السيبرانية على صغار السن عبر الألعاب الإلكترونية