جدة : البلاد

أحرز فريق Magic AI، الذي ضم مجموعة من طلاب جامعة الملك فيصل وجامعة الملك خالد وجامعة الملك سعود، المركز الأول في مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024، التي تم تنظيمها للمرة الأولى في المملكة. وقد تم منح الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية إلى جانب إتاحة الفرصة للفائزين للمشاركة في برامج التدريب الداخلي في شركة “تاتا للخدمات الاستشارية” الشركة العالمية الرائدة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وحلول الأعمال.

استقطبت مسابقة الاستدامة السعودية 2024، في نسختها الأولى، مشاركة واهتماماً واسعاً في أواسط طلاب الجامعات، حيث تجاوز عدد الطلبات للتسجيل في المسابقة، أكثر من 300 طلب. وتم تقديم 65 فكرة، تضمنت اقتراحات لعدد من الحلول الذكية في مجالات الاستدامة والبيئة. وتهدف هذه المسابقة، التي تم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسة الملك خالد، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، إلى تشجيع جيل الشباب، على استخدام التكنولوجيا، للتوصل إلى حلول تساهم في تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة، وتحسين إدارة الموارد، وجودة الحياة بشكل عام في البيئات الحضرية في المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

وتعليقاً على هذا الفوز قالت سمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد: ” نؤمن بأن بناء المستقبل المُستدام يبدأ من خلال الجهود التي نقوم بها اليوم، والمتمثلة باتّخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها أن تساهم في تحسين البيئة والاقتصاد والمجتمع على حدٍ سواء. وتندرج الاستدامة، في صلب التزامنا الراسخ تجاه مجتمعاتنا، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وتركيزها على بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة”.

وقال سومانتا روي، نائب الرئيس ورئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط في تاتا للخدمات الاستشارية:” في ظل مسيرة التوسع العمراني والحضري المتنامية، التي تشهدها المملكة العربية السعودية، تجدد شركة تاتا للخدمات الاستشارية، التأكيد على التزامها بدعم تطوير البيئات والمناطق الحضرية في المملكة، التي تتيح التناغم والانسجام بين الإنسان والطبيعة. ولقد شكلت مستويات الإبداع والشغف التي عبّر عنها الطلاب، الذين تأهلوا إلى نهائيات مسابقة TCS Sustainathon 2024، مصدر إلهام بالنسبة لنا. إذ تعكس الحلول المبتكرة التي قدموها، فهمًا عميقًا للتحديات التي تواجه مدننا العصرية، وتؤكد على التزام جيل الشباب بخلق مستقبل أكثر استدامة. وتفخر شركة تاتا للخدمات الاستشارية، بدعم هؤلاء الشباب الذين يتمتعون بالقدرات والإمكانيات لصنع التغيير الإيجابي، وستحرص على أن توفر لهم منصة، تساعدهم على تحويل أفكارهم إلى حلول عملية “.

وقدمت الفرق الـ 12، التي تأهلت إلى المرحلة النهائية، الحلول المبتكرة الخاصة بها، أمام لجنة تحكيم، خلال فعالية خاصة أقيمت في مقر مؤسسة الملك خالد بالرياض. كما شهد الحفل الختامي للإعلان عن الفائزين، حضور سمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك خالد، ما يؤكد على أهمية هذه المبادرة.

ونال الفريق الفائز بالمركز الأول، جائزة نقدية بقيمة 20 ألف ريال سعودي، فيما حصل الفريقان الفائزان بالمركز الثاني والثالث على 15 ألف ريال و10 آلاف ريال على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، حصلت الفرق المتبقية المشاركة في المسابقة، على 5000 ريال سعودي وقسائم هدايا لكل منها.

وقال الفائز عبد الرحمن الحسن، من جامعة الملك سعود:” ندرك نحن جيل الشباب أهمية التكنولوجيا، التي تُشكل قوة فعّالة لتحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا وكوكب الأرض. وتمحورت فكرتنا حول الاستثمار الذكي في المياه، حيث عملنا على تطوير جهاز ذكي، يمكن توصيله بسهولة بصنابير المياه، لمراقبة حجم الاستهلاك والكشف عن التسريبات. وتركز هدفنا الرئيسي، حول تقديم وسيلة تساهم في الحفاظ على المياه، وتكون متاحة للجميع. ووفرت لنا مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024، منصة رائعة للتعاون والابتكار وتجسيد فكرتنا وتحويلها إلى مشروع قابل للتنفيذ على أرض الواقع. ونحن سعداء بأن فكرتنا، أظهرت أهمية الاستثمار الذكي في المياه وكيفية تطويره، للإسهام في تحقيق مستقبل أكثر استدامة للمملكة العربية السعودية والعالم”.

تُعتبر مسابقة الاستدامة TCS Sustainathon، مسابقة عالمية تهدف إلى تحفيز إبداع الشباب للاستفادة من التقنيات الرقمية، لمعالجة القضايا المجتمعية والاقتصادية والبيئية، نحو تحقيق مستقبل مستدام. كما توفّر هذه المسابقة السنوية، التي تنظمها شركة تاتا للخدمات الاستشارية، بالتعاون مع العديد من الشركاء في القطاع، منصة بارزة، فرص التعاون بين المبتكرين الشباب مع الشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية والهيئات الحكومية لابتكار حلول مشتركة لمشاكل وقضايا الاستدامة. وشملت الموضوعات التي طُرحت في إطار المسابقة في السنوات السابقة ،”القضاء على الجوع” وصولاً إلى “إدارة المياه والصرف الصحي المستدامة”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العربیة السعودیة السعودیة 2024 الملک خالد فی المملکة

إقرأ أيضاً:

طالب متعدد المواهب ."مالك أحمد ..اشترك فى مسابقة تشالنج فيرست ليجو العالمية وحقق المركز الأول 2024 ورياضي متفوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كتبت أميمة الاتربي 
طالب متميز ومتعدد المواهب تفوق رياضيا، وسابق عصره في مجال البرمجة، أنه ابن الدقهلية مالك أحمد ،
ويروي مالك احمد حافظ الي" البوابة". انه طالب في الصف الأول الاعدادي
 بمدرسة تابعة الي.ادارة غرب المنصور، وعضو في مركز الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التعليم بالدقهلية، وأن المسئولين بالمركز ساهموا في تطوير موهبتها من خلال التدريب المستمر.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، وناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأحمد والي، وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، والدكتورة نيفين عبدالعزيز، مدير إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية.


، وتم الحاقه  بمركز الموهوبين بالمدرسة وشجعه المسؤلين بالمركز  علي تطوير وابراز موهبته ،
ويتابع أن بداية نشاطه الرياضى ، عندما كان  في مرحلة كى جى، واشتركت فى  لعبة.الجمباز لفترة بسيطة في البدايات 
ثم اشترك  في الكاراتية لفترة، ثم
بدأت لعبة الجودو فى نادى الشرطة بالمنصورة,حصلت علي  اول شهادة دولية في طفولتى في لعبة الجودو 
واشترك فى عدة بطولات واجتزت اختبار أحزمة حتى وصلت للحزام الأخضر وحصلت على بطولة الجمهورية للمواهب من 9 – 11 سنة وفزت بالمركز الاول ميدالية ذهبية منطقة الدقهلية بتاريخ 22 يونيو عامز2021 وبطولة أول جمهورية للمواهب عمر  9 – 11 عاما .
و يضيف حافظ أ نه فاز بالمركز الأول ذهبية بملاعب استاد القاهرة بتاريخ  في عام 2022
ثم انتقل الي  اللعبة الجيت كونى دوبان التابعة الي الاتحاد المصرى للووشو كونغ فو ،وحصل على بطولة كاس الاتحاد قطاع الدلتا  تبع نادى الاتحاد الاوليمبى  يمنطقة الدقهلية بتاريخ في سبتمبر عام 2022.
و يستكمل أنه مازال يمارس لعبة الفنون القتالية ووشو كونغ فو ، وان تلك الألعاب اكسبته  بالنفس وقدرة على التحكم فى انفعالاته وكيفية الدفاع عن نفسه.
 ويتابع أنه بحرص علي التدريب المستمر  تحت اشراف كابتن محمد ربيع  فنون اسيا .
 ددددد٪ أنه حصل على المركز الأول بفضل وفي  الموسم رياضى 2023 -2024 ،ثم اشترك فى البطولة المفتوحة للجيت كونى دو تحت سن 14 سنة وحصل على المركز الاول  في شهر  يونيو عام 2024.
وتضيف  والدة مالك ان موهبته لم تتوقف عند التفوق الرياضي  ، وانما  تفوق أيضا فى مجال البرامج الإلكترونية ، وانها ساعدت مالك ودعمته منذ عام 2019، وتتابع ان مالك يستعد  للسفر  للولايات المتحدة الامريكية شهر سبتمبر المقبل 
وستكمل والدته أنها لبداية بحثت فى أماكن مناسبة لمالك  لتعلم البرمجة والبرامج الالكترونية ، اشترك تفى اكاديمية تابعة لنادى جزيرة الورد بالمنصورة وحقق الكثير من الانجازات  
وتتابع أنه  بدأ  الاشتراك فى المسابقات الكبرى وأولها first lego  التي أقيمت بمكتبة الاسكندرية  في شهر فبراير عام  2024  ،ورشحه مسؤولين بقسم الموهوبين بالمدرسة  الي الإشتراك  فى مهرجان الطفل المبدع بدعم قسم موهوبين ادارة غرب وادارة الموهوبين بالدقهلية وحصل على شهادة تقدير فى البرمجة والابتكارات من  نادى الجزيرة بالمنصورة. 
وكما شارك في مهرجان مدارس 30 يونيو ،و صمم روبوت على شكل دبابة اقتبس فكرته من وظيفة والده حيث يعمل  ظابط قوات مسلحة وحصل  مع مدرسته  على مركز أول معارض قطاع الدقهليه ،ثم اشترك فى بطولة مصر المفتوحة للروبوت فى كلية الهندسة بجامعةفاروس بالاسكندرية شهر يناير 2023 


،و كما اشترك فى مسابقة ramadan competition 2024
ويضيف   انه  اشترك فى مسابقة تشالنج فيرست ليجو التى تعد من اهم مسابقات العالمية First lego league وحقق المركز الأول بتاريخ  في أول شهر  فبراير 2024
و واصل مالك أحمد طموحة ،فاشترك فى بطولة global robotics challenge فئة mobile application فى الجامعة البريطانية بمدينة الشروق فى البطولة الدولية بالولايات المتحدة الامريكية ،و استطاع  فريقه حصد الفضية للبطولة حيث حصلنا علي  المركز الثانى لنتهل لتمثيل مصر فى البطولة الدولية بالولايات المتحدة الامريكية التى ستقام فى شهر سبتمبر 2024 .
وشارك أيضا في فعاليات و مسابقات تابعه للادارة العامة الموهوين و التعلم الذكي بالدقهلية بدعم  الدكتورة نيفين عبد العزيز مدير الإدارة بالمديرية .

 وحصل  على المركز الثانى فى مجال البرامج الالكترونية فى مسابقة موهوب المستقبل الموسم الثانى للعام الدراسى 2021 / 2022.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • اتفاقية تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • مصادر إعلامية: الإجراءات الأمنية التي اتخذتها المقاومة في أعقاب تفجيرات البايجر أمس أحبطت جزءاً من العدوان السيبراني اليوم
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • طالب متعدد المواهب ."مالك أحمد ..اشترك فى مسابقة تشالنج فيرست ليجو العالمية وحقق المركز الأول 2024 ورياضي متفوق
  • عُمانية تتوّج بالمركز الثاني عالميا في مسابقة للتصوير الضوئي للجامعات
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية
  • لجنة البنوك السعودية الإعلامية تنظم ورشة عمل عن "الادخار والاستثمار" لطلاب كلية الملك خالد العسكرية