دبي: «الخليج»
أجمع المشاركون في جلسة «تسريع تحوّل التنقّل نحو مدن أكثر ذكاء واستدامة» بأن اتخاذ القرارات الخاصة بعملية التسريع، يجب أن يكون مُعَززاً ببيانات ذات قيمة عالية، يتم جمعها وتحليلها وتوظيفها في خدمة تسريع التحوّل.
أدارت الجلسة زينة ناظر، المؤسس المشارك في مؤسسة منتدى المدن بالمملكة المتحدة، وبدأ محمد المظرب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات، كمتحدثٍ رئيسي، قائلاً: «يمثّل النمو العمراني الذي تشهده المدن في أنحاء العالم تحدياً أمام التخطيط العمراني وتكامل شبكة النقل الجماعي وتحوّلها نحو مواصلات أكثر ذكاء واستدامة».


وأكد أن نظام إدارة الحركة المرورية فائق التطور التابع للهيئة يعمل بكفاءة عالية بفضل فريق العمل المتمتع بمهنية ودراية تقنية عاليتين.
وقال فيصل علي، نائب الرئيس للتصميم والتخطيط بمؤسسة بارسونز بالإمارات: «يجب على جميع الجهات العاملة في مجال النقل الجماعي والأنظمة الذكية الاستفادة من نقل المعرفة ومن تجارب وخبرات الآخرين عبر العالم، ونحن نشارك في بناء المدن للناس وليس للمركبات أو وحدات التنقل».
وقال جون نيوهارد، الرئيس التنفيذي في يونيكس ترافيك بمدينة ميونخ الألمانية: «يجب أن نركز على أهمية تحقيق الحياد الصفري في المدن الحديثة والدور الحاسم لوسائل النقل النظيفة والمعلومات الجيدة والبيانات المفيدة في تحقيق إنجاز التحوّل نحو مدن أكثر ذكاء واستدامة. وللبيانات وخاصة الضخمة منها أهمية بالغة في تعزيز تجربة المستخدم».
واستهل رامين معصومي، مدير إدارة الحلول العالمية في أركاديس بكاليفورنيا، حديثة بتوجيه التهنئة لهيئة الطرق والمواصلات على تنظيم واستضافة مثل هذه الفعاليات المهمة، وشدد على أهمية استخدام التقنيات الذكية التي تتحكم بكمية الطاقة التي نحتاج إليها لأن هذا الأمر يؤثر في البيئة.
وقال الدكتور ياندونع، رئيس قسم الاستراتيجية والتخطيط بمؤسسة ترانسبان في ملبورن الأسترالية: «نحن نواجه نفس التحديات التي تواجهها المدن الحديثة في العالم لأسباب عدة منها النمو السكاني، ونعمل مع الشركات المتطورة العاملة في مجال تطوير المدن الحديثة، وخاصة فيما يتعلق بشبكة المواصلات الذكية».
أما أديسون فاريل، مدير إدارة البنى التحتية في سكاي بورتس، قال: إن من أهم المشاريع، التي نعمل على إنجازها في الوقت الحالي هو المشروع الأول من نوعه عالمياً وهو التاكسي الجوي، الذي تنفذه هيئة الطرق والمواصلات معنا ومع جوبي للطيران في دبي، حيث من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في جعل مدينة دبي الأذكى والأكثر استدامة على مستوى العالم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

“الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024

تحت شعار “التنقل مُعزّزاً بأنظمة النقل الذكية”، اختتمت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مشاركتها في فعاليات الدورة الثلاثين للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية “ITS” لاطلاع زوار المعرض على آخر التطورات والتقنيات في منظومة التنقل، إلى جانب تبادل الخبرات مع كبار المتخصصين والشركات الرائدة في مجال التنقل الذكي ورقمنة النقل.
وفي هذا السياق، أكد سعادة ناصر النيادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أنه بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة ودعمها المستمر، نواصل تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتميز في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وأضاف: “من هذا المنطلق، أتاحت لنا المشاركة في هذا المؤتمر الفرصة لاستعراض خبراتنا وإنجازاتنا في تطوير أنظمة النقل الذكي على النحو الذي يؤكد التزامنا الراسخ بتبني أحدث الابتكارات والتقنيات لتعزيز قطاع النقل ودفع عجلة التحول الرقمي، حيث استعرضت المؤسسة من خلال منصتها خدمة التفتيش الذكي للوسائل البحرية، وخدمة الفحص الذكي لمياه الاتزان في السفن”.
واستطرد النيادي “في عالم تتحكم فيه الخوارزميات والشبكات المتصلة، نحن الآن على أعتاب حقبة تكنولوجية جديدة حيث تتحدث المركبات، تُفكر الأنظمة، وتصبح الطرق أذكى من أي وقت مضى، مما يمهد الطريق لمستقبل تنقل ذكي ومستدام.. ومع دمج الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، لم يعد التنقل مجرد وسيلة للوصول، بل أصبح تجربة حية تنطلق بنا نحو رحلة رقمية متكاملة تُعيد تعريف الأمان والكفاءة والاستدامة.”
وأوضح النيادي أن الحدث نجح في جذب واستعراض أهم التطورات في مجال أنظمة النقل وإبراز رؤية دبي الرائدة في تبني التكنولوجيا والابتكار لتعزيز قطاع النقل ولتحسين جودة الحياة والاستدامة، مضيفاً أن نحن على ثقة بأن هذا الحدث سيُسهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة أولى للتنقل الذكي، وسيدعم جهود مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة لتحقيق أهدافها في تحسين جودة الحياة والاستدامة، عبر تقديم حلول نقل مبتكرة تسهم في رفاهية المجتمع وتطور اقتصاد دبي.


مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» تعتمد خطة لتشغيل أنظمة المرور الذكية بنسبة 100%
  • «بلدية عجمان» وهايكفيجن تتعاونان في مجال المدن الذكية
  • “ديوا” تستعرض مبادراتها لدعم التنقل الأخضر في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • 60 % نسبة تغطية طرق دبي بالأنظمة المرورية الذكية
  • بلدية عجمان وهايكفيجين تدعمان مشاريع المدن الذكية
  • شغيلة المقاومة تشهر ورقة التصعيد ضد مندوبية الكثيري
  • “الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحري
  • وزير النقل يفجر الجدل: تقنين التطبيقات الذكية رهين بمستقبل الطاكسيات والحافلات في المغرب!