يهتز الرأي العام العالمي بمجرد كتابة تدوينة على موقع «إكس» أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي تحمل توقيع عالم الزلازل الهولندي الشهير فرانك هوجربيتس، خاصة بعد تحقق بعض توقعاته، والتي يدعي فيها أنه يعتمد على اقتران الكواكب، ورغم الجدل العلمي الكبير حول هذه الطريقة، إلا أن العالم يحبس أنفاسه بعد أي تحذير يطلقه، فماذا قال عن الأيام المقبلة؟ 

عالم الهولندي يحذر من زلزال كبير

وكان عالم الزلازل، حذر خلال الأيام الأخيرة، من حدوث زلزال محتمل بقوة 7.

5 الى 7.8 درجة على مقياس ريختر في منطقة جبال الكاربات برومانيا، تحديدًا على عمق 100 كيلومتر، فضلًا عن تحذيراته من هزات أرضية أخرى تضرب بعض البلدان. 

تحقق توقعات العالم الهولندي.. هل يزال الخطر قائم؟

وشهدت رومانيا، أيضًا، هزة أرضية بقوة تجاوزت 5 درجات على مقياس ريختر.

وضرب زلزال، أمس، بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، منطقة «شينج يانج» في شمال غربي الصين.

وذكر المركز الصيني لشبكات الزلازل، أن الزلزال ضرب حي دابانتشنج في أورومتشي، وتم رصد مركز الزلزال عند الْتقاء خط العرض 43.72 درجة شمالًا وخط الطول 88.26 درجة شرقًا، وعلى عمق 32 كيلومترًا.

وخلال الساعات القليلة الماضية، رصد المركز الوطني للزلزال، عدة هزات أرضية، ضربت عدة أماكن بمختلف درجاتها على مقياس ريختر. 

هل الخطر قادم قريبًا؟

ولا يزال الخطر قائمًا خلال الأيام القادمة، إذ أكد العالم هوجربيتس أن الاقتران الكوكبي والقمري بين القمر والزهرة والمريخ ونبتون يُرجح حدوث نشاط زلزالي كبير. وتوقع أن تتراوح قوته بين 7 إلى 8 درجات على مقياس ريختر خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بنسبة احتمال تتراوح بين 50% إلى 60%.

ما الذي يجب فعله أثناء الزلزال؟

وكانت منظمة «اليونيسيف» العالمية، قدمت عدة نصائح لاتباعها أثناء حدوث الزلزال، على النحو التالي:

- إذا كنت داخل بناء آمن من الناحية الإنشائية، ابقَ في الداخل

- انخفض للأسفل واستند على يديك وركبتيك، واحتمِ تحت شيء صلب وقوي مثل طاولة أو مكتب، وتشبث بقطعة أثاث أو أي جسم قوي بإحدى يديك واحمِ رأسك ورقبتك باليد الأخرى.

- إذا كنت في مكان غير محمي فقم بحماية رأسك ورقبتك بكلتا ذراعيك.

- لا تستخدم المصعد.

- إذا كنت تعيش أو تعمل في مبنى تعتقد أنه غير مستقر أو غير مطابق لمواصفات الأمان الخاصة بالزلازل فاتصل بالسلطات المحلية واحصل على إرشاداتها فيما يتعلق بالممارسات الأكثر أماناً بهذا الخصوص.

- إذا كنت خارج المبنى فابقَ خارجه.

- حاول التوجه إلى ساحة بعيدة عن المباني والأشجار والأجسام كأعمدة إنارة الشوارع وأسلاك الكهرباء وأعمدة الهاتف وما إلى ذلك.

- إذا كنت داخل سيارة فلا تنزل منها، فقط أوقف السيارة بأسرع ما يمكن دون تعريض سلامتك للخطر، واسحب فرامل الوقوف  وأبقِ حزام الأمان مربوطاً إلى أن يتوقف الاهتزاز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عالم الزلازل الهولندي العالم الهولندي زلزال زلازل على مقیاس ریختر إذا کنت

إقرأ أيضاً:

خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما

قال الدكتور “خالد الزعاق” خبير الأرصاد الجوية، إنه “بعد أسبوعين، وبالتحديد يوم 27 سبتمبر سيتساوى الليل مع النهار ويعتدل الزمان، وحينذاك نودع الدرجات الأربعينية لمدة ستة أشهر تقريبًا”.

 

وأضاف خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية: “ما بقي من القيظ كثر ما راح، فقد عشنا في الأيام الماضية على الدرجات الأحر، وخلال هذه الأيام دخلنا في مرحلة الهبوط التدريجي لدرجات الحرارة، ويظل هذا التهابط يستمر لمدة 90 يومًا تقريبًا”.

أخبار قد تهمك حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 7:20 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم 9 سبتمبر 2024 - 7:10 صباحًا

 

وتابع: “ومع دخول النجم الثاني من مربعانية الشتاء في منتصف شهر ديسمبر نعيش على الدرجات الأخفض في السنة، وتظل الأجواء على هذه الحالة تعزف بين الشدة والارتخاء لمدة شهرين تقريبًا وهما شهر ديسمبر وشهر يناير”.

 

وأكمل: “عندنا صيف وعندنا شتاء، وبينهن خريف وبينهن ربيع، ففي الخريف درجات الحرارة تتهابط، وفي الربيع درجات الحرارة تتصاعد، والربيع يسمونه العامة برد بياع الخبل عباته، والخريف يسمونه العامة بموسم الصفري”.

 

واختتم “الزعاق” موضحًا أن موسم “الصفري”، وموسم “بياع الخبل عباته” تسير فيهما الأيام بتثاقل.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • توقعات الطقس في العراق: أمطار وارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة بقيم 5 درجات مئوية
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ