أثار الاتفاق بين إيطاليا وألبانيا، والذي ينصّ على استقبال الأخيرة للمهاجرين بعد إنقاذهم من المياه الإقليمية الإيطالية، فضول العواصم الأخرى.

اعلان

فقد أشارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى أن نظيرها البريطاني كير ستارمر أعرب عن ”اهتمام كبير“ بالمخطط، في الوقت الذي يكتسب فيه نقل إجراءات اللجوء إلى الخارج زخمًا بين عواصم الاتحاد الأوروبي.

وعقب تصريح ميلوني، أعلن رئيس الوزراء الألباني إيدي راما في حديث مع "يورونيوز" أن الحكومات التي تسعى إلى تكرار الاتفاق المبرم بين إيطاليا وألبانيا للاستعانة بمصادر خارجية لمعالجة طلبات اللجوء يجب ألا تتطلع إلى البلد البلقاني كشريك، مشيراً إلى أن هذه الاتفاققية حصرية ولا يمكن تكرارها مع دول أخرى.

وأوضح راما أن ألبانيا تقدم حلًا عمليًا، نافياً أن يكون الاتفاق مقايضة لجهود إيطاليا لدفع البلاد على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: ”لقد قررنا القيام بذلك بناءً على الشعور بالمسؤولية كجيران وكأوروبيين. ومن المؤكد أنه أفضل من مجرد القتال الأيديولوجي حول هذه القضية وعدم القيام بأي شيء".

رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ورئيس وزراء ألبانيا إيدي راما يتصافحان خلال اجتماع في روما، إيطاليا، الاثنين 6 نوفمبر 2023. Roberto Monaldo/LaPresse

وبموجب الاتفاق المبرم بين تيرانا وروما في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، سيتم نقل المهاجرين الذين تعترضهم السلطات الإيطالية في البحر إلى مراكز استقبال بالقرب من ميناء شنجن الألباني، حيث سيتم معالجة طلباتهم للحصول على الحماية الدولية بسرعة من قبل موظفين إيطاليين.

ولن يُرسل إلى هناك سوى المهاجرين القادمين من بلدان تعتبرها إيطاليا آمنة، وبالتالي من المرجح أن تُرفض طلباتهم.

وسيُمنح المتقدمون الناجحون حق اللجوء في إيطاليا بينما سيتم احتجاز المتقدمين غير المؤهلين وإعادتهم إلى أوطانهم. لم يتم افتتاح هذه المراكز، التي تم بناؤها على نفقة روما وتخضع للولاية القضائية الإيطالية، على الرغم من أن الحكومة الإيطالية اليمينية المتشددة كانت تعتزم في الأصل تشغيلها بحلول ربيع 2024.

Relatedإيطاليا تدرس فرض ضرائب سياحية جديدة مع تنامي الاحتجاجات المناهضة للسياحةإيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسيةبعد اعتداءات في لوكا.. إيطاليا تطرد مغربيا منفذ هجوم في فرنسا بصرخة "الله أكبر"

لم تعترض بروكسل على الصفقة، قائلةً إنها ”تقع خارج نطاق“ قانون الاتحاد الأوروبي. وقد أشادت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين بالترتيب على الرغم من تحذيرات المدافعين عن حقوق الإنسان من أن المهاجرين قد يواجهون ”احتجازًا طويلًا وانتهاكات أخرى".

في رسالة مشتركة موجهة إلى المفوضية في أيار/ مايو، حثت 15 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي التكتل على ”البناء على نماذج مثل بروتوكول إيطاليا وألبانيا“ كجزء من حملة مشتركة للاستعانة بمصادر خارجية جزئيًا في سياسة الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين حريق غابات ضخم في ألبانيا يجبر الزوار على الفرار فيديو: تجهيز مراكز احتجاز في ألبانيا لنقل مهاجرين غير شرعيين من إيطاليا لحين تقرير مصيرهم ألبانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا سياسة الهجرة أوروبا الهجرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية يعرض الآن Next وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" يعرض الآن Next قراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامب يعرض الآن Next الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةحزب اللهلبنانغزةأوروباحرائق غاباتدونالد ترامبروسياالصحةإسرائيلفيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حزب الله لبنان غزة أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حزب الله لبنان غزة أوروبا ألبانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا سياسة الهجرة أوروبا الهجرة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حزب الله لبنان غزة أوروبا حرائق غابات دونالد ترامب روسيا الصحة إسرائيل فيضانات سيول السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الأردني المكلف يجتمع بالإسلاميين وأحزاب أخرى وصلت للبرلمان

يخوض رئيس الوزراء الأردني المكلّف جعفر حسان سلسلة من اللقاءات مع عدد من الأحزاب الممثلة في البرلمان المنتخب حديثاً ؛ حيث اجتمع مع ممثلين عن حزبي "الميثاق الوطني"و"إرادة" قبل أي يلتقي صباح مع حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، والذي حاز أكبر عدد من المقاعد المخصصة للأحزاب.

وأثارت هذه اللقاءات تساؤلات عن إمكانية إشراك شخصيات من هذه الأحزاب في التشكيلة الحكومية القادمة، قبل أن صدور بيانات أكدت على أن اللقاءات تهدف لتعزيز العلاقة بين الحكومة والأحزاب في سياق التحضير للمرحلة القادمة من التحديث السياسي وليس للتشاور في أسماء وزراء الحكومة المقبلة، وهو ما أكده حسان.

من جانبه، كشف القائم بأعمال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وائل السقا، لـ"عربي21" تفاصيل الاجتماع الذي جمع قيادات الحزب برئيس الوزراء المكلف.



وأوضح السقا أن وفد الحزب، الذي ضم بالإضافة إليه النائبين أحمد القطاونة ومحمد عقل، عبّر عن ارتياحه لنتائج اللقاء واعتبره إيجابيًا ومثمرًا. ووصف اللقاء بأنه خطوة جيدة نحو تعزيز الحوار الوطني بين الحكومة والأحزاب، مؤكداً أهمية استمرار هذا النهج في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الحزب شدد خلال اللقاء على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وإجراء تعديلات على القوانين التي تقيد الحريات العامة، مثل قانون الجرائم الإلكترونية.

كما دعا الحزب إلى اتخاذ إجراءات شاملة لمعالجة الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون، مشددًا على أهمية الابتعاد عن الحلول المؤقتة والتركيز على دراسة شاملة تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة.

كما أشار إلى أن الحزب قدم خلال اللقاء خطة اقتصادية لعشر سنوات، شارك في صياغتها عشرات الخبراء من داخل وخارج الحزب، فيما أبدى حسان استعداده لمناقشة الخطة وخطط الحكومة عبر حوار مفتوح.

وفيما يتعلق بالعلاقة المستقبلية بين الحكومة والأحزاب، أكد السقا أن الحزب يسعى إلى بناء تواصل قائم على الانفتاح والصراحة، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك تعاون وثيق لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وأضاف: "أكدنا أنّنا جزءٌ من هذا الوطن وتاريخه وثوابته، وهمّنا همّه،لا سيما ما يتعلق بالمهددات الخارجية ممثلة بالكيان الصهيوني الذي يعتدي على أهلنا في غزة والضفة ويستهدف الأردن بمخطط التهجير ، وأننا مع الوطن في حمايته والوقوف بوجه هذه التهديدات، مطالبين بتصليب الجبهة الداخلية كأساس لهذه المجابهة، ومنها الحياة الحزبية والقرارات الشعبية والبرلمانية".

وفي سياق متصل، أوضح الأمين العام لحزب الميثاق، محمد المومني، لـ"عربي21" أن  اللقاء مع حزبه يأتي ضمن سلسلة اجتماعات تشاورية للتحضير للمرحلة المقبلة من التحديث السياسي وبناء علاقة مؤسسية بنّاءة بين الحكومة والأحزاب.

وفي بيان على صفحة الحزب، جاء أن "المرحلة القادمة مفصلية لجهة مأسسة العلاقة بين البرلمان والحكومة من خلال الكتل الحزبية تحت القبة بما يحقق الصالح العام ويدفع بالزخم المطلوب باتجاه منظومة التحديث الشامل".

وفي حديثه لـ"عربي21" قال المحلل السياسي منذر الحوارات إن اللقاءات تأتي مع الأحزاب جميعها، بما فيها جبهة العمل الإسلامي، لأنها مكونات وطنية إلى جانب الاعتراف بقوة الإسلاميين ومكانة الحزب السياسية، وما لها من تأثير على مسيرة السياسة الأردنية معتبرا إياها خطوة ممتازة تجسر الهوة بين الجهات الرسمية والإسلاميين.



وأشار إلى أنه بهذه المرحلة ضمن مسيرة التحديث السياسي فرئيس الوزراء بحسب التكليف الملكي موجه بالتعاون مع الأحزاب وليس مجرد التشاور، أما الدورة القادمة فربما يتم التشاور لاختيار وزراء من الأحزاب.

وتابع أن اللقاءات "أمر جيد يقود باتجاه الاستقرار السياسي وإشراك الجميع ويلغي الحواجز باعتبار جبهة العمل الإسلامي هي حزب وطني أردني لا يقل وطنية عن أي حزب آخر ، فيمكن أن تختلف معه الدولة أو تتفق لكن يجب أخذ رأيه بالقضايا الوطنية المهمة".

واعتبر أن الخطوة كبيرة وواسعة جداً متمنيا أن تتسع أكثر للوصول إلى مرحلة من التفاهمات تنتج حكومة يقبلها المجتمع وتؤدي لإصلاح البلاد على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يُذكر أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، كلف يوم الأحد الماضي، جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، في أعقاب نتائج انتخابات مجلس النواب، التي حقق فيها الإسلاميون فوزًا كبيرا بحصولهم على 31 مقعدًا. وقد صوّت لقائمتهم الوطنية نحو نصف مليون ناخب، ما يمثل إنجازًا سياسيًا مهمًا في تاريخ العمل الحزبي بالأردن.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: لن تُقْطع الكهرباء مرة أخرى.. ولا عودة لتخفيف الأحمال
  • خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي.. رئيس الوزراء: لن نقطع الكهرباء مرة أخرى.. ولا عودة لتخفيف الأحمال
  • رئيس الوزراء: لن تقطع الكهرباء في مصر مرة أخرى
  • رئيس الوزراء: مصر لن تشهد انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى
  • رئيس الوزراء المصري: لن يتم قطع الكهرباء مرة أخرى
  • آخر كلام| رئيس الوزراء للمصريين: "لن نقطع الكهرباء مرة أخرى"
  • هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء
  • رئيس الوزراء الأردني المكلف يجتمع بالإسلاميين وأحزاب أخرى وصلت للبرلمان
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حسابًا على الإنترنت لتسهيل الهجرة من ليبيا لبلادنا