اكتشاف سر مخبأ في لوحة فان غوخ الشهيرة "ليلة النجوم"
تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT
اكتشف علماء الغلاف الجوي، أن العمل الفني المميز للرسام الهولندي فينسنت فان غوخ الذي يعود إلى عام 1889،"الليلة المرصعة بالنجوم"، يتوافق بشكل ملحوظ مع المبادئ الفلكية للسماء، وأنه كان متقدماً على العقول العلمية في القرن التاسع عشر.
ووفق "نيويورك تايمز"، يعتقد العلماء أن ضربات الفرشاة الجريئة لفان غوخ تبدو محسوبة لمراعاة بقع من تدفق الهواء غير المتساوي غير المرئي، والمعروف باسم الاضطراب، والتي من شأنها أن تسبب تغييرات في صور السماء الليلية، والأكثر إعجازاً، أنه رسم العمل الزاهي في ضوء النهار في استوديو بلا نوافذ، بحسب Artnet.
وحدد الباحثون المنشورون في مجلة Physics of Fluids ما وصفوه بـ "اضطراب خفي" داخل أسلوب فان جوخ النجمي.
ويبدو أن الفنان قد عوض عن مبادئ في ديناميكيات السوائل لم تظهر إلا بعد مرور ما يقرب من 100 عام، مثل مقياس لحركة الطاقة الجوية صممه عالم الرياضيات جورج باتشيلور في عام 1959، ويعتقد العلماء أن "الليلة المرصعة بالنجوم" لفان جوخ متناغمة بشكل ملحوظ مع الظروف الجوية.
وقال المؤلف يونج شيانج هوانج: "لعب حجم ضربات الطلاء دوراً حاسماً، وباستخدام صورة رقمية عالية الدقة، تمكنا من قياس الحجم النموذجي لضربات الفرشاة بدقة ومقارنتها بالمقاييس المتوقعة من نظريات الاضطرابات".
وحتى بعد ذلك، اقترحت دراسة أجريت عام 2019 أنه أخذ في الاعتبار الاضطرابات ليس فقط داخل الغلاف الجوي، ولكن أيضاً النجوم التي تبعد سنوات ضوئية.
وقام مؤلفو الدراسة الحالية بفحص أنواع مختلفة من ضربات الفرشاة في ظروف مماثلة مثل أوراق الشجر التي ترفرف في مهب الريح لتصنيف الظروف الجوية للرياح مثل شكلها وطاقتها، كما تم فحص عوامل أخرى تتعلق بالسطوع داخل ألوان الطلاء المختلفة فيما يتعلق بطاقة الحركة.
وما اتضح أكثر من أي شيء آخر من خلال التجارب - بما في ذلك إلقاء نظرة على الأشكال الأربعة عشر الدوارة في "ليلة النجوم" - هو كيف كان لدى فان غوخ ارتباط غريب بحركة أرضنا الطبيعية ومناظرنا السماوية، قال هوانج: "إنه يكشف عن فهم عميق وبديهي للظواهر الطبيعية، قد يكون التمثيل الدقيق لفان جوخ للاضطرابات نابعاً من دراسة حركة السحب والغلاف الجوي أو من الشعور الفطري بكيفية التقاط ديناميكية السماء".
ووجد أن العمل المكاني والسطوع المتعمد يتماشى مع الحركات الفعلية للغلاف الجوي ضمن نطاق الطاقة التي تغذيها الحركة - والمعروفة علمياً باسم قانون كولموغوروف لعام 1940.
وقال العلماء: "قد تكون لوحة فنسنت فان غوخ الأكثر شهرة عاملاً مساهماً في علم الغلاف الجوي الآن".
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون فان غوخ
إقرأ أيضاً:
حضور شبحي لإمرأة تحت لوحة نهائية لبيكاسو.. منذ أكثر من قرن
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اكتشف مؤرخو الفن فيما كانوا يدرسون إحدى لوحات بابلو بيكاسو، صورة غامضة لامرأة مجهولة تحت سطحها.
اختفت صورة المرأة عندما رسم بيكاسو عليها، ربما بعد بضعة أشهر، في العام 1901، ليصوّر صديقه النحات ماتيو فرنانديز دي سوتو جالسًا على طاولة بألوان الأزرق والأخضر.
لكن بعد مرور 125 عامًا تقريبًا، تم الكشف عن الخطوط العريضة للصورة الأصلية من قبل معهد كورتولد للفنون في لندن، عندما فحصوا العمل الفني باستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء، والأشعة السينية قبل المعرض.
وأوضح بارنابي رايت، نائب رئيس معرض كورتولد، أنّ صورة المرأة "ظهرت أمام أعيننا حرفيًا... قطعة قطعة"، بسبب طريقة مسح اللوحة المماثلة للفسيفساء التي تقوم بها كاميرا تعمل بالأشعّة تحت الحمراء.
وقال رايت لـCNN الإثنين، رغم أنّ الخبراء "كانوا مقتنعين تمامًا بوجود أمر كامن تحت السطح لأنه يمكنك رؤية ضربات الفرشاة غير المتصلة حقيقة باللوحة النهائية"، إلا أنهم لم يعرفوا ما سيجدونه ما أن بدأوا بمسحها.
وما زالوا غير متأكدين من هوية المرأة، رغم أنها تشبه العديد من النساء الأخريات اللواتي رسمهنّ بيكاسو في باريس العام 1901، فتسريحة شعرها المميزة كانت رائجة في العاصمة الفرنسية بتلك الحقبة.
وعليه، رأى رايت أنها "قد تبقى إلى الأبد موديلًا مجهول الهوية"، مضيفًا أنهم يسعون إلى التعرّف عليها، فهي "ربما كانت مجرد موديل لبيكاسو.. وربما كانت عشيقته، وربما كانت صديقته".
كان بيكاسو يبلغ من العمر 19 عامًا فقط عندما وصل إلى باريس العام 1901، لكنه كان يجد بالفعل طرقًا مختلفة لرسم مواضيعه.
وحلّل رايت أنه من خلال التخلي عن هذه الصورة السابقة والرسم عليها، ربما لم يكن بيكاسو "يغيّر الموضوع فحسب، بل يغير أيضًا أسلوبه أثناء تطوير طريقته الشهيرة بالرسم في المرحلة الزرقاء".
ففي هذه الحقبة التي طبعت مساره، استخدم بيكاسو ألوانًا أكثر كآبة لرسم مواضيعه، وابتعد عن أسلوبه الانطباعي السابق، التغيير الذي تأثّر جزئيًا بانتحار صديقه العزيز كارلوس كاساجيماس.
وكشف التصوير بالأشعة السينية أنّ بيكاسو أعاد صياغة هذه اللوحة ربما ثلاث أو أربع مرات، ومردّ ذلك جزئيا إلى عدم قدرته على شراء مواد جديدة بسهولة، لكن أيضا لأنه "من الواضح أنه استمتع بعملية تحويل لوحة إلى أخرى"، على حد قول رايت.